أماني ربيع

يقع كثير من الشباب فريسة للهجمات الإلكترونية على أجهزتهم الذكية من هواتف وحواسب شخصية، ما يؤدي إلى سرقة بياناتهم الخاصة وتعرضهم للاحتيال المالي أو الابتزاز، وهي أمور يمكن تجنبها بزيادة الوعي عن الأمن الرقمي ومعرفة كيفية حماية بياناتهم الشخصية وتأمين هواتفهم، خاصة وأن كافة شئون حياتهم الشخصية والدراسية والعملية تدار بواسطة الهواتف الذكية التي يمكن اختراقها بسهولة طالما المستخدم لم يؤمنها جيدا.

"حواء" تستعرض مع خبير الأمن الرقمي مصطفى دسوقي كيفية حماية معلوماتنا الشخصية.

فى البداية يوضح دسوقي أن معظم الشباب والفتيات لا يهتمون كثيرا بتأمين هواتفهم أو أجهزة اللاب توب الشخصية ما يعرضهم لمشكلات كبيرة، محذرا من خطورة استخدام شبكات الـ "واي فاي" العامة في الكافيهات والمطاعم حيث يمكن بسهولة الحصول على كل المعلومات وسرقة البيانات والصور والفيديوهات.

ويحذر خبير الأمن الرقمي أيضا من الروابط التي ترسل من أشخاص مجهولين أو حتى غير مجهولين، لأن هذه الروابط بمجرد الدخول عليها سيتمكن الهاكر من اختراق جهازك والحصول على كل معلوماتك الشخصية وتفاصيل حساباتك البنكية.

نقطة أخرى لا ينتبه إليها معظم الشباب بحسب دسوقي، وهي تحميل التطبيقات دون التأكد منها، لأن هناك الكثير من التطبيقات التي تحتوي على برامج ضارة تخترق الهواتف وتحصل أيضا على معلوماتك الشخصية، وبخاصة تطبيقات الألعاب التي تحصل على صلاحيات على الهاتف منها الدخول إلى الميكروفون وملفات الصور أو الفيديوهات، وحذر أيضا من تطبيقات تعديل الصور المنتشرة على مواقع التواصل والتي تستخدم بكثرة.

مكافحة الابتزاز الإلكتروني

يشير خبير الأمن الرقمي إلى أن الفتيات الأكثر عرضة للابتزاز الإلكتروني الذي يتم عبر اختراق الهاتف الذكي بالطرق السابق ذكرها، ويوضح أن على الفتاة أن تتحلى بالهدوء ولا تحاول الرد على الشخص الذي يبتزها أو الدخول في نقاش معه، لأنه إما يستغل خوفها فيرفع مطالبه ويضعها تحت ضغوط أكبر، أو قد تتسبب طريقتها في تهديده في إغضابه ودفعه إلى نشر الصور والفيديوهات.

ويضيف دسوقي: على الفتاة التي تتعرض للابتزاز ألا تحذف رسائل التهديدات أو أي محتوى يرسله إليها المبتز مهما كان شعورها بالحرج منه، لأنها بذلك تحذف دليل إدانة ضده، محذرا من عدم الاستجابة للشخص المبتز أو دفع أموال له لأن هذا لن يسكته بل سيجعلك فريسه له وستجعله يطالب بالمزيد، وفور تعرضك للابتزاز قومي بعمل (Block) لهذا الشخص من على جميع حسابات بمواقع التواصل، وغيري كل كلمات المرور الخاصة بك على الفور.

ويوضح خبير الأمن الرقمي أنه توجد إدارة مكافحة الجرائم الإلكترونية التي يمكن من خلالها الإبلاغ عن أي محاولات تهديد أو ابتزاز على الخط الساخن 108 وهي خدمة مستمرة 24 ساعة.

نصائح عامة

يقدم دسوقي بعض النصائح التي تساعد في حماية الهواتف الذكية من الاختراق وتأمين البيانات والمعلومات الشخصية:

- استخدم كلمة سر طويلة وصعبة تتضمن حروف وأرقام ورموز، وقم بتغييرها باستمرار ولا تشاركها مع أحد أو تحفظها آليا على متصفح الإنترنت.

- احرص على حماية أجهزتك الشخصية من هواتف ولاب توب ببرامج مكافحة فيروسات قوية وأصلية.

- قم بتحديث نظام تشغيل هاتفك وكذلك متصفح الإنترنت بصورة دورية.

- لا تستخدم شبكات الواي فاي في الأماكن العامة.

- لا ترد على أي رسائل على مواقع التواصل أو عبر البريد الإلكتروني تطلب تحديث أو تأكيد بياناتك الشخصية أو البنكية.

- لا تقم بتحميل أي تطبيقات أو ألعاب لأنها قد تحتوي على برامج ضارة تدخل جهازك دون علمك، وتأكد من أنها تطبيقات آمنة ويتم استخدامها على نطاق واسع من عدد كبير من المستخدمين.

- لا تقم بفتح أية روابط تصلك من شخص مجهول فقد تتضمن برامج ضارة تخترق هاتفك.

المصدر: أمانى ربيع
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 245 مشاهدة
نشرت فى 31 أغسطس 2024 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

21,819,961

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز