<!--<!--

<!--

يقول د. شريف جمال نوب استشارى طب أطفال بالمركز القومى للبحوث إن النوم فترة يريح فيها الطفل جسمه ليتحدد نشاطه كما أنه فى المرحلة الأولى للأطفال حديثى الولادة يعتبر جزءاً هاما فى حياة الطفل لأنه يساعده على النمو الطبيعى حيث أثبت الدراسات أن إفراز هرمون النمو يتم أثناء النوم عن حالة اليقظة وتتفاوت فترة النوم من طفل لآخر فى نفس المرحلة العمرية لكن هناك فترة متوسطة فمثلاً الطفل فى أول شهر من عمره قد ينام بين (15-18 ساعة) فى اليوم على فترات متقطعة بين رضعة والأخرى،ومن شهر إلى أربعة شهور يبدأ الطفل فى انتظام مواعيد نومه ويقظانه التى تتراوح من (14-15ساعة ).

ومن الشهر الرابع حتى يبلغ العام هذه الفترة مهمة جداً لأننا ندرب الطفل على النوم فى أوقات مناسبة ليلاً وظهراً وعدم السهر فمثلاً يجب على الطفل أن يغفو (3مرات يومياً) وتترواح عدد ساعات نومه أيضاً بين (14-15ساعة) يومياً وفى هذه المرحلة يستحب أن يكون للطفل مكان خاص به للنوم بعيداً عن الإزعاج وقليل الإضاءة على أن يكون الوالدان على مقربة لسماع الطفل أثناء البكاء وتلبية احتياجاته مثل الشراب أو المأكل أو تغيير الحفاظة وقد يكون البكاء بدون سبب حيث يريد أن يشعر بالأمان وقد يكون البكاء بسبب المغص فلابد من معرفة سبب البكاء .

أما مرحلة ما بعد العام إلى ثلاثة أعوام فإن كثيراً من الأطفال ينامون فترة واحدة فى اليوم وبعضهم ينام من (12-14ساعة) وفى هذه المرحلة يجب أن يكون علاقة الطفل بوالديه شديدة فيجب أثناء النوم نغنى له بعض الأغانى حتى يشعر بالإطمئنان .

أما فترة ما بعد ثلاثة أعوام إلى ستة أعوام من العمر قد يكون اعتاد النوم فى فترة واحدة لمدة طويلة تصل إلى (11ساعة) تقريباً، وفيما بين السابعة إلى الثانية عشر عاما أى فترة المدارس حيث تكثر الاجتماعيات وزيارات الطفل مع أهله ويشارك فى الأنشطة المدرسية فيكون له ميعاد للنوم من الساعة التاسعة مساء تقريبا على أنه غير مستحب أن ينام الطفل بعد العاشرة مساء وخصوصاً فى فترة الدراسة وفى هذه المرحلة يحتاج الطفل حوالى (9ساعات) يوميا.

l يقول د. شريف أن الطفل خلال نومه يسترجع الأشياء والمواقف الجديدة التى حدثت له فيلاحظ أن هناك بعض الأطفال قد يتحدثون أثناء النوم ببعض الكلمات الجديدة التى تعلموها من محيط المجتمع طوال اليوم فيعتبر النوم فى هذه الحالة فرصة للمخ لفهرسة واسترجاع جميع المعلومات الجديدة حتى أنه عندما يستيقظ الطفل من النوم يكون المخ جاهزا لاستيعاب المزيد والأحلام لا يجب أن تخيفنا لأنها جزء من وظيفة المخ وظاهرة طبيعية من وظائفه وهذا يدل أن مخه أكثر نشاطاً.

وعن الأطفال كثيرى النوم يقول د. شريف يجب التأكد أولاً من أن الطفل سليم معاف وإذا ظهرت زيادة فى وزنه فهذا يعنى أنه قليل الاحتكاك واجتماعياته محدودة فعلينا أن نستشير طبيباً.

وإذا كان الطفل طبيعياً خالياً من مرض نفسى أو غيره نحاول شراء ملابس جديدة لتشجيعه بالخروج حتى يراه الناس بالملابس الجديدة لكى يقوم برياضة المشى فهى مهمة جداً وخاصة للطفل البدين وأن عدم وجود نشاط فى حياة الطفل سيؤدى إلى إحساس الطفل بأنه كسول ،يكثر من نومه ويصعب عليه الحركة فيشعر بالإرهاق اذا قام بمجهود قليل وأيضاً يؤثر ذلك على حالته النفسية والبدنية حيث يرى أقرانه يلعبون ويتحركون بحرية فيشعر بالتفرقة بينه وبينهم وكثرة النوم تؤدى إلى قلة نشاط المخ مما يؤدى بعد ذلك إلى مشاكل فى القلب والمفاصل وتزيد حالته سوءاً (نفسياً وجسمانياً).

وتقول د. إيمان رشدى أستاذة الأمراض النفسية بكلية الطب جامعة الزقازيق أنه توجد علاقة بين النوم وزيادة الوزن أولاً عدد ساعات النوم التى يحتاجها الإنسان تختلف من شخص لآخر وبها يشعر الإنسان بالنشاط فى اليوم التالى ونجد أن الفترة ما بين (6-8ساعات) معدل جيد لفترة نوم ضرورية فى اليوم الواحد.

 

المصدر: سماح موسى - مجلة حواء
  • Currently 157/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
52 تصويتات / 1697 مشاهدة

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

8,467,119

رئيس مجلس الإدارة:


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز