رأست السيدة سوزان مبارك قرينة رئيس الجمهورية ورئيسة مجلس أمناء مركز سوزان مبارك الاقليمى لصحة المرأة بالاسكندرية الاجتماع الأول للمجلس بتشكيله الجديد والمعروف أن مركز صحة المرأة مركز بحثى وتدريبى ينظم الدورات التدريبية وورش العمل للأطباء وهيئة التمريض بصحة المرأة وأمراض النساء حيث يقدم خدماته للمصريين والافارقة والاشقاء العرب.

وقد أكدت السيدة سوزان مبارك خلال الاجتماع أن الدولة تولى صحة المرأة اهتماما خاصا منذ تولى الرئيس مبارك مقاليد الحكم ، فالصحة والتنمية يسيران جنبا إلى جنب معتمدين على عوامل اقتصادية واجتماعية تحدد النمو فيهما ، فصحة المرأة ليست هدفا فى حد ذاته وانما هى وسيلة لتحقيق التنمية.

 

أرقام

 

وقالت سيادتها إنها شعرت بأهمية تأسيس هذا المركز الذى يدعم صحة المرأة فى مصر ويقدم خدمات صحية لجيرانها فى القارة الافريقية التى تمثل عشر سكان العالم حيث تمثل الزيادة السكانية 20% من نسبة المواليد . فالحمل والانجاب والمضاعفات المترتبة عليهما تعتبر ثانى سبب لوفيات الأمهات من سن (15 - 49 سنة) فى افريقيا عام 2002 م وقد قدر العدد بـ (231) ألف سيدة وفق احصائيات منظمة الصحة العالمية ، أما السبب الأول للوفيات فكان مرض الايدز الذى أدى إلى وفاة (866) ألف سيدة سنويا.

ü وأضافت سيادتها قائلة : أن هناك أهدافا من الاهداف الانمائية للألفية تتعلق بالصحة بشكل مباشر مثل خفض وفيات الاطفال والأمهات ومكافحة الملاريا والايدز فى حين أن الاهداف الأخرى تتعلق أيضاً بالصحة ولكن بصورة غير مباشرة ، فموضوع صحة المرأة فى الماضى كان يبحث فى إطار صحة الأم والطفل ولم يكن يركز على المشكلات الصحية للأم اثناء الحمل والولادة وبعدهما وقد تطور هذا المفهوم فيما بعد لتشمل الصحة الانجابية جوانب أخرى من الصحة ومفهوم الصحة الانجابية قد تم اعتماده من قبل (179) دولة من المشاركين فى المؤتمر الدولى للسكان والتنمية الذى عقد بالقاهرة عام 1994 م . فقد قدم العالم المصرى «د. محمود فتح الله» الرئيس السابق للاتحاد الدولى لأمراض النساء والتوليد تعريف الصحة الانجابية الذى اعتمد من قبل هذا المؤتمر المحورى ومن بعده المؤتمر العالمى للمرأة ببكين عام 1995 م حيث يوضح أن الصحة الانجابية هى حالة بدنية، ذهنية واجتماعية جيدة وليست فقط حالة من غياب المرض وهذا يعنى أن الصحة الإنجابية تتضمن كل ما يتعلق بصحة المرأة منذ ميلادها وخلال حياتها.

 

مصر أكثر قربا من الأهداف الانمائية

 

السيدة سوزان مبارك قالت : إنه على الرغم من التحديات التى تواجه مصر فإننا نهتم بصفة خاصة بصحة المرأة بل أن الاحصائيات التى نشرت اخيرا تؤكد أن مصر تعتبر من بين (23) دولة الاكثر قربا من تحقيق الاهداف الانمائية للألفية فيما يتعلق بخفض معدل وفيات الامهات بنسبة 75% فهناك صلة وطيدة بين التنمية والصحة التى تعتمد على عوامل اجتماعية واقتصادية خاصة فيما يتعلق بصحة المرأة مشيرة إلى أن المجلس القومى للمرأة والمجلس القومى للطفولة والأمومة يقومان كل بدوره فى مجال تنمية المرأة بالإضافة إلى صدور عدد من القوانين فى مصلحة المرأة والاسرة مثل (قانون الخلع) مكافحة الاتجار بالبشر، قانون الطفل الجديدوقانون كوته المرأة بالبرلمان).

وقد قامت السيدة سوزان مبارك خلال زيارتها بتفقد اقسام المركز ، الدورة التدريبية التى يعقدها بالتعاون مع السفارة الإيرلندية للاجئات السودانيات المقيمات فى مصر حول الاشغال اليدوية..

وقالت سيادتها مختتمة حديثها .. إننا فى مصر نشعر أنها أنه من واجبنا أن نقتسم التجارب الناجحة مع اخواننا الأفارقة الذين هم اقل حظا متمنية أن يقوم المركز الاقليمى لصحة وتنمية المرأة بالمساهمة فى الجهود الدولية لتحسين صحة المرأة فى افريقيا والدول النامية.

 

المصدر: مجلة حواء

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,800,420

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز