يعانى البعض من مشاكل الفم بدءاً من نزيف اللثة ورائحة النفس الكريهة وانتهاء بقروح الفم.. فما السبب فى مشاكل الفم وهل من وسيلة للعلاج ؟!

- نزيف اللثة: يعتبر تراكم الجير على الاسنان من الاسباب الرئيسية المؤدية لنزيف اللثة حيث ينجم عنه تكوين جيوب والتهابات شديدة باللثة ويزداد الامر سوءاً لدى المدخنين ومرضى السكر، وضعف جهاز المناعة وعادة ما تتعرض النساء لنزيف اللثة أكثر من الرجال نتيجة التغيرات الهرمونية التى تؤثر على حالتها الصحية أثناء الدورة الشهرية والحمل.. وقد قد كشفت الدراسات الطبية أن اهمال علاج نزيف اللثة ينجم عنه تراكم البكتريا مما يؤدى لتجلط الدم فى القلب والمخ..

أما علاج نزف اللثة فيعتمد على غسل الاسنان بفرشاة كهربائية مرتين يومياً للتخلص من تراكم الجير فضلاً من استخدام المضمضة المطهرة للفم..

- رائحة النفس الكريهة: هناك عدة اسباب لهذه المشكلة بعضها عضوى مثل وجود مشاكل فى الجهاز الهضمى أو الكلى والأخرى متعلقة بتراكم فضلات الطعام على الاسنان أو تناول بعض الاطعمة كالبصل والثوم والاطعمة الحريفة والتدخين.

ولتجنب هذه المشكلة يجب الحرص على تنظيف بقايا الطعام المتراكمة بين الاسنان جيداً مع غسل اللسان بفرشاة الاسنان والمعجون..

- قروح الفم : تظهر قروح الفم فى عدة ألوان منها الابيض، الاصفر، والرمادى ويصاحبها ألم يستمر لمدة اسبوعين وعادة ما يكون القلق والتوتر وراء ظهورها كذلك تؤدى بعض التغيرات الهرمونية لدى النساء فى فترات الدورة الشهرية لظهور قروح الفم وهناك بعض الأطعمة التى تزيد من حدتها منها: الشوكولاته، القهوة، الفراولة، الجبن، السودانى، اللوز، والطماطم.

كما أن قروح الفم قد تكون عرضاً لنقص الحديد من الجسم.

أما العلاج فيعتمد على استخدام كريم موضعى يصفه الطبيب المختص مع مضمضة الفم.

المصدر: مروة لطفى - مجلة حواء
  • Currently 142/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
47 تصويتات / 21622 مشاهدة

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,693,540

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز