هل جربت رضعة الأسد وعصير التمساح؟! قد يكون الطعام هو أكبر اهتمامات الأغلبية من الناس (الطعام بكل أنواعه) ولكن لن تتوقف القصة عند هذا الحد، لأن الطعام أصبح يتطور بشكل دائم عندهم حتي أن الأختراعات فيه لا تنتهي، ونسبة كبيرة من الشباب تجربها فمنهم الآن من يشجعها ويعتبرها نوعاً من التجديد وحتي إذا لم يعجبهم المذاق، وآخرون أصبحوا عشاقاً ومدمنين لهذه الأكلات الغريبة. فقد ظهرت هذه الأختراعات في كل شيء من الحلويات إلي العصائر وصولاً للكريب أيضاً ولم ينسوا الأكلات الشعبية التي أصبحت هي الأخري اكلات علي الموضة .

فقد ظهرت فى الأوساط الشعبية أصناف «حلوة» جديدة أسموها «بالقنبلة» وهى بالفعل «قنبلة» فهى مكونة من مجموعة كبيرة من الحلويات مثل «بسبوسة - كنافة - أرز بلبن - قطع من التفاح والموز والكنتلوب وفوق كل هذا قطعة من القشدة» وسعرها يبدأ من 8 جنيهات؛ لكن بصراحة لا أعلم هل هذا الكوكتيل «له طعم؟!!» أم مجرد موضة يتناولها الشباب حالياً.

- سندوتش «الديناميت» وهو نوعان.. سندوتش الديناميت «للهاى كلاس» هو عبارة عن جمبرى وكابوريا + جبنة رومى وفوقهم جبنة موزاريلا بالأضافة إلى خس وخيار مخلل ومايونيز، سعره يبدأ من 50 جنيهاً.

أما سندوتش الديناميت «للغلابة» فهو مكون من فول وطعمية وبطاطس وباذنجان وسلطة خضراء ويكون سعره مابين جنيه ونصف وجنيهين.

أما العصائر فكل يوم نسمع اسماً أغرب مما سمعناه قبل يوم، يقولون مثلاً عصير «سيد قشطة» وأخر «رضعة القرد» والثالث «لبن العصفور» فلنتعرف الآن على هذه العصائر التى لاقت إعجاباً وأقبالاً شديدين فى الفترة الأخيرة.

فالأكثر شعبية هو عصير «سيد قشطة» والمكون من بلح ولبن وعسل نحل بالأضافة إلى القشطة ولذلك أسموه بسيد قشطة وسعره من 6 إلى 8 جنيهات.

عصير «رضعة القرد» وهو كوكتيل عجيب مكون من سوبيا ولبن وموز وفراولة وفانيليا وقطعة الآيس كريم ويكون سعره 6 جنيهات ونصف.

عصير «رضعة الأسد» وكان اسمه هو السبب الرئيسى فى شهرته التى جذبت له الأسماع والأنظار حتى قبل أن يذوقوه؛ فتتكون «رضعة الأسد» من سوبيا ولبن ومانجو وفانيليا وفوق كل هذا الكوكتيل آيس كريم مانجو وسعره هو 5 جنيهات فقط.

عصير «رضعة التمساح» وهى مكونة من سلاطة فواكه وصوص البلح باللبن وفوقهم صوص الشكولاتة وسعره 7 جنيهات ونصف.

لم ينسوا عمل رضعة للفيل أيضاً فعصير «رضعة الفيل» والذى ظهر مؤخراً عبارة عن آيس كريم شكولاتة وفانيليا مضاف إليه سوبيا وموز وكركديه يوضوع فوق هذا الخليط قطع صغيرة من «البوريو»، وسعر رضعة الفيل هى 5 جنيهات فقط.

«رضعة البرد» وهى كوكتيل لمجموعة من الفواكه مثل عصير الجوافة والبرتقال والليمون واليوسفى، وسعره ثلاثة جنيهات ونصف.

يعتقد البعض أن «لبن العصفور» بعيد المنال لكن المصريين تمكنوا من تصنيع عصير واسموه لبن العصفور وهو عبارة عن مانجو باللبن بالاضافة إلى فاكهة الكيوى والبلح، ويتراوح سعر «لبن العصفور» من 7 جنيهات إلى 9 جنيهات.

«كعب الغزال» وهو من أكثر العصائر شعبية ويقبل عليها شباب وكبار وهو عبارة عن كوكتيل من الكيوى والبلح والتفاح والموز وعليهم صوص المانجو المثلج وسعره 7 جنيهات.

انتهينا من بند العصائر الغريبة اسماً وتكويناً لنصل إلى الاختراعات المصرية التى دخلت مؤخراً على الكريب، فقد ظهرت أيضاً الأسماء الغريبة ومكوناتها التى إذا رأيتها تشعر إنها «ملخبطة» رغم حب واعجاب الكثيرين لها، وقد أكد لى أغلب من تناولوه أن مذاقه مبتكر جداً بفضل الخلطات التى يضعونها فمثلاً:

كريب «ديناميتو» وهو أول نوع تم اختراعه من الكريب مكون من «كفته وشاورمة وسوسيس وطماطم وفلفل وزيتون وكاتشب حار» وبالرغم أن كل هذه المكونات لا تتماشى فى تناولها بأكملها فى كريب واحد إلا أن كل من ذاقه أكد أنه أكثر من رائع بالأضافة .إلى أن سعره 10 جنيهات فقط.

كريب «دبابيسو» وسعره أيضاً عشرة جنيهات وهو يحتوى على «سويس وشيش طاووق ومشروم وجبنة موتزريلا وبصل وفلفل».

كل هذه الأكلات ما هى إلا اختراعات جديدة دخيلة على سوق الأطعمة فكل يوم أكلة جديدة.

قال د. عمرو سليمان أستاذ التغذية وعلاج السمنة بقصرالعينى: أن تناول هذه الأطعمة قد يؤثر على الإنسان سلباً لاحتوائها على سعرات حرارية عالية جداً قد تؤدى لزيادة الوزن وارتفاع معدل الكوليسترول فى الدم.

ولأن هذه الأطعمة تعتبر بمثابة عبء قوى على المعدة مما قد يؤدى فى بعض الأحيان للتلبك المعوى أو الإصابة بالسمنة المفرطة التى تؤثر سلباً على كل أجهزة الجسم بدءاً من الارهاق والآلام بالمفاصل والمشكلات الخاصة بالخصوبة، وبسبب السمنة المفرطة قد يصاب الفرد بحالة اكتئاب لانه يكون فى حالة نفسية سيئة.

ويستكمل د. عمرو سليمان كلامه: لا تنسى أن ارتفاع معدل الكوليسترول فــى الدم قد يسبب الإصابة بامراض القلب .

 

 

 

 

المصدر: رانيا علوى - مجلة حواء

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,865,217

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز