يعد فن العمارة من أقدم الفنون .. وهو فن تتوحد فيه كل الفنون التشكيلية.. حيث يجمع بين النحت والتصوير .. وفن الديكور أو الفنون الزخرفية بالداخل وعلى الواجهات من الخارج.. والفنانة حافظة كمال تخرجت فى قسم العمارة بكلية الفنون الجميلة بالقاهرة.. وعاشت سحر التشكيل والتعبير مع الحجوم والمساحات والفراغات كمصممة معمارية ولم تكتف بهذا .. بل بدأت تنقل عصير خبراتها الفنية مع مشاعرها وأحاسيسها فى لوحات من التصوير .. وقد جاء معرضها بقاعة الفنون بالمكتبة الموسيقية بدار الأوبرا .. وقدمت من خلاله أكثر من خمسين لوحة .. مساحة من التعبير .. تنوعت من الأعمال الشعبية.. نقلت فيها روح الفن الشعبى إلى الطبيعية الصامتة التى تميزت بثراء وتنوع الملامس .. مع الزهور والورود .. وبعض المناظر الطبيعة .. وتتميز أعمال حافظة بلمسة تلقائية .. تشدو بدرجات من السلم الموسيقى اللونى .

وقد تميزت أعمال الفنانة التى جاءت بروح الفن الشعبى بتنوع وثراء الوحدات والعناصر الشعبية من اصص الزهور والأسماك وسعف النخيل والنباتات والهدهد والغزلان والكف المعروف فى الفنون الشعبية مع دنيا من النقوش والزخارف التى تمتد فى مربعات ومثلثات.. وأيضا الكتابات مثل لفظ الجلالة.. كل هذا فى ايقاع تعبيرى توهج فيه الأحمر النارى مع الأخضر السندسى والأزرق البحرى والأصفر البرتقالى .. وفى بعض الأعمال نقلتنا إلى ايقاع لونى آخر من النبات .. والدرجات اللونية للأزرق التركوازى .

وتتوهج زهور الفنانة بالأحمر النارى على مفرش من النقوش بالأحمر أيضا مع الأبيض والوردى الهادىء والأزرق .. صورة لقوة وحيوية الطبيعة .

والفنانة حافظة كمال أقامت العديد من المعارض الخاصة كما شاركت فى العديد من المعارض الجماعية مثل : معرض المعرض العام بقصر الفنون 2009 وصالون الاتيليه ومعرض الأعمال الفنية الصغيرة بمتحف محمود مختار 2010 ومعرض المعارض للاقتناء بمتحف الفنون الجميلة بالأسكندرية 2008 تحية إلى لمسة فن تألقت بالتنوع والثراء التشكيلى .

المصدر: صلاح بيصار - مجلة حواء

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,789,611

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز