البشرة من أهم أعضاء الجسم التى يجب الحافظ عليها لأنها هى التى تبين وتظهر جمالك الخارجى ولكن قبل العناية بها يجب أولا التعرف على نوع بشرتك وكذلك التعرف على أعدائها لتستطيعى العناية بها بشكل صحيح.

الجلد له فوائد عديدة لأنه يساعدنا على التخلص من بعض أنواع الفضلات الزائدة بجانب أنه يعمل على ضبط الحرارة المطلوبة للجسم عن طريق العرق والتبخر عن طريق المسامات المجهرية، لذلك فالجلد له بعض الحقوق علينا فهو أكبر الأعضاء مساحة عند جميع الكائنات الحية، وبالتالى فالعناية به هامة جداً لأنها تصب مباشرة فى الإهتمام بالبشرة ورعايتها للحصول على بشرة صحية ونضرة.

طبقات الجلد

أما عن طبقات الجلد فهى ثلاث .. اثنتان منهما مسئولتان عن المظهر الخارجى وهما الطبقة الخارجية وهى الطبقة السطحية المرئية العازلة والتى من واجبها عدم السماح لأشعة الشمس أو الإشعاعات الضارة بالنفاذ لداخل الجسم، والأخرى هى الطبقة السفلية المسئولة عن مرونة البشرة وليونتها لذلك يجب عليك الحفاظ على الجلد جيداً.

العناية

ولأن البشرة بحاجة دوماً إلى العناية سواء كانت عناية خارجية أو عناية داخلية يجب عليك أولاً أن تتعرفى على نوع بشرتك حتى تعرفى طريقة العناية السليمة بها، فهناك أربعة أنواع من البشرة هى (البشرة الطبيعية، البشرة الدهنية، البشرة المختلفة، البشرة الحساسة)

أعداء البشرة

أما عن أعداء البشرة فهناك أعداء خفية وضارة بالجلد مما يؤثر تأثيراً كبيراً على البشرة وتأتى أشعة الشمس والتعرض لها فترة طويلة كأول عدو للبشرة وأيضاً الدخان والأبخرة الضارة والغازات المتطايرة السامة، أما الرياح المحملة بالأتربة ذات الرمال الدقيقة فهى تؤثر تأثيراً سلبياً على الطبقة الخارجية للجلد، والأمطار الحمضية وتقلبات الجو من وقت لآخر تؤدى إلى تمدد وتقلص الطبقة الخارجية للجلد على نحو مستمر.

المياه والرياضة

أما عن طريقة المحافظة على البشرة فهى فى متناول يدك فيمكنك المحافظة على بشرتك عن طريق أخذ قسط كاف من الراحة لمدة تتراوح من 6 إلى 8 ساعات يومياً والأهم هو شرب كمية كبيرة أو على قدر مستطاع من الماء فمن الأفضل أن تتناولى يومياً مقدار لتر ونصف أو لترين من المياه، فالمياه تضفى نوعاً من النضارة والحيوية على البشرة أما ممارسة الرياضة فهى ضرورية جداً فيجب أن تمارسى الرياضة من مرتين إلى ثلاث مرات فى الأسبوع وأيضاً يجب أن تتجنبى الضغوط اليومية والتوتر العصبى لأنه يؤثر على بشرتك وعلى صحتك بوجه عام.

 

 

 

المصدر: منار السيد - مجلة حواء

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

13,474,168

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز