يمارس بعض الأطفال فى مراحل العمر المختلفة بعض العادات السيئة التى يعود السبب فى أكثرها إلى محاولة الطفل التخلص من التوتر والوحدة ومشاعر الكبت والخجل والخوف ومن هذه العادات قيام الطفل ببعض الحركات اللاإرادية خاصة فى الوجه والرقبة وهز الرأس ومص الأصابع وقضم الأضافر وشد الشعر والجز على الأسنان وهذه العادات تسبب الكثير من مشاعر القلق النفسي والخوف على طفلها من هذ العادات ولمعرفة كيف تخلصين طفلك من عاداته السيئة؟ إقرئى معنا السطور التالية..

تقول الدكتورة/ زينب محمد منير الأستاذ بقسم صحة الطفل بالمركز القومى للبحوث.

أن عادة مص الأصابع تكون فى الأيام الأولى من ولادة الطفل ويمص فيها أصابع السبابة أو الإبهام أو أصبعين معاً فى وقت من الأوقات والبعض يمص إبهام قدمه وقد يكون المص شديداً فيحدث تشققات ويقل المص من سن سنتين لتصبح النسبة 1% عند سن 5 سنوات .

ولعلاج هذه المشكلة تنصح د. زينب الأباء والأمهات فى السنة الأولى من عمر الطفل بمحاولة إشباع حاجات الطفل النفسية والعاطفية ويتخلص من هذه العادات بالتدريج مع عدم اللجوء إلى استخدام العنف والقسوة والضرب مع الطفل لأن استخدام العنف والضرب لا يؤدى إلى توقف هذا السلوك بل إن الوالدين ينقلان فلقهما إلى الطفل وبالتالى يزداد توتره وعدم إحساسه بالأمان فيزداد تعلقاً بهذه العادة التى تشبعه حاجته النفسية والعاطفية.

وتوضح الدكتورة/ إكرام عبدالسلام أستاذ طب الأطفال بجامعة عين شمس.

إن أهم نقطة فى نجاح العلاج هى إقتناع الطفل نفسه بضرورة التخلص من هذه العادة وهنا يكون من السهل مساعدته على التخلص منها وعن عادة قضم الأظافر لها عدة أسباب منها الفضول والملل وتخفيف التوتر وقضاء وقت الفراغ وتعتبر عادة قضم الأظافر من العادات العصبية الأكثر شيوعاً مثل مصر الأصابع والإصبع فى الأنف ولف الشعر أو شده والجز على الأسنان وعادة قضم الأظافر أكثر شيوعاً بين الأطفال الحساسين وهى عادة وراثية تستمر حتى بعد سن الرشد وهى عادة شديدة الانتشار فنسبة انتشاراها عند الأطفال فى عمر المدرسة 30 -60% وتصل عند المراهقين إلى 20%.

وقد يبدأ الطفل بقضم أظافره فجأة فى بعض الحالات لذلك يجب على الأهل معرفة السبب الجوهرى لهذا التغيير فى سلوك الطفل.

ولكى تساعدى طفلك على التخلص من عادة قضم الأظافر عودى طفلك على تجربة بعض الأشياء التى تذكره بالتوقف عن قضم أظافره فمثلاً يمكن أن يضع فى جيبه شيئا صغيرا ليتذكر كلما لمسه أن يتوقف عن القضم وتشجيعه بالكلمات كقول «سأكون سعيدة إذا تمكنت من التوقف عن القضم اليوم بطوله». وعدم إحراجه أمام الآخرين وعدم استخدام العنف والقسوة والضرب مع الطفل فكل هذه الطرق تساعد طفلك على التخلص من قضم أظافره.

ويقول الدكتور/ سامح عبدالله استاذ طب الأطفال بجامعة المنوفية.

أن العادة السيئة هى نمط سلوكى متكرر يقوم به الطفل دون وعى فنجد عادة لف الشعر قد تظهر فى مرحلة الطفولة المبكرة وتكون سبباً فى شد الشعر لاحقا لكن العديد من الذين يلهون بشعرهم يتوقفون عندما يتقدمون فى السن لذلك فإن أى تعديل سلوكى بسيط وتوجيه من الأبوين يمكن أن يساعدهم فى التخلص من هذه العادة وتكون هذه العادة أكثر عند الفتيات.

وبالنسبة للأطفال الأكبر سناً والمراهقات فإن عادة لف وشد الشعر قد تعنى إشارة على وجود مشاكل نفسية مثل القلق والكآبة أو إضطرابات نفسية وعاطفية.

ولكى نساعد أطفالنا على التخلى عن العادات السيئة ينصح د. سامح الأم بالتحدث مع طفلها بهدوء حول العادة السيئة التى يقوم بها ويمكن استخدام هذا الأسلوب مع الأطفال من سن 3-4 سنوات لزيادة الوعى حول المشكلة فمثلا قولى للطفل لا أشعر بأن قضم أظافرك أمراً جيداً وانظر لقد أفسدت شكلها الجميل كذلك بالنسبة لمص الطفل لأصابعه يمكن أن تقولى له بأن أسنانه ستصبح معوجة.

وذكريه دائما بأن هذه العادة غير مستحبة وهى مرتبطة بمرحلة الطفولة المبكرة بينما الطفل اليوم كبير ويذهب للمدرسة ويجب أن يكون على مستوى قدراته الحالية.

وأخيراً.. شجعى طفلك على ممارسة بعض التمارين الرياضية التى تناسب سنه كبديل عن العادات السيئة التى يقوم بها وتحلى دائما بالصبر وعدم معاملته بالقسوة.

 

 

المصدر: أسماء صقر - مجلة حواء

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,751,548

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز