مع اشراقة صباح هذا اليوم يهل علينا عيد جديد، هو عيد أ,ل مايو، أو عيد العمال..و قد أستعدت المرأة العالمة هذا اليوم طوال الاسبوع الماضى..والى جانب هذا النشاط العمالى برزت ألوان أخرى من النشاط الاجتماعى و الثقافى و الفنى..

•    فاليوم تشهد القاهرة المسيرة العمالية الكبرى، التى تشترك فيها حوالى ستمائة عاملة من مختلف مصانعنا و مؤسـساتنا..
و بهذه المناسبة التقيت بالسيدة (ثريا لبنة) أحدى المشتركات فى التحضر للاحتفال بعيد العمال،و هى ترأى اللجنة النقابية بمؤسـسة البتلول.. قالت لى: أن مايو سوف يكون شهرا لمزيد من الانتاج،و سوفتقوم المرأة العاملة بدورها فى تحقيق هذا الهدف....

    و أضافت أنها لمست حماسا من جانب العاملات فى أغلب المصانع و المؤسأسات. من أجل زيادة الانتاج.. و أن ذلك سوف يكون حافزا لها و لبعض زميلاتها النقابيات للقيام بحملة توعية بين العاملات، حتى تكون مضاعفة الانتاج طول العام.. لا لشهر واحد فقط...

•    و استضافت بلادنا فى الاسبوع الماضى ضيفة عزيزة هى السيدة قرينة الرئيس اليوغسلافى (تيتو)... اذ رافقت قرينتها فى زيارته للجمهورية العربية..و قد أستقبلها  فى المطار بعثة شرف نسائية. وارت قرينة الرئيس (تيتو) بعض معالم النهضة فى بلادنا.
•    و فى يوم شم النسيم فتح نادى الجزيرة ابوابه لمجموعة من الاطفال الصغار الذين تضمهم دار الحضانة التابعة لجمعية (الام و الطفل) بالجيزة...و قد أدخل أعضاء النادى من الجنسين السعادة على نفوس الصغار فى هذا اليوم... فقدموا لهم الهدايا و الحلوى،و قضوا معهم أكثر من ثلاث ساعات يشهدون معهم بعض الالعاب المسلية،و يستمعون الى الموسيقى الجميلة....
•    و حلت فى الاسبوع الماضى ذكرى مدام (كارتينى) رائدة النهضة النسائية الاندونسية.. و قد بدأت هذه السيدة كفاحها فى أوائل القرن العشرين.. فطالبت بتعليم الفتاة،و تعديل قوانين الزواج، لصالح المرأة.. كما أصدرت كتابا عن المرأة الاندونسية اسمته: (من الظلام الى النور).و أوضحت فيه القيود التى كانت تعوق حركة المرأة،و نادت بضررة تحطيمها.. قد احتفلت مسز (أسماره) قرينه السفير الاندونيسى بالقاهرة بذكرى (كارتينى)،و حضرت الاحتفال سيدات الجالية الاندونسية و بعض السيدات العربيات....
•    و قامت (آمال نور) الباحثة الغذائية بالمركز القومى للبحوث بعدة تجارب على الاطعمة الشعبية المختلفة، بهدف بيان قيمتها الغذائية..و قد انتهت الى بعض النتائج الهامة، ضمنتها جذولا معينا، قالت أنه سيحتل ركنا فى مطبخ كل ربة بيت فى المستقبل.. و من هذه النتائج أن الخضروات و الارز و العدس و الفاصوليا و غيرها تختلفقيمتها الغذائية قبل الطهو عنها بعده.. و منها أيضا أن ماء الارز النغلى الذى يتعاطاه الاطفال معدوم القيمة الغذائية،و أن شوربة العدس أقل فى القيمة الغذائية من (العدس المدمس)و أن نسبة كبيرة من الكالسيوم الموجود فى (السبانخ) تذوب فى الماء عند الغليان...
•    و من العراق الشقيق جاءنا من السيدة (جهادية الفرغولى) رئيسة رابطة الاسرة العربية، أن أعضاء الرابطة و مجموعة كبيرة من السيدات قمن بحملة خيرية.. تهدف الى جمع الفائض من الكساء و اللعب لتوزيعه على الامهات و الاطفال المحتاجين، بمناسبة بداية موسم الصيف..و قد لقيت اقبالا لاحد له،و أسهمت بعض الاسر بملابس جديدة و أطعمة أعدت خصيصا للتبرع بها.
•    و شهد الاسبوع الماضى احتفال نادى سيدات القاهرة بحلول العام الرابع و الثلاثين على انشائه..و النادى معروف فى الاوسط الاجتماعية و النسائية بالنادى النسائى الدولى اذ تتردد عليه و تحمل عضويته سيدات الجاليات الاجنبية فى القاهرة و سيدات الهيئات الدبلوماسية.و قد قدم هذا النادى كثيرا من الخدمات الاجتماعية و الثقافية، كان أخرها أنشاء عيادة لتنظيم الاسرة،و الدعوة الى هذا الهدف الاجتماعى. أحيت الاحتفال السيدة (رتيبة الحفنى) عميدة معهد الموسيقى العربية، فقدمت بعض الاغانى الشعبية المصرية و الاجنبية.
•    و فى معسكر المرشدات بالهرم تقضى حوالى مائة مرشدة و رائدة فترة تدريب طويلة.. يشمل التدريب الناحيتين النظرية و العلمية،اذ تنظم لهن بعض المحاضرات الثقافية، الى جانب الالعاب الرياضية و أعداد المخيمات و التدريب على حمل السلاح و تقضى المرشدات أوقات الفراغ فى ممارسة بعض الهوايات المفضلة،و سوف يستمر التدريب مدة ثلاثة أشهر،و قد علت أنه سيتكون من بعض هؤلاء المرشدات فريق يمثل بلادنا فى مؤتمر المرشدات العالمى الذى يقام فى سويسرا فى نهاية فصل الصيف.
•    و فى الاسكندرية أقامت مديرية رعاية الشباب مسابقات عن الفنون المسرحية و الموسيقية اشتركت فيها مختلف الاندية.... كما أقامت أيضا ممرضة للاشغال اليدوية و الرسم و شغل التريكو، اشتركت فيه السيدات أعضاء مراكز الشباب و الساحات الشعبية و أنديه الشركات و جمعية المرشدات.و من بين اللوحات التى عرضت فى هذا المعرض فازت بالجائزة الاولى لوحة بعنوان (السد العالى فى عهد جمال).
•    و فى الاسكدنرية أيضا  أقيم سباق فى السباحة بلغ طوله ثلاثين كيلو مترا،و قد اشتركت فيه خمس سباحات..... هن (أتين الفخرانى)،و (ماجدة العلايلى)،و (سعاد أمين)،و (ليلى هاشم)،و (نادية القاضى). الظاهرة التى لوحظت فى هذا السباق هى قدرة هؤلاء السباحات على تكملة السباق، فى حين لم يستطع عدد كبير من الرجال المشتركين فيه على ذلك.و قد فازت ببطولات الانسات: (أتين الفخرانى)و (ماجدة العلايلى).
فى كلمتين
•    الدكتورة (حكمت أبو زيد) وزيرة الشئون الاجتماعية....تسافر يوم الاثنين (3مايو) الى نيويورك لحضور اجتماع اللجنة المؤقتة للمجلس الاجتماعى و الاقتصادى التابع لهيئة الامم المتحدة. من بين الموضوعات التى ستناقش فى هذا الاجتماع تدرب العاملين و العاملات فى ميادين الرعاية الاجتماعية.
•    تقرير عما دار فى مؤتمر المرأة بطهران... ترفعه الى المسئولين السيدة (عزيزة حسين)  بعد عودتها من هذا المؤتمر الذى سيناقش مساواة المرأة بالرجل فى الاجور،و حق المرأة فى الطلاق و حضانة الاولاد.
•    اقتراح بانشاء مراكز لتدريب الممرضات على أحدث وسائل التمريض الحديثة و ذلك لمدة أسبوعين...تقدمت به (فتحية عبد الفتاح) عضو نقابة الخدمات،و هى تمثل الممرضات فى هذه النقابة.

المصدر: مجلة حواء

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,753,761

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز