أن تطورنا لا يقف عند حد التقدم السياسى و الصناعى و الاقتصادى و لكنه أيضا يتصل حد بعيد بسلوكنا الاجتماعى. فهذا السلوك هو تعبير واضح عن الناحية الاخلاقية عند المجتمع و الافراد.و على قدر التفوق الخلقى يكون التطور و المدنية.و هذا ما يدفعنا الى البحث عن الاصول و القواعد لكى نعرفها جميعا،و لكى نطبقها فى حرص و دقة.

    و من أجل هذا الهدف، رأيت أن يكون حديث هذا القاء عن جوانب السلوك،و هو الجانب الذى يتصل بآداب المائدة.و فى الحقيقة أن هذا النوع من السلوك يمثل أهمية كبيرة،و يدل على تطور كبير فى الحياة يتمثل فى الفارق البعيد بين الحياة البدائية حيث كان الانسان يقبل على الطعام بأسلوب الوحوش،و بين ما يحدث اليوم من تنسيق و تنميق للمائدة بحيث تكون متعة العرض لا تقل جمالا عن  متعة التذوق نفسها،و بحيث يكون السلوك الفردى مميزا لمدينة القرن العشرين و جيل الصواريخ عابرة القارات.

المفارش
    هناك بعض الاشياء التى يجب على ربة البيت و سيدة المجتمع أن تراعيها فى تنسيق المائدة و هذه الاشياء هى التى تضفى على المائدة صورة اللقاء الجميل بين الاقارب و الاصدقاء دون أن يقتصر الامر على مجرد تقديم الطعام للاخرين فالهدف  من وراء الدعوات هو قضاء وقت جماعى ممتع.و لذلك يجب أن تهتمى بهذه الاشياء:
•    المفارش: من الافضل أن يكون لديك مفرش من اللون الابيض أو الرمادى الفاتح لاستعماله على مائدة العشاء اذا ما أتخذت الدعوة صفة الرسمية الى حد ما،و يمكن أن يكون المفرش مشغولا بألوان فاتحة أو من قماش تيل منقوش منه فيه،و يسمى (داماسيه). فى استطاعتك أن تحيطى دائر المفرش و وسطه بالدانتيل،و فى هذه الحالة يلزم وضع قماش من لون آخر تحت المفرش لابراز الدانتيل.
    و الى جانب اللونين السابقين (ظهرت أيضا موة اللون الذهبى بالنسبة لمفارش المساء. أما اذا أردت استعمال مفرش ملون أو منقوش فلا يكون ذلك الا فى حالة واحدة، هى حالة اتفاق هذه الالوان مع رسوم الطاقم الصينى.

•    المفارش الملونة أو المشغولة أو المطبوعة بألوان زاهية تفضل دائما بالنسبة لموائد الغذاء أو الأفطار أو السهرات العائلية،و يمكنك أن تحافظى على نظافة المفرش بوضع قطعة مستطيلة من النايلون الشفاف تحت كل طبق،و يراعى أن يكون ذلك فى حالة اجتماع أفراد الاسرة وحدهم حول المائدة.
•    اذا كنت ترين أن شراء مفرش مشغول يكلفك كثيرا من المال، فيمكنك شراء قماش جميل من اللون الابيض السادة. اشتغلى الفوط فقط بنفس رسم طاقم الصينى.و اليك نموذجا جديدا و جميلا كما يبدو فى الرسم رقم (1)         

    أما الرسم رقم (2) فيقدم لك فكرة أخرى جميلة،و هى عبارة عن مفرش سادة و فوط مقلمة بألوان فاتحة.و يمكن أن تكون من قماش مختلف عن قماش المفرش.
•    من المفروض أن تتوسط الازهار مائدة المدعوين. فاذا لم تكن لديك (فازة) تصلح لهذا الغرض، فيمكنك استغلال كوب الماء أو حتى طبق فى تنسيق مجموعة بديعة من الازهار

    كذلك فان فن تنسيق المائدة يتطلب منك وضع عازل من القماش أو بطانية قديمة بين المفرش و المائدة،و هذا يحقق لك هدفين، فهو من ناحية يحافظ على المائدة،و من ناحية أخرى يخفف من حدة الاصوات الناتجة عن أحتكاك الاطباق و الفضية بالمائدة.

    تأكدى قبل وضع المفرش أنه مفرود تماما باستعمال المكواة. اذا كانت الكسرات ظاهرة فقومى بكيها بمكواة دافئة قبل تنسيق المائدة و اذا كان المفرش من قماش خفيف مثل الاورجاندى القطن أو التيل البيسو، فيزيده جمالا و أناقة ان تستخدمى النشا أثناء عملية الكى.

كيفية تنسيق المائدة
    و بعد أن تأخذ المائدة صورتها اللائقة سواء بالنسبة لدعوات الغداء أو العشاء، يبدأ بعد ذلك تنسيق الصينى و الفضيات،و هذه العملية هى الاخرى تختلف بالنسبة لوقت الدعوة.

•    لوجبة الغداء: استعملى طبقا واحدا مسطحا لكل مدعو. الحساء يقدم فى طبق آخرى أو فى سلطانية صغيرة.و ترفع بعد ذلك مباشرة. توضع السكين الى يمين الطبق،و يراعى أن يكون اتجاه السلاح الى الداخل،و توضع ملعقة الحساء بجانب السكين الى اليمين ولا تستعمل اطلاقا لغير هذا الغرض.
    و توضع الشوكة الى اليسار،و تكون أسنانها متجهة الى أعلى أو الى أسفل، اختارى الطريقة التى تروق لك. مع مراعاة تطبيقها بالنسبة لباقى الفضيات من ملاعق و شوك. كوب الماء يوضع الى اليمين عند نهاية سن السكين تقريبا. الفوطة توضع على الطبق مطوية دون افتعال أشكال مختلفة. على يسار الطبق، يوضع طبق صغير للسلطة.و يمكن أيضا وضع طبق أو طبقين للخبز.

    اذا كان المدعوون من الاصدقاء، فلا مانع من الاحتفاظ بنفس الطبق و نفس الفضية طوال فترة الغداء،و لكن اذا كان السمك بين أصناف الطعام، ففى هذه الحالة يجب أن يكون الى جانب المائدة على البوفيه مجموعة من الاطباق و الفضيات النظيفة للاستبدال.و بصفة عامة، فان أكلات السمك تفضل فى العشاء.

•    لوجبة العشاء: ضعى الفوطة على طبق الخبز فى احدى طياتها رغيفا صغيرا. كذلك ضعى الى جانب المائدة المائدة مجموعة من الاطباق النظيفة لكى تستبل بالاطباق الفارغة بعد كل صنف من الطعام،و نفس الشئ بالنسبة لاطباق التحلية و الفضيات. اهتمى بتنسيق هذه الاشياء على البوفيه بعد وضع فوطة تحتها.

    فى حالة تقديم الحساء، يوضع الطبق فوق طبق آخر مسطح،و عند الانتهاء يرفع الطبقان معا،و يستبدل بها طبق آخر مسطح. الى جانب المائدة توضع سلة الخبز،و يكون مقطعا الى أجزاء صغيرة، لتضعى منها فى أطباق خبز المدعوين كلما فرغت.

    وضع الفضيات يتوقف على عدد الاصناف المقدمة،و وقد جرت العادة على أن تتكون قائمة طعام العشاء من: الحساء. صنف سمك. صنف لحوم. خضروات سوتيه أو بطاطس. سلطة خضراء. و أخيرا التحلية و الفاكهة.

    فى بعض الاحيان يقدم الحساء فى فناجين خاصة قبل الذهاب الى المائدة،و فى هذه الحالة يجب تقديم صنف خفيف قبل السمك مثل أرز دواد باشا،و هو عبارة عن أرز و معه سلطة طماطم بالكفتة أو توست محشو أو فطير أو أرز فى الفرن بالمخ.

    أما فى حالة تقديم الحساء على المائدة فتوضع الفضيات على النحو التالى: الى يمين الطبق سكين اللحم ثم سكين السمك ثم ملعقة الحساء.و الى اليسار شوكة اللحم ثم شوكى السمك.و أمام الطبق توضع سكين صغيرة و شوكة صغيرة للفاكهة، يراعى أن تكون يد السكين الى اليمين و يد الشوكة الى اليسار ثم ملعقة الحلو.

    و يكون ذلك فى حالة الدعوات الرسمية،و يراعى أن دورق المياه لا يوضع على المائدة لذلك فاذا لم يكن لديك من يقوم بالخدمة فيمكنك أن تلجئى الى فكرة البوفيه،و بخاصة اذا كان عدد المدعوين أكثر من سنة أشخاص و من المفروض أن تقدمى عددا محدودا من أصناف الطعام،و أن تراعى التنسيق، فهو له مثل أهمية الصنف نفسه.

    و من الاصول الهامة عدم تقديم صنفين متماثلين مثل الارز و المطرونة. يمكنك أن تقدمى الارز مع الفطائر مثلا،و كذلك الامر بالنسبة لاصناف اللحوم و الطيور.

    أما اذا كانت فكرة البوفيه لا تروق لك أو كنت تخشين ألا يستحسنها المدعون فيمكنك أن تضعى الى جانب المائدة جميع الاطباق و الفضيات و الفوط و أكواب الماء اللازمة للخدمة. و فى الواقع أن هذه الطريقة تتبع كثيرا نظرا لمقتضيات الحياة الجديدة.

    و ربة البيت الذكية هى التى تختصر الاصناف المقدمة قدر الامكان، حتى لا يشغلها واجب تقديمها عن واجب أستقبال المدعوين على مائدتها و الترحيب بهم.

    و لكى تحققى ذلك، أقدم اليك بعض النقاط التى تفيدك:
•    استعينى بمنضدة الشاى ذات العجلات فهى تسهل لك القيام بواجب الضيافة و تقديم الاصناف فى أسرع وقت.
•    اختارى الاصناف التى لا تحتاج الى تنسيق فى آخر لحظة ولا تدعو الى مكثك فى المطبخ فترة طويلة. اهتمى بتقديم صنف بارد مثل مسقعة الباذنجان أو الكوسة أو المحشو البارد أو اللحوم الباردة. راعى تقديم الطبق الساخن أولا، ثم الاطباق الباردة، ثم التحلية و الفاكهة.
•    لاتضعى جميع الاصناف على المائدة ضعى الصنف الاول فقط، على أن تكون الاصناف الاخرى جاهزة فوق منضدة الشاى الى جانبك. ارفعى الطبق الفارغ،و استبدليه بالصنف الثانى و هكذا.
•    بعد الانتهاء من الطعام و قبل تقديم الاصناف الحلوة، يجب رفع الملاحات و أطباق الخبز و تنظيف البقايا بفوطة مطوية.

المصدر: مجلة حواء

ساحة النقاش

byotna

الرسوم التي تحدثتم عنها داخل المقال غير مرفقة بالمقال، رجاء إضافتها.

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

5,814,001

رئيس مجلس الإدارة:

أ/ غالى محمد

رئيسة التحرير:

أ/ ماجدة محمود