في فترة الحمل يحدث عادة تغيرات كثيرة في جسم السيدة الحامل وهناك بعض المشاكل التي قد تظهر علي البشرة والشعر بجانب ماقد يحدث من مشاكل آخري بعد الولادة .

ومن هذه المشاكل التى قد تظهر أثناء الحمل «الكلف» فى الوجه وجفاف البشرة عموما وخاصة فى الوجه والرقبة بالإضافة إلى إنتفاخ الساقين.

وقد تعانى بعض السيدات الحوامل من ظهور شعر زائد فى الجسم وخاصة فى منطقتى الوجه والرقبة، مما قد يسبب لهن نوعاً من القلق والحرج، هذا فيما يخص مشاكل ما قبل الولادة، أما بعد الولادة فقد تظهر بعض التشققات والعلامات أو الخطوط الغائرة فى منطقة البطن وخلف الساقين ومنطقة الردفين، وهذه التشققات تحدث نتيجة الوزن الزائد فى الجسم أثناء فترة الحمل مع تمدد الجلد والذى يسبب تمزق النسيج الداخلى للخلايا، مما يؤدى إلى ظهور هذه الخطوط أو التشققات.

بعد الولادة

ولكن كل مشكلة لها حل فقد توصل خبراء التجميل والتغذية إلى حلول صحية سليمة لتجنب هذه المشاكل، كما أكدوا أن بعض هذه المشاكل تزول بعد الولادة بفترة وجيزة.

ولكن بالنسبة للتشققات الجلدية فلاتزول بسهولة، لذلك فينصح الخبراء بضرورة المتابعة مع الطبيب للوقاية من العلامات والخطوط البيضاء أثناء فترة الحمل عن طريق استخدام المراهم والكريمات التى تحتوى على فيتامين E وخلاصة نبات الصبار، ومن الأفضل أن تبدأ السيدة الحامل باستعمال هذا الكريم من بداية الشهر الرابع أو الخامس على المناطق التى من المتوقع أن تظهر بها تلك الخطوط مثل البطن وأعلى الساقين والردفين وأعلى الزراعين.

الكريمات

أما بعد الولادة فالتشققات والخطوط البيضاء من الأفضل استعمال الكريمات الخاصة لها باستشارة الطبيب وبصفة مستمرة ومع التدليك ستخف آثار التشققات والعلامات، بجانب الإهتمام المكثف بالجلد عموماً وببشرة الوجه والرقبة خصوصاً باستخدام الكريمات المغذية مع التنظيف المستمر وعمل الأقنعة المفيدة للحفاظ على البشرة طوال فترة الحمل.

نظام غذائي

لكن الأهم من ذلك هو اتباع نظام غذائى صحى ملىء بالعناصر المتكاملة والفيتامينات، فالاعتدال فى الأكل هو المطلوب وذلك تناول الكثير من الفاكهة والخضراوات، ولا تنسى تناول الكثير من الماء للمساعدة فى ترطيب البشرة، لأن بشرة السيدة الحامل تكون معرضة للجفاف أكثر من غيرها من النساء مع الامتناع عن التوابل الحارة.

الليزر

أما بالنسبة للشعر الزائد فإنه لايزول بسهولة عن طريق استعمال الليزر؟ وممارسة رياضة المشى قدر الإمكان أثناء الحمل ومحاولة ممارستها أكثر بعد الولادة.

 

 

المصدر: منار السيد - مجلة حواء

ساحة النقاش

n3ma

لو سمحتى انا عضوة جديدة وعوزة اعرف لو فيه حد من الاعضاء حمل الحمل العنقودى وبعد كده ربنا عطا ارجوكى اتكلمى فى الموضوع ده انا عوزه اعرف بس انى فى حد حمل بعد كده وبيعتلى رسالة او يكلمنى على الموقع ارجوكى

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,661,086

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز