زواج الأقارب.. ومشاكله الكثيرة

 

كتبت : سماح موسى

الثلاسيميا كلمة يونانية تعني حوض البحر الأبيض المتوسط أما المرض المسمي بهذا الاسم فيعني مرض فقر دم حوض البحر الأبيض المتوسط وهو من أمراض الدم الوراثية الأكثر انتشاراً في تلك المنطقة ويؤثر علي تصنيع السلاسل البروتينية في الدم وفي هذه الحالة تصبح السلاسل غير متكاملة في خلايا الدم الحمراء فتكون مادة الهيموجلوبين في كريات الدم الحمراء غير قادرة علي القيام بوظيفتها ألاوهي نقل الأكسچين إلي أعضاء الجسم المختلفة ..ويجب أن نتعرف علي هذا المرض جيداً لكي نعالجه ونقي أنفسنا منه..ll

تقول د. غادة يوسف القماح استاذ وراثة إكلينيكية بالمركز القومى للبحوث إن الأنيميا العادية لها أنواع كثيرة منها نقص الحديد وسوء التغدية للأطفال وأنيميا البحر الأبيض المتوسط (السلاسيميا) وهذا النوع الآخر يتوارث بصفة متنحية بسبب زواج الأقارب الذى يكثر في مجتمعنا المصرى ولا يظهر المرض إلا إذا كان الأب والأم حاملين له أما أعراضه فهو شحوب لون الجسم واصفرار بياض العينين وتغير ملامح الطفل لتصبح منغولية ويحدث تضخم فى الكبد والطحال إلى درجة قد تؤدى إلى استئصاله وتغير شكل العظام خصوصاً فى عظام الوجه والوجنتين وتصبح ملامح الوجه مميزة لهذا المرض، ولكى يعوض الجسم نقص الهيموجلوبين يقوم بزيادة سرعة ضخ القلب للدم وتزداد سرعة ضربات القلب وكذلك قد تحدث مضاعفات قلبية مع مرور الوقت ويترسب الحديد بسبب نقل الدم المتكرر والذى قد يسبب مضاعفات لأعضاء مختلفة من الجسم مثل اسمرار لون الجلد وخلل هرمونى.

العلاج

 تقول د. غادة إنه فى الحالات البسيطة لدى حاملى المرض قد يحدث فقر دم بسيط بدرجة لا يكون المرض فيها بادياً للعيان ويعيش صاحبه بشكل طبيعى جداً ولايحتاج إلى أى علاج وقد لاتكشف هذه الحالات إلابالصدفة وتوجد حقائق فى علاج مرض الثلاسيميا وهى العناية والرعاية السليمة تحت الإشراف المستمر فى مراكز متخصصة والمتابعة والالتزام بتناول الأدوية تحت إشراف طبى متواصل بالإضافة إلى المساعدة النفسية لحاملى هذا المرض والتعامل معهم كأشخاص عاديين وليس مرضى لتعوديهم على الصبر وقوة الاحتمال.

فالعلاج إما عن طريق نقل الدم حيث حالات تحتاج إلى نقل الدم أسبوعياً وله مضاعفاته عندما ينتقل من أماكن غير موثوق منها وصعب إجراء التحاليل فى كل مكان فى الجسم وإما عن طريق زراعة نخاع العظم والخلايا الجذعية.. وهذا يتطلب أماكن متخصصة بشدة وهى محدودة للغاية وتحتاج لدرجة عالية من توافق الأنسجة فتحتاج إما إلى أخ توأم وشقيق لكى يوجد تطابق نسيجى فى حالة وجود متبرع غريب يجب التأكد من وجود تطابق نسيجى وخلوى بنسبة 100% بين المتبرع والمريض ونسبة نجاح زراعة النخاع العظم فى حالة البيتا ثلاسيميا أفضل لدى المريض على الأقل من 3 سنوات من العمر الذين نقل إليهم القليل من الدم ولم يتعرضوا لبعض المضاعفات وبالنسبة للمتبرع فهو لا يعانى من أى مخاطر صحية لأن جسمه قادر على تعويض كمية نخاع العظام والخلايا الجذعية التى تبرع بها فى وقت قصير ولا يتواجد فى المستشفى أكثر من يوم واحد فقط .

قبل الزواج

 تقول د. غاده الوقاية خير من العلاج بمعنى عدم زواج الأقارب لأن هذا المرض وراثى وأيضاً عمل فحوص طبية قبل الزواج لكى ندرك هل الخطبيان حاملان لهذا المرض أم لا.

ويوجد تشخيص ما قبل الولادة من خلال أخذ عينة من السائل الأمينوسى المحيط بالجنين لتشخيص ومعرفة هل الجنين مصاب أم سليم.

التشابه

 يقول د. هشام وحيد أستاذ صحة الطفل بالمركز القومى للبحوث إنه قد يحدث تشابه أنيميا البحر الأبيض المتوسط والأنيميا العادية فالعادية أسبابها تكمن فى نقص الهيموجلوبين فى الدم فتم إعطاء الحديد للطفل ويتضح عند التحليل الإلكترونى للدم بين ألفا وبيتا أن الحديد يتركز ويكثر ويترسب فى القلب والكبد بسبب هبوط فى القلب والكى وفشل الكلوى ويترسب الحديد فى البنكرياس ويصاب الأطفل بالسكر وعن أنيميا نقص الحديد تقول د. ناهد عبد المنعم عمارة أستاذ مساعد التحاليل الطبية بالمركز القومى للبحوث هذا النوع من الأنيميا غير مستحب للعلاج بالحديد فبعد إجراء تحاليل وفحوصات على الأطفال اتضح أنه توجد مجموعتان من الأطفال منها مجموعة لديها مشكلة فى امتصاص الحديد فيعانون من حساسية ضد القمح فيترسب الحديد داخل الأمعاء وعلاجه يكون سهلأ بأن يتناول كل الأكلات ماعدا منتجات القمح والمجموعة الأخرى هى المصابون بالبكتريا الحلزونية فتسبب سوء امتصاص الحديد وإسهالا للأطفال وعلاجها بالمضاد الحيوى ويستجيب الطفل مباشرة للعلاج وأنصح بتشخص الأطفال فى سن مبكرة لأنه كلما كبر ( الطفل) قل امتصاص جسمه للحديد وبالتالى قدرته على التركيز واللعب ونموه العقلى والجسمانى يقل. 

 

المصدر: مجلة حواء- سماح موسى

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,463,937

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز