عمرك يحدد غذاءك

كتبت :مروة لطفي

 لكل مرحلة عمرية تغيرات هرمونية مصاحبة لها وتزداد تلك التغيرات فى الفترة من الثلاثين حتى نهاية الخمسين فى عمر النساء ومن ثم يساعد تناول بعض الأغذية فى التحكم فى الأعراض المرضية المصاحبة لتلك التغيرات الهرمونية لهذا يقدم الأطباء روشته غذائية وفقاً لأعمار النساء وهى كالتالى :

 فى مرحلة الثلاثينات :

عادة مايصاحب تلك المرحلة تغيرات هرمونية ناجمة عن الحمل، الإجهاض أو تناول حبوب منع الحمل كذلك يؤثر القلق والتوتر على الوظائف الهرمونية ومن ثم تعانى غالبية النساء فى تلك المرحلة من تقلبات مزاجية ناجمة عن خلل وظائف الهرمونات مما يؤثر على درجة إمتصاص فيتامين «ب» و«جـ» فى الجسم لهذا على النساء الإكثار من تناول اللبن خالى الدسم ، الزبادى ، والفواكة الطازجة لاحتوائها على الكالسيوم والمعادن التى تساعد على ضبط وظائف الهرمونات وتحسين الحالة المزاجية وتجنب الانتفاخ كذلك عليهن بالإكثار من تناول الأغذية الغنية بحمض الفوليك وهو أحد مشتقات فيتامين «ب» المركب والذى يساعد على تجنب الإجهاض وحدوث الحمل فى حالة رغبة النساء فى الإنجاب.

فى مرحلة الأربعينات :

يبدأ هرمون البروجسترون وهرمون الأستروجين فى النقصان نتيجة اقتراب مرحلة انقطاع الطمث حيث تبدأ الأعراض قبل انقطاع الطمث الفعلى بفترة تتراوح بين 7 إلى 10 سنوات لهذا تعانى بعض النساء من نقص الحديد فى تلك المرحلة نتيجة غزارة دم الحيض ومن ثم فعليهن الإكثار من تناول الكبدة ، الخضراوات داكنة الخضار كالجرجير ، الملوخية ، السبانخ لاحتواء تلك الأغذية على نسبة عالية من الحديد وفيتامين «أ» .. كذلك يجب تناول الصويا فهو يساعد فى ضبط معدل الكوليسترول بالجسم وضبط وظائف الهرمونات .

 فى مرحلة الخمسينيات :

تتعرض النساء للإصابة بهشاشة العظام وأمراض القلب ويرجع ذلك لانخفاض معدل الأستروجين فى الجسم نتيجة انقطاع الطمث لهذا فعليهن بالإكثار من تناول الذرة فهو غنى بالمواد التى تساعد على الوقاية من أمراض القلب ، والأورام السرطانية كذلك يجب تناول المكسرات فهى تساعد فى تقوية العظام والحفاظ على سلامة القلب ويرجع ذلك لاحتوائها على مادة السلينيوم ، المعادن والمجنيزيوم .. كذلك تحتوى المكسرات على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التى تقلل من الإصابة بالأورام السرطانية والتهاب المفاصل .

المصدر: مجلة حواء -مروة لطفي
  • Currently 16/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
4 تصويتات / 641 مشاهدة
نشرت فى 18 سبتمبر 2011 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,963,045

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز