كيف تعوضين ما تفقدينه

من سوائل فى الصيف ؟!

كتبت :سماح موسي

يقول الله في كتابه العزيز {وجعلنا من الماء كل شئ حي} صدق الله العظيم

فالماء له أهمية كبيرة بالنسبة للإنسان بدونه لا يعيش وفقدانه يسبب الكثير من الكوارث التي تصيب الجسد بداية من منبت الرأس حتي القدم.. فماذا عن كمية السوائل المفقودة في فصل الصيف؟.. وكيف يتم تعويضها؟! 

تقول د. إيمان كامل - استشارى التغذية العلاجية - بالمركز القومى للبحوث إنه نظرا لارتفاع درجة الحرارة وفقدان الكثير من السوائل فى صورة عرق فإن الجسم يفقد بعض الأملاح المهمة مثل الماغنسيوم والصوديوم والكالسيوم .

لذلك يحتاج الإنسان العادى من 2 إلى 3 لتر ماء يوميا لتعويض هذا الفاقد وإلا شعر بآلام فى المفاصل خاصة القدم، وتركيز البول الذى يصاحبه التهاب فى مجرى البول وحرقان وخروج بعض الشظايا مع البول وترسب بعض الأحماض فى المفاصل منها حمض البوليك والأوكساليك لذا ينصح بتناول كميات كبيرة من الماء يوميا لأن تناوله يزيد من كفاءة الجهاز الهضمى ويحسن إنتاج الطاقة وحرق الدهون وإنقاص الوزن والاستفادة من الريجيم المتبع وتجنب الإمساك .

كما ينصح بالابتعاد عن الشاى والقهوة لأنهما يؤديان لإدرار البول والتخلص من محتوى الماء الموجود بالجسم والبعد أيضا عن المشروبات الغازية.

أما د. إبراهيم البدرى - استشارى الباطنة بالتأمين الصحى - بمحافظة الدقهلية فيقول : إن 2/3 وزن الجسم ماء ونسبة الماء كثيرة عند السيدات عن الرجال .

والمرضى الذين يحتاجون كميات كبيرة من الماء يوميا هم مرضى الغدة النخامية والسكر (لكثرة إدرارهم البول ولاصابتهم بجفاف الريق دائما وأيضا مرضى الكبد والكلى والنقرس علما بأن فقدان نسبة السوائل فى الجسم يسبب للإنسان العادى هبوطا فى الدورة الدموية وجفافا شديدا وانخفاضا فى الضغط وعدم تركيز (توهان) وروماتيزم وجلطات فى الجلد والقلب والرئة والمخ علما بأن فقدان السوائل أيضا يسبب لزوجة فى الدم.

ولتعويض الفاقد من السوائل ينصح د. إبراهيم بتناول الكثير من العصائر مثل العنب والجوافة والخروب والبرتقال وتناول الخضراوات مثل الخس والخيار والطماطم خاصة الطماطم المستديرة المائلة للون البرتقالى لأنها مضادة للأكســدة وتقى من السرطان.

يتفق د. عمر كاظم - أستاذ أمراض الكبد والكلى - مع الرأى السابق ويضيف: أن الماء له أهمية كبيرة لأنه ينقى الجسم من السموم ومع ذلك فإن بعض الناس لا يحبون طعم الماء وأنصح هؤلاء بعصر ليمونة على كوب الماء حتى يتغير طعمه أو إضافة نقطة من خل التفاح ليروى الجسم ولابد من تناول الماء قبل الأكل حتى نعطى للجسم ما يحتاجه من الماء وتمتلئ المعدة لمن تريد أن تقلل من تناول الكثير من الطعام وإذا زاد الفاقد من الماء والسوائل بسبب العرق والرطوبة العالية مما أدى للشعور بتقلصات فى العضـلات فلابد من تناول محلول معالجة الجفاف حيث يوضع كيس المحلول فى كوب ماء عادى أو كوب ونصف حسب نسبة العرق التى يفقدها الجسم.

 

المصدر: مجلة حواء -سماح موسي
  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 895 مشاهدة

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,849,761

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز