عقل الرجل وعقل المرأة 2

كتب :أدهم نور


 نستكمل في هذا العدد ما ورد في مقال الطبيب النفسي جمال الخطيب كشف فيه عن أبعاد وملامح خصوصية عقل المرأة ومدي تقاربها أو بعدها عن الرجل، إنها تفاصيل هامة تخصه وتخصك أنتِ ايضا

 دماغ الرجل قد يكون تراتبيا ووظيفيا اما دماغ المرأة فيكون شموليا

 المرأة لاتستطيع فصل عواطفها عن تفكيرها

 اذا تحدث معها الرجل تستقبل المعلومة والنبرة

 اذا تحدثت هي فتريد التواصل وتوصيل المعلومة لا مجرد التوصيل فقط , وهذا ما قد نلاحظه مثلا في استعمال الهاتف ,المرأة قد تتصل بصديقة فقط لمجرد الحديث , الرجل على الغالب يتصل لسبب محدد ,للاستفسار او للطلب ومكالمته عادة اقصر واثر تحديدا.

 الكلام عند امرأة يصدر عن نصفي الدماغ وعند الرجل عن الايسر...!

 عقل الرجل المنظم والمقسم وظيفيا يغلب عليه ان يكون متوجها لهدف دوما وليس لمجرد التواصل , فمثلا في الحديث عن اي موضوع قد يتوه الرجل ان اغرقت المرأة في الحديث عن التفاصيل وقد يفقد تركيزه ويبدو عليه الضجر وعدم الاهتمام كلما تأخر الوصول للنتيجة النهائية ,لذلك في كثير من الاحيان تنصح المرأة بعدم الاستغراق بالتفاصيل او ربما يكون من الاجدى ان تبدأ حديثها من الآخر..

 المرأة تتحدث وتسمع في ان معا اما الرجل فذلك بالنسبة له صعب ولذلك دوما يستغرب الرجال من الجلسات النسائية وبالذات اذا تحدثت اكثر من سيدة في آن معا.

 يقال ان الفتاة بسن الثالثة تمتلك صعف مخزون الفتى من الكلمات , و أن المرأة تتكلم معدل 7000 الاف كلمة ي اليوم في حين لا يتعدى الرجل ال 3000.

 ينطبق الامر نفسه تقريبا على الزيارات الاجتماعية ففي المعدل زيارات المرأة وتواصلها مع صديقاتها اكثر.

 حتى في المتعة والتسلية تكون متعة الرجل وربما هدفه الفوز والانجاز اما المرأة فالمتعة والتواصل.

 ينعكس ذلك ايضا على كثير من السلوكيات المتباينة , فمعظم سلوكيات الرجل موجهة لايذهب الى السوق مثلا الا لشراء شيء محدد , اما المراة فقد تذهب للسوق لمجرد الاسمتاع والفرجة ويفوق ماق قد تشتريه بدون تخطيط اضعاف ماتكون قد خططت له ولعل مراقبة بسيطة لسلوك زوجين في سوق تظهر الكثير , تدخل المراة اكثر من محل ,وتقلب وتقيس في حين يكون الرجل يتلوى قهرا.

 حين يواجه الرجل صعوبات يميل الى الصمت والانسحاب ونادرا ما يحاول الفضفضة والتعبير عما يجول بداخله طلبا للمساعدة بينما قد تجد المرأة في الحديث تفكيرا بصوت مرتفع يساعد على التفريغ والحل وفي أوقات الأزمات نجد انها تتضايق من صمته بينما يتضايق من ثرثرتها .

 سيدتي ...رجلك الصامت يمثل تحد لك، أقبليه

 سيدي حديث زوجتك يمثل تحد لك ..استمع

المصدر: مجلة حواء -أدهم نور
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 649 مشاهدة

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,861,796

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز