ينصح بها المتخصصون

تمارين لشد الوجه وإزالة التجاعيد

 

undefined

كتبت :حنان هزاع

 المرأة سفيرة الجمال علي الأرض.. ونظراً لأن الوجه هو المرآة التي تعكس جمال المرأة ونضارة بشرتها، فقد باتت تجاعيد وترهلات الوجه مؤرق يؤرق مضاجع السيدات لأنها علامة علي تقدم السن.

وحرصاً من «حواء» علي تقديم كل ما يهم المرأة ويعكس إشراقها نقدم لك عزيزتي القارئة تمارين تساعدك في القضاء علي التجاعيد والترهلات التي تحول دون إظهار جمالك 

علامات تقدم السن تزعج أى امرأة مهما كان عمرها أو مستواها الاجتماعي، ومن أهم العلامات التى تظهر تقدم أى امرأة في العمر، تجاعيد الوجه سواء كانت غائرة أو حتى صغيرة.

ومن أحدث الطرق للتخلص منها هى التمرينات الرياضية فمن المعروف أنه للتخلص من البطن أو الأرداف أو الأرجل لابد من عمل بعض التمرينات الرياضية التى تعمل على شد أى ترهلات وإذابة الدهون الزائدة وقد أثبتت الأبحاث الحديثة أنه ليس فقط البطن والأرجل والأرداف هى التى يمكن تمرينها لإزالة ترهلاتها ومنحها مظهراً مشدوداً، بل يسري ذلك أيضاً على جلد الوجه، فمن خلال عمل تمارين بسيطة وبلمسات تدليك رقيقة يمكن تنشيط تدفق الدم وإزالة زوايا الفم المتدلية، ومن التأثيرات الإيجابية الثانوية لتمرينات الوجه أنها تسهم فى استرخاء الجسم، ويعد إجراء تمارين عضلات الوجه بشكل سليم شرطاً أساسياً للحصول على بشرة مشدودة ووردية اللون وقليلة التجاعيد.

فى البداية تقول هايكة هوفلر - مدربة اللياقة البدنية بمدينة تروسينغن جنوب ألمانيا: يشترك كثير من الأشخاص فى الدورة التدريبية التى أنظمها لأسباب جمالية محضة حيث تجمعهم الرغبة فى التغلب على التجاعيد.

وأضافت هوفلر «أما اليوم يدرك الكثيرون فى أن تمارين الوجه أكثر من مجرد تمارين جمالية، حيث يمكننى من خلال الوجه جعل الجسم بأكمله ينعم بالاسترخاء، فمن يشعر بالغضب أو الحزن أو الإرهاق أو الشد العصبى يبدو ذلك على وجهه، وتصبح الثنيات الموجودة بين الحاجبين والمعروفة باسم «ثنيات الغضب» أعمق وتتدلى زوايا الفم، وتظهر تجاعيد بالجبين وكل هذا يخلف وراءه تجاعيد بالبشرة، وتوضح هوفلر للمشتركين فى الدورة التدريبية كيفية التغلب على ذلك، فمن أجل الحصول على منطقة فم وشفاه ووجنات جميلة يمكن إجراء ما يعرف باسم «تمرين الابتسام»، وهو تمرين للعضلة الوجنية الكبيرة بوضع الإبهام والسبابة على الفم وزوايا العين الخارجية، للحيلولة دون تكون تجاعيد أثناء التمرين. حيث يتم شد زوايا الفم إلى أعلى بواسطة الأصابع لمدة ست ثوان تقريباً كما لو كان المرء يرغب فى أن يبتسم كالمهرج فى السيرك.

وتضيف هولفر «أننا نرغب فى إزالة التجاعيد وليس زيادتها» وبعد شد زوايا الفم لمدة ست ثوان يتم إرخاءها لمدة عشر ثوان على الأقل.

وتؤكد جير تراود كريمر، طبيبة الأمراض الجلدية بالعاصمة الألمانية برلين على أهمية تمارين الوجه قائلة: تمارين الوجه ذات فعالية فائقة حيث إنها تسهم فى الحد من التجاعيد التعبيرية، مشيرة إلى أن هذه التجاعيد كثيراً ما تنشأ بحكم العادة، ولكن من يحرص على تقوية مناطق العضلات التى تسهم فى أن تتخذ زوايا الفم وضعاً علوياً فيمكنه التغلب على هذه التجاعيد بشكل محدد. ويتوقف جمال البشرة على أشياء عديدة منها كثافة شبكة الألياف المرنة والكولاجينية والتى يطلق عليها اسم «الأدمة»، وتحتفظ الألياف الكولاجينية الشابة بكثير من الماء وتؤثر بذلك على حالة شد الجلد، وحينما يتقدم الجلد فى العمر فإنه يفقد القدرة تدريجياً فى الاحتفاظ بالماء، كما توجد مستحضرات تجميل تساعد فى التغلب على هذا النوع من شيخوخة الجلد، وتعتبر هذه المستحضرات جزءاً من برنامج بالعاصمة برلين».

وبشكل عام ينبغى استخدام دهان (VKE) لعلاج فعال للقضاء على التجاعيد، وهذه المستحضرات لها طريقة معينة فى الاستخدام تقول إلينا هيلفانبلين، خبيرة الجمال لدى اتحاد شركات توزيع مستحضرات التجميل الألمانية: لابد أن يدهن الجلد برفق بكريمات العناية الخاصة وذلك عن طريق لمسات خفيفة أو حركات دائرية بأطراف الأصابع «وتعمل لمسات التدليك الدقيقة على تنشيط الدورة الدموية وتحفيز عملية التمثيل الغذائي، وتؤمن هيلفانبلين بأهمية وفائدة تمارين الوجه ولكنها تعترف قائلة «لا يمكن لتمارين الوجه إيقاف شيخوخة الجلد» ولا تسعى مدربة اللياقة البدنية هوفلر مطلقاً إلى إيقاف شيخوخة الجلد فكل ما تصبو إليه هو أنها تساعد المشتركين فى الدورة التدريبية من خلال أداء تمارين الوجه على منح الجلد المتقدم فى العمر مظهراً مشدوداً، بعكس نضارة وحيوية الوجه، كما هو الحال مع التمارين التى تسهم فى التغلب على المشاكل فى منطقة البطن والأرجل والأرداف.

وتنصح طبيبة الأمراض الجلدية كريمر بممارسة هذه التمرينات لمدة خمس دقائق صباحاً ومساءً وعدم الاقتصار على ممارستها لمدة ثلاث ساعات فى عطلة نهاية الأسبوع، مشيرة إلى أنه يمكن دائماً أداء تمارين الوجه بحيث تكون موزعة على مدار اليوم وتعلل ذلك بقولها «بذلك تكون التمارين أكثر فعالية.

وتقدم مدربة الوجه هوفلر أمثلة على بعض التمارين البسيطة، وتقول «فى السيارة يمكن للمرء نفخ الوجنات أكثر من مرة مع ترك الهواء يتحرك من اليسار إلى اليمين، موضحة أن ذلك يسهم فى تدفق الدم فى الوجنات، وللتغلب على الذقن المزدوج ولشد عضلة قاع الذقن، تنصح هوفلر بأداء تمرين «إخراج اللسان» للقضاء على الترهلات الموجودة فى تلك المنطقة.

تمارين منطقة العين

ثنيات الغضب بين الحاجبين: يتم وضع إصبع أو إصبعين فوق كل حاجب للحيلولة دون تكون تجاعيد عند شد الحاجبين، ويعد ذلك يتم ضم الحاجبين معاً على أن يستمر شدهما لمدة ست ثوان، وبعد ذلك يتم إرخاءهما لمدة لا تقل عن عشر ثوان.

إزالة تجاعيد العين

غالباً ما تكون منطقة العين مشدودة جداً لذا يكون من المفيد فى بادىء الأمر أداء تمرين للاسترخاء، حيث يتم إمساك الحاجبين من الحافة الداخلية بين الإبهام والسبابة ورفعهما لأعلى ثم تركهما ويبدأ هذا الشد من الحافة الداخلية للحاجب ثم ينتقل من منطقة لأخرى وصولاً إلى الحافة الخارجية، وبعد ذلك يتم عمل شكل نظارة على منطقة العينين بإصبعى الإبهام والسبابة، بحيث يستقر الإبهام على العظمة الوجنية ويكون السبابة أسفل الحاجب، وفى تلك الأثناء يمكن شد الجلد بمنتهى الرفق واللين إلى أعلى وأسفل، وبعد ذلك يتم الغمز بالعين من 10 إلى 20 مرة ثم يتم إرخاء الحاجبين مجدداً .

المصدر: مجلة حواء- حنان هزاع

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,355,655

رئيس مجلس الإدارة:

أ/ غالى محمد

رئيسة التحرير:

أ/ ماجدة محمود