قبل أن تمس الكيماويات بشرتك

أقنعة الطبيعة تخلصك من حب الشباب

 

كتبت :أسماء صقر

قد يصيب حب الشباب المراهقين نتيجة لعدة عوامل متكاملة كالاضطرابات الهرمونية والقلق والتوتر النفسي المستمر

وعادة ما تخشي الفتيات وتصيبهن حالة من الخوف الشديد علي فقدان جمال ونضارة بشرتهن بل ويتساءلن عن كيفية علاجه والتخلص منه بطرق طبيعية وآمنة؟ في السطور التالية نقدم لك بعض الوصفات التي تساعد في التخلص من هذا الضيف المزعج.

في البداية يقول د. سامى حنفى- أستاذ الأمراض الجلدية بطب بنها- عن هذه المشكلة: ظهور حب الشباب فى مرحلة المراهقة أمر طبيعى، لذا يجب التعامل مع هذه المشكلة بهدوء وصبر لعلاجها وتجنب آثارها.

وأولى خطوات التعامل معها هى المداومة على تعقيم البشرة المعرضة لتلوث الهواء، من خلال التنظيف المستمر بالصابون الطبى الذى يحدده الطيب المختص، والامتناع عن العبث بهذه الحبوب وإخراج ما بها من مادة بيضاء ، فهذا يعمل على تقليل عددها واختفاء أثر الحبة نفسها بالجلد.

ويشير د.حنفى إلى مرحلة البلوغ وأنها الفترة التى تبدأ فيها الهرمونات فى تحفيز الغدد الدهنية الموجودة فى الجلد فتكثر الإفرازات الدهنية التى تسبب انسداداً فى مسام الجلد، ومع وجود خلايا الجلد الميتة تتكون نتوءات خارجية على الجلد تكون ذات رءوس سوداء أحياناً، وعندما تفتح هذه المسام تسمح للجراثيم بالدخول، ويؤدى ذلك إلى التلوث فتظهر تلك الحبوب.

أوراق الكافور

وينصح د.حنفى الشباب باستخدام نبات وورق الكافور، حيث يعد من المواد المعقمة للبشرة وذلك بوضع بعض أوراقه فى ماء مغلى وتغطيته لمدة 3-4ساعات، ثم يصفى ويمزج بعد ذلك بقليل من خل التفاح الطبيعي ووضعه فى الثلاجة، وتغسل البشرة بهذا المزيج يومياً.

كما يعد استخدام الخميرة عاملاً مساعداً فى منع ظهور الحبوب لاحتوائها على فيتامين «ب» المهم جداً للبشرة، لذلك ينصح بتناول 3ملاعق من الخميرة مع كوب من اللبن يومياً.

وكذلك كوكتيل الخيار الذى يتكون من عصير خيار مضافاً إليه عصير الليمون حيث يفيد أصحاب البشرة الدهنية بصفة خاصة، ومن المهم تجنب القلق والتوتر النفسى لأنهما يزيدان من ظهور هذه الحبوب، كذلك يفضل عدم استخدام مستحضرات التجميل فى هذه الفترة بالذات، وتجنب استخدام الصابون العادى واستبداله بصابون طبى، وفي حالة بقاء آثاراً للحبوب فيمكنك استخدام كريمات مقشرة بعد استشارة الطبيب.

نوع الغذاء

ويلفت د. حنفى إلى أهمية تناول غذاء متوازن يحتوى على جميع العناصر الأساسية التى يحتاجها الجسم، وهى البروتين والكربوهيدرات والدهون والفيتامينات والمعادن المختلفة، مع مراعاة التقليل والابتعاد عن الدهون والنشويات والسكريات والشوكولاته والمكسرات، واللب والسودانى والقشدة، والإكثار من تناول الخضراوات والفاكهة الطازجة، والإكثار من شرب الماء خاصة فى فصل الصيف.

عسل النحل

وتؤكد د. نيرمين سامى -أستاذة الأمراض الجلدية بطب عين شمس- على ضرورة استخدام عسل النحل حيث تقول: ينصح خبراء التجميل بالعسل الأبيض لعلاج الكثير من الأمراض الجلدية وخاصة حب الشباب وآثاره، حيث يتم مزج ربع كيلو عسل مع ملعقة ترمس مطحون وملعقة أرز مطحون، بالإضافة إلى 10جرامات جنسنج مع 10 جرامات حبوب لقاح مع نفس المقدار غذاء ملكات النحل، ويخلط الجميع ويوضع كقناع على الوجه بعد غسله بالصابون الطبى، ويترك لمدة ربع الساعة ثم يغسل مرة أخرى بالصابون.

وهناك أيضاً خليط آخر يستخدم فيه العسل مع دقيق القمح وبياض البيض، ويدهن الوجه بالخليط داخل قناع من قماش ناعم رقيق لمدة عشرين دقيقة ثم ينزع، وبعدها يعمل للوجه كمادات بماء دافئ لعدة مرات باستخدام قطع من القطن النظيف المعقم ثم يغسل الوجه بالماء العادى.

قناع العسل والجلسرين

يعد خليط العسل والجلسرين مع بياض البيض مفيداً وفعالاً فى مواجهه تلك المشكلة وتوضع هذه المقادير بنسب متساوية، ويستخدم الخليط كقناع بنفس الطريقة حيث يتم خلط ملعقتين كبيرتين من عسل النحل+ ومثليهما من مسحوق الترمس الناعم تضاف إليهما ملعقة واحدة كبيرة من خل التفاح، ويصنع من الخليط السابق عجينة توضع على الوجه داخل قناع رقيق لمدة عشرين دقيقة، ثم ينزع ويشطف الوجه بماء دافئ وصابون، ثم تمرر قطعة من القطن المبلل بماء الورد أو عصير الليمون لمدة دقيقة واحدة، ثم يغسل الوجه بماء فاتر ويجفّف برفق.

آثار البقع

يستخدم خليط مكون من ست ملاعق كبيرة عسل وملعقة كبيرة من الجلسرين وملعقة عصير ليمون، ليدهن الوجه والجلد المصاب بالبقع بهذا المزيج لمدة الساعة ثم يزال ويغسل بالماء.

وقد ثبت أخيراً أن استخدام الصبار من أفضل المواد العشبية لعلاج حب الشباب، وذلك من خلال عمل قناع من الخيار والبقدونس والعصارة الطازجة الناتجة عن كسر الصبار، يوضع على الحبوب مرة واحدة يوميا ً.

المصدر: مجلة حواء- أسماء صقر

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,764,920

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز