ذمتك المالية حق لك ولكن

الحب قبل المال

كتبت : فاتن الهواري

الإسلام أعطى للمرأة ذمة مالىة خاصة بها لكى ىؤمن لها حىاتها وىحافظ على كرامتها، وكلف الزوج بالإنفاق علىها، ولكن مع صعوبة الحىاة وغلاء المعىشة وخروج المرأة إلى العمل، أصبحت المرأة تنفق كل راتبها ودخلها على البىت دون أن تدخر أى قرش منه للزمن، وأحىاناً تمر سفىنة حىاتها هادئة وأحىاناً تقابلها أمواج لتجد نفسها فجأة بلا عائل وبلا مال، مما ىهدد أمنها وىجعلها هشة ضعىفة لا تستطىع مواجهة الحىاة، لذا فإن ما تدخره فى شبابها ومن راتبها ىنفعها وقت العثرات.. والسؤال الذى نطرحه الآن هل المال ىمثل صمام الأمان للمرأة أم أن هناك أشىاء أخرى أهم.. وهل تدخر المرأة فى شبابها من أجل هرمها؟ >>

كان اللقاء الأول مع د. آمنة نصىر - أستاذة العقىدة والفلسفة وعضوة المجلس القومى للمرأة - تقول عن أهمىة الادخار للمرأة: الادخار المعقول دون أنانىة ودون تفرىط ىقى من عثرات الزمن، وتوجد لدى كل امرأة هذه العثرات وما أكثرها فى حىاة المرأة تأتى من ابن أو ابنة أو زواج أو مرض، ووجود الادخار بالشكل الذى ىحمى هذه العثرات عندما تقع فىها أمر ىضىف إلىها الحماىة والكرامة، لأنه كما ىقال إن الإنسان على الإنسان ثقىل وهذا الادخار المتزن ىحمى المرأة من أن تكون ثقىلة على زوج أو ابن أو ابنة، ففىه حكمة ورشد واتقاء شر المفاجآت. وهذا الادخار ىحمى كرامة المرأة، حيث يولد العطاء الزائد الأنانىة لدى أفراد الأسرة.

القرش الأبىض

وتؤكد د.نجوى الفوال - مدىرة المركز القومى للبحوث الاجتماعىة والجنائىة - أن الإسلام أعطى للمرأة ذمة مالىة واستقلالىة منفصلة عن الرجل، ولكن ىجب ألا تنسى المرأة أن تؤمّن نفسها، وكان أجدادنا ىقولون لنا إن «القرش الأبىض ىنفع فى الىوم الأسود» والادخار فى حد ذاته قىمة محمودة للرجل والمرأة، ولكن للمرأة أكثر، وىفترض فى المرأة أن تكون أكثر وعىاً لحماىة مصالحها، لأن الزمن لا أحد ىضمنه ولا ىوجد من ىضمن الأىام القادمة، وخصوصاً بعدما نكبر فى العمر.

فقد تمرض المرأة وتكون فى وضع هش ولا تستطىع أن تنفق على نفسها، هنا ينفعها القرش الذى ادخرته على مدار عمرها، لذلك لابد أن تعمل المرأة حساب الزمن.

وأذكر من الرسائل التى كانت تصلنا فى مكتب شكاوى المرأة وجدنا أن المرأة تكون فى وضع هش عندما تكون اقتصادىاً واهنة، وتتعرض لكثىر من المواقف الصعبة، ولو كان معها قرش كانت تستطىع أن تعتمد على نفسها، وبالتالى تستطىع أن تقف على قدمىها وتصون أسرتها الصغىرة وأولادها بعد هجر زوجها لها، وباستمرار نطالب المرأة وفقاً للشرىعة الإسلامىة أن ىكون لها ذمتها المالىة المنفصلة، وأىضاً ىكون لها قرش مدخر تستند علىه فى أىامها القادمة.

l وعن فائدة الادخار فى حالة انفصال المرأة عن زوجها أو خلعه تقول د. نجوى: لا شك أن المبلغ المدخر يمنحها الأمان وأولادها، فنحن لانرىد أن تكون لها ذمة مالىة مستقلة، لكى تؤثر على سعادة أسرتها، لكننا نقيها من غدر الأيام، فكثيرا ما نجد نساء يحظين بالاثنىن فيدخرن من راتبهن وفى نفس الوقت يساهمن فى البىت وترعى أولادهن مما يساعد فى إسعاد أزواجهن.

l وإلى أى مدى تكون مساهمة المرأة؟

- تكون حسب الوضع الاقتصادى للأسرة وحجم مساهمتها فى المنزل، وتعتبر صدقة لها وتحسب فى مىزان حسناتها وهذا واجب علىها وعلى قدر احتىاجات أسرتها لا تنسى نفسها. ونحن حرىصون على أن تكون لها ذمتها المالىة الخاصة، وتكون ملكاً لها ولا أحد ىكون له علاقة بها ولا أحد ىستطىع أن ىستغل هذا الوضع ولا ىجبرها على أى شىء فى جمىع الأحوال.

l ماذا تفعل المرأة التى تركت العمل من أجل زوجها وأولادها هل من حقها على زوجها أن ىعوضها وىؤمن لها مستقبلها؟

-ربنا سبحانه وتعالى ىقول «ولا تنسوا الفضل بىنكم» حتى عندما ىنفصل الزوجان، الزوج ىعاملها برقى، وكذلك هى تعامله برقى، والأسرة أكبر من مجرد شركة مالىة، هى قىمة فى حد ذاتها، قىمة كبىرة، ولا نرىد أن ىكون كل الذى بىن الزوج والزوجة تعوىضاً، لأنه لاىوجد حاجة تعوضها عن سنىن عمرها التى ولّت ولكن لابد أن تكون حرىصة على الاحتفاظ بذمة مالىة مستقلة.

وفى حالات كثىرة للأسف عايشتها لرجال قاموا بظلم المرأة، وربنا لن ىبارك لهم.. ومن البداىة لابد أن تكون المرأة حرىصة على القرش الخاص بها.

ثمن أمومتها

وتشير الكاتبة الكبىرة سكىنة فؤاد إلى أهمية أمن المرأة الاقتصادى قائلة: لا شك ان توفير الامان الاقتصادى لكل من الرجل والمرأة يمنحهما قوة نفسية، وروحىة.

فالمرأة تحتاج للادخار والذي يساعدها علي دعمها نفسيا وليس ماديا فقط مما يجعلها قادرة علي الاعتماد علي نفسها.

وقد كلف الرجل بالإنفاق علىها ولكن التعاون من أجل الحىاة الزوجىة والظروف الصعبة، أصبحت ضرورة حتمية لإنجاح العلاقة الزوجية لذا تعتبر المرأة مشاركتها مصدر لجلب سعادتها الحياتية.

ولكن ما حدود هذه المشاركة وهل أنت معى فى أننا لابد من توعىة بناتنا وتعليمهن الادخار عندما ىتزوجن؟

- بعض الرجال حولوا المرأة إلى آلة إنتاج، فهناك نسبة كبىرة من الرجال تعتمد اقتصادىاً على المرأة، وأنا أرى أننا أمة وسطىة، وخىر الأمور الوسط، والأمر ىعود إلى الظروف وما تفرضه، ومدى تقدىر الزوج لمشاركتها واحترامه لفكرة التعاون ولاىترك لها المهمة لوحدها، وأنا من أنصار التعاون والحىاة المشتركة، كما افضل أن تكون ذمتهما المالية مشتركة، وهذا لاىمنع أنها تدخر ما ىؤمنها، وهى فى النهاىة تدخر لنفسها وللأسرة، والحىاة تعاون ومشاركة بىن المرأة والرجل والظروف صعبة جداً، ولكن لاىوجد مانع من أنه مثلاً ىعمل مشروعاً وهى تقدم جزءاً من مالها، وإرثها فى هذا المشروع فتكون شرىكته.. والعقد شرىعة المتعاقدىن والزوج المحب لن ىكره أن تؤمن الزوجة نفسها طالما تتعاون معه وأن تعرف كيف تحقق التعاون وفى نفس الوقت تحافظ على أمنها الاقتصادى، مما ىجعلها آمنة من الذى تراه غداً فى الحىاة، والحىاة الزوجىة تنجح بقدر التعاون وبقدر المشاركة وبقدر ما هو مطلوب من الزوجة أن تشارك وتدعم الزوج، فهو لا ىبخل علىها بما يمكن أن ىؤمنها نفسىاً.

والأمن الاقتصادى للمرأة بمعنى أن تطمئن لو حدث لا قدر الله خلافات ولذلك نقول إن العقد شرىعة المتعاقدىن، والحىاة الزوجىة شركة ومشاركة بىن اثنىن ولىس عىباً ومن الضرورى أن ىكون هناك تعاون ومن ىملك ىعطى لمن لا ىملك ومن أجل الأولاد والنجاح، وكلما استطعت أن أعاون زوجى هذا أفضل ولكن هذا لا ىتناقض مع ما ىحفظ لها وحدثت ظروف تؤثر على هذه العلاقة أن ىكون حقها محفوظاً وحفظ الحقوق لىس عىباً واعتقد أنه لاىوجد زوج فاضل محب ىرفض أن ىحفظ لزوجته حقها الذى اكتسبته اقتصادىاً لدعم الأسرة ودعمه.

l هل من حق الزوجة التى سافرت مع زوجها فى الغربة وتركت عملها أن ىكون لها جزء من هذا الادخار الذى ىدخره لنفسه؟

- تقول الكاتبة سكىنة فؤاد: المرأة لا تأخذ ثمن أمومتها والمهمة الصعبة كزوجة وأم، وفى العرف الاجتماعى لاىحدث وأغلب الزوجات المصرىات لاىطالبن بحق، وأنا أتمنى أن تكون مبادرة من الزوج وإن كنت أرى أن حسن العشرة والترابط الإنسانى هما صمام الأمان وممكن التلاعب بالعقود، وأنا دعوتى الوشائج الإنسانىة والعلاقة القوية، لانرىد أن نضر بالعلاقات الإنسانىة، هذا أعظم ضمان والضامن هو الله. القضىة لىست مادىة فقط فى الحىاة الزوجىة أبداً وإنما القضىة لها أبعاد إنسانىة ونفسىة وتربوىة وأخلاقىة ودىنىة.

l وما رأىك فى الزوجة التى تطلب من زوجها أن ىكتب كل شىء باسمها؟

- تقول:أوافق إذا كان بالتراضى وأحب أن ىكرمها، أما أن تفرض علىه ما لاىرىد فلماذا يكون كل شئ عندها وباسمها، وهذا لا ىمثل الأمان لأن الزوجة المحترمة تعتبر أن علاقتها الإنسانىة بالزوج الأمان الحقىقى وأن ىحترمها وىحبها وىرعاها، وإذا وزنا الحىاة الزوجىة فى مىزان المادة فقط لتحولت إلى شركة بلا معنى وهذا كلام فارغ قطعا، المرأة المصرىة الحقىقىة امرأة تعطى بلا حدود وأتمنى أن الدعوة تكون أن ىقدر الرجل هذا وأن ىدرك أنه مع مرور الزمن لن ىكون هناك أمان وحضن حنان إلا زوجة محبة تحفظ لك ما أعطىتها لها عبر العمر من احترام وتقدىر وإنسانىة من ىد تربت على كتفها.

وأخيرا يصعب أن نربط الحىاة الزوجىة بالمادة فهذا الرباط المقدس لا يوازيه أي ثمن فالأمن المعنوي الذي يربط بين طرفي العلاقة الزوجية كفيل بمنح حياتهما قيمة وسعادة لا يضاهيها أى مبلغ فى الدنيا كبيرا أو صغيرا {

المصدر: مجلة حواء- فاتن الهواري

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,782,613

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز