فكر..خطط..نفذ لرفع شعار صنع في مصر

كتبت :منار السيد

عقول مصرية خالصة فكرت ثم خططت لتنتظر مجال التنفيذ ... هدفها الرئيسي الدفع بمجال التنمية ورفع مستوى الدخل القومي من خلال مشروعات تخرجهم وهم طلاب السنة النهائية بكليات الهندسة التي شملت ابتكاراتهم جميع المجالات لتدخل هذه المشروعات في إطار مسابقة عالمية تطوع الشباب بفرعها المصري لطرح هذه المشروعات على أرض الواقع وحيز التنفيذ والتنافس بها في المسابقة العالمية 

يبدأ المهندس محمد جابر المتحدث الإعلامي لمسابقة "صنع في مصر" والتي تنظمها رابطة الشباب بجمعية مهندسى الكهرباء والإلكترونيات - فرع مصر, حيث يقول :بدأت علاقتي بالمسابقة كزائر في عام 2009 وانضممت بمشروعي في 2010 لأصبح ضمن فريق المتطوعين ، وتهدف المسابقة لخلق نوع جديد من التعاون بين الجامعة والصناعة لسد الفجوة بين الباحثين الجامعيين والمهنيين من جهة وقطاع الأعمال التجارية بالإضافة لتحسين مجتمعاتنا وزيادة التنمية الصناعية والاقتصادية في مصر من خلال زيادة الإنتاج والدخل القومي.

أما عن حكاية شعارنا "فكر...خطط...نفذ" فهو من وحي العمل والتنفيذ السريع إيمانا منا بأن تحقيق أي من أهدافك يتطلب منك أن تفكر في ماذا تريد أن تفعل....أن تخطط لتحقيق هذا الهدف وأن تبدأ في العمل على تحقيق هدفك.

ولتبدأ باختيار فريقك ، وانضم إلينا حيث سنقوم بإرشادك أثناء بناء فكرتك... وتخطيطك لها... وسنعمل معا على نجاح المشروع الخاص بك!

وهذا لأن رؤيتنا تتجسد في "المشاركة في إثراء الصناعة الوطنية والإنتاج من خلال تسليط الضوء على قدرات الأبحاث والتطوير في الجامعات المصرية لمواجهة احتياجات الصناعة ومشكلاتها الحقيقة، وتطوير نماذج أولية لمنتجات جديدة تحمل علامة "صنع في مصر ".

قوانين المسابقة

وبالنسبة لقوانين المسابقة يقول المهندس محمد : أن جميع المشاريع أو الأبحاث المشاركة يجب أن تقدم كنموذج قابل للتطبيق يحقق بعضا من المعايير مثل: حل المشاكل التكنولوجية أو العلمية الحقيقية فى المجتمع أو في عالم الأعمال أو الصناعة فى مصر مع تطوير منتجات أو خدمات جديدة ذات قيمة تسويقية مميزة على أن يقوم بإحلال منتج مكان آخر تقوم الصناعة باستيراده مع التأكيد على تلبية احتياجات المؤسسة أو الشركة الراعية للمشروع بشكل عام ,بالإضافة إلى أن يكون هذا المشروع قاعدة لإنشاء شركة أو مؤسسة إنتاجية.

الاشتراك بالحدث

تتلخص مراحل المسابقة في مرحلة التقديم والاختيار.من خلال زيارات أعضاء الفريق للجامعات أو من خلا ل التواصل الالكتروني موقع رابطة الشباب بجمعية مهندسى الكهرباء والإلكترونيات- فرع مصر: Facebook.com/ MadeInEgypt أو موقع المسابقة : : http://www.mie.eg تأتي بعدها مرحلة التلخيص ويتم خلالها دراسة السوق والزيارات الصناعية ثم مرحلة تصميم المنتج وصولا لمرحلة التصفية في منتصف العام وأخيرا مرحلة التنفيذ والاختبار للمنتج لنصل لمرحلة نهائيات مسابقة"صنع في مصر".

المشروعات الفائزة

و عن المشروعات التي وصلت للتصفيات يتحدث إلينا المهندس محمد ليبدأ بالفريق الفائز بالمركز الأول بمسابقة "صنع في مصر" مشروع تخرج يهدف إلى بناء نظام تعليمي مبتكر من خلال تعزيز التواصل بين المُحاضر والحضور بطريقة أكثر تفاعلية, ويتحقق هذا الهدف من خلال إنشاء سطح تفاعلي للمحاضر من ألواح الكتابة العادية التي تنقل كل المحتويات المكتوبة على اللوحة إلى الحضور على أجهزة الكمبيوتر المحمولة الخاصة بهم من خلال برنامج تم تطويره , وبتطبيق هذا سيتم القضاء على سوء الفهم وعدم الفعالية والضجر وغيرها من المشاكل التي كانت موجودة في النظام التعليمي العادي

أما الفريق الفائز بالمركز الثاني بالمسابقة فهو مشروع تخرج يهدف إلى بناء نظام اتصالات بين شركة الكهرباء والمستهلك، حيث يعتمد النظام الحالي علي أن المعلومات "الكهرباء" تسير في اتجاه واحد فقط من المصدر إلى المستهلك مما سبب العديد من المشكلات من قطع في الكهرباء وإعطال في بعض أجزاء النظام في وقت الذروة يعتمد النظام الجديد على التحكم في كمية الكهرباء التي تتدفق من المصدر إلى المستهلك واتخاذ القرارات بناء على حالة شبكة الكهرباء.

الفكرة الرئيسية أن تقوم بحساب كمية الطاقة المستهلكة من أحد الأجهزة "التكييف مثلا" بواسطة -مستشعر التيار- ثم يرسل حالة الجهاز (مشغل-مطفئ) وكذلك كمية الكهرباء المستهلكة لعداد الكهرباء وعندما يزيد الحمل على محطة التوزيع يتم إرسال إشارة للعداد لكي يتم تخفيض الحمل "فصل عدد من الأجهزة المتصلة به" يتكون النظام من ثلاثة أجزاء رئيسية

عدادات ذكية

وعن البيئة التطويرية للعدادات الذكية يقول أحد أعضاء الفريق الفائز :إن العداد الذكي يقوم بالاتصال مع الأجهزة المنزلية بجانب اتصاله بشركة الكهرباء ويمكن تعديل خصائصه عن طريق البيئة التطويرية التي تمكن الشركات المصنعة من التطوير السريع للعداد حتى يتوافق مع معايير مناقصة معينة قاضيا بذلك على المشاكل القديمة كالوقت الخاص بالتسويق الذي يؤدي إلى خسارة بعض الميزات التنافسية للشركة .

مركبة الإعماق

وقدم الفريق الفائز بالمركز الثالث بالمسابقة مشروعه الخاص بتصميم وتصنيع مركبة تعمل عن بعد تحت الماء وهي عبارة عن روبوت متحرك مصمم لبيئات العمل المائية, ويمكن استخدامه لمهمات المراقبة والاستكشاف تحت الماء وإزالة المخلفات في البيئات التي تكاد أن تكون غير آمنة أو صعبة الوصول من قبل الغواصين

وعرض الفريق الفائز بالمركزالرابع فكرته عن تحديد أماكن الألغام , فكرة المشروع قائمة على دائرة رادار مخترق للأرض مصنعة يدويا وموضوعة على طائرة رباعية الدوار يمكن التحكم بها عن بعد عدة كيلومترات بحرص النظام المدمج بالطائرة على المسح الدقيق للمنطقة المستهدفة بأقل خطأ ممكن ، ومن ثم ينتج خارطة الألغام للمنطقة.

نظام مروري

وتوصل الفريق الفائز بالمركز الخامس إلى ابتكار نظام مروري يتكون من مكونين رئيسيين لتقديم نظام مروري سليم تجنبا لحوادث الطرق المتكررة يوميا. المكون الأول فيه عبارة عن جهاز يتواجد بداخل السيارة مسئول عن متابعة بيانات السيارة وتسجيلها وتنبيه السائق في حالة القيادة الخطرة أو وجود أي عطل بالسيارة, و فى حالة حدوث حادثة يقوم هذا الجهاز بإرسال كل البيانات اللازمة للتعريف بوجود حادثة ومعرفة مكانها وبيانات السيارة.

والمكون الثاني عبارة عن مجموعة من البرامج المكتبية التى تقوم بعملها بناء على المعلومات المتاحة لها من المكون الأول, فهي المسئولة عن استقبال البيانات وإبلاغ السلطات المختصة بوجود الحادثة, و هى المسئولة عن تحليل الحوادث ومعرفة أسباب حدوثها وطرق تلافيها

ويتم الربط بين المكون الأول والثاني عن طريق شبكات المحمول مما يتيح أكبر تغطية ممكنة

المصدر: مجلة حواء -منار السيد

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,746,678

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز