الطموح إيجابية مش تمرد وهمجية

كتبت : اميرة اسماعيل

عزيزي الشاب , عزيزتى الفتاة ... كلنا لدينا طموح ,وكلنا نريد نتحرك نحو الأفضل ..لكن قبل "ما تعيش" فى الخيال فكر فى إمكانياتك وظروفك ,واعرف الفرق بين الطموح والتمرد.

الطموح سيجعلك تفكر بإيجابية ..والتمرد هيولد العنف فى كل تصرفاتك..وبالتالى لابد وأن تكون هناك وقفة مع تصرفاتنا لنعمل على تقييمها بطريقة صحيحة ..

وهذه بعض من آراء الشباب عن الفرق بين الطموح والتمرد >>

تقول سحر عبد الفتاح21سنة طالبة: التمرد بالنسبة للبنت أمر صعب فمهما حققنا من تقدم وحرية للفتاة فمازالت نظرة المجتمع راصدة لتحركات الفتاة فى حين أنه يعطى للشاب مطلق الحرية فى الطموح وكذلك التمرد!!!

وتؤكد نهى عبد الستار 27سنة طبيبة :أنه من حق الفتاة أن تكون طموحة مع قليل من التمرد وهذا مفيد"..مضيفة..أن طموح الشاب والفتاة من الصفات الإيجابية ولكن التمرد يخلق فوضى سواء للشاب أو الفتاة وهذا يعتمد -من وجهة نظرى - على أسلوب التربية فى المقام الأول.

وترى أسماء منصور 22سنة طالبة: أن الشباب الآن متمرد على كل شىء وهو أمر ظهر بشدة بعد ثورة 25يناير ولكن ما لم نحسب له حساباً هو الفوضى المستمرة فى التمرد والرفض بطريقة عشوائية ومخربة فى نفس الوقت .

وتشترط بأن يكون الطموح يدعو للإيجابية والبناء وغالباً ما يكون طموح الفتاة فى عمل مناسب وأسرة مستقرة ولكن الشاب يعطى لنفسه الحق فى الطموح بأكثر من هدف وقد يثور على أشياء أو يتمرد على مبادىء معينة بدعوى النجاح والرغبة فى الصعود.

الطموح حقي

أما محمود إسماعيل 27سنة كيميائى.. فيرى أن أى شاب من حقه أنه يكون طموح لكن المشكلة فى أن طموحه يغلب إمكانياته.. فيتمرد على الواقع ويرفضه ويحاربه" منبهاً إلى أن هناك شعرة بين الطموح والتمرد،وكثيرا من الشباب يتمرد على أهله وعمله بحجة أنه يريد مستقبل مختلف دون الأخذ بالأسباب أو محاولة إصلاح نقاط التقصير.

"أكثر مرحلة يشعر فيها الشباب بالتمرد هى فترة المراهقة" ..هذا ما بدأ به محمد على (20سنة)طالب , فكل شاب يرى الحياة من وجهة نظره ولا يستمع إلا لأشخاص بعينهم وبالتالى تصدر منه تصرفات جامحة بحجة أنه"راجل" وهذا إثبات لذاته.

عملة نادرة

ويرى أحمد سعيد (25سنة)موظف: أن الشاب الطموح "عملة نادرة" لأنه يريد أن يبنى مستقبله دون اللجوء للأساليب الملتوية للكسب غير المشروع أو الثراء السهل بينما يفعل التمرد هذا فيرى الشاب أن من حقه الاستيلاء على أي شيء بحجة الحرية والحاجة بل يعتبر نفسه "راجل" يعرف كيف يصل لما يريد وهى شعره بين الطموح والتمرد.

التمرد

وتحلل الدكتورة "ناهد نصر الدين" خبيرة التنمية البشرية الفرق بين الطموح والتمرد بأن الأول صفة إيجابية وخصوصا إذا تمت من خلال وضع الخطط المستقبلية وآليات تنفيذها ودراسة الإمكانيات المتاحة والمعوقات وسبل تخطيها , كل هذا متمثل فى الشخصية الطموحة التى تضع منهجا تسير وفقا له وبالتالي تتحسن ظروفه وأوضاعه الحياتية .

وتشدد الدكتورة "نصر الدين" بأن يتم ذلك من خلال منظومة أخلاقية تتوافق مع المجتمع وآدابه العامة فلا يقودنا الطموح للخوض فى سلوكيات مشينة أو مرفوضة.

بينما تظهر الشخصية المتمردة فى المرحلة الانتقالية مثل فترة المراهقة أو الانتقال من مكان عمل لآخر وقد يكون لدى المتمرد طموح ولكن صفة التمرد تغلب عليه وبالتالى يخرج عن المنظومة أو الإطار المفروض له لأنه يؤدى للتخريب وهو أمر سلبى.

وأخيراً تذكر الدكتورة "ناهد" أن العوامل المؤثرة فى بناء هذه السلوكيات هى نمط التربية وفئة الأصدقاء وتواجد القدوة الطيبة والأشخاص الأكثر حكمة مما يسهم فى تعديل أى سلوك جامح فى أية فترة من فترات الشاب والفتاة {

 

 

المصدر: مجلة حواء- اميرة اسماعيل

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,089,015

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز