نجوم الظل

 

كما أن هناك نجوما ساطعة أشرقوا بهاءً فى تاريخ السينما المصرية وحققوا نجومية شديدة التألق مضيئة التواجد وأسماءً لامعة.. كان هناك دائما نجوم فى منطقة الخسوف أو الظل أرادت لهم الأقدار رغم مواهبهم الكبيرة موقعا فى الظل لكنهم  استطاعوا بقدراتهم الكبيرة خطف الأنظار وبقوا فى الذاكرة.

رغم أن النجومية الساطعة أدارت لهم ظهرها وتدللت عليهم رغم كل محاولات استرضائها ورضوا بالأمر الواقع وقدموا أدوارا رائعة أعانت نجوم المناطق المضيئة أن يكونوا للسينما تاريخها المهم وما كان من الممكن أن ترتفع أسهم الأفلام والنجوم والنجومية دون نجوم الظل هؤلاء الذى حان الوقت لنتذكرهم ونقول لهم حتى لو تركوا الحياة والساحة وآخرهم القدير "فاروق نجيب" الذى رحل منذ أيام قليلة.. شكرا لقد قدمتم لنا الكثير.

 نظيم شعراوى

 

هذا العملاق جسدا وروحا وأداءً ولد فى 7 يناير 1921 وتوفى  يونيو 2010 .. بدأ رحلته الفنية فى الأربعينيات وقبلها التحق بمعهد خاص يديره الريجسير "قاسم وجدى" ويلقى فيه كبار النجوم المحاضرات وكان قاسم يصطحب طلابه ويساعدهم فى الحصول على أدوار فى الأفلام وكان أول أدوار نظيم فى فيلم (فتاة من فلسطين) عام 1948 ثم التحق بالمعهد العالى للتمثيل وكان من زملائه "سناء جميل، وبرلنتى عبد الحميد، ومحمد رضا" وتخرج عام 1953 وعمل فى فرقة "يوسف وهبى" فى مسرحيات (كرسى الاعتراف، وراسبوتين)، وقدم العديد من الأفلام منها (العتبة الخضرا، والمراهق الكبير، ولن أعترف، والفانوس السحرى، والقبلة الأخيرة)، وعلى المسرح كانت أشهر أدواره فى (سيدتى الجميلة، وغراميات عفيفى، وشاهد ما شفش حاجة)، وآخر أعماله كان مسلسل (الرجل الآخر) مع "نور الشريف".

 عبدالله فرغلى

 

 

فارس من فرسان الظل الفنى رغم تألقه فى أدواره حصل على ليسانس آداب وعمل أعمالا مسرحية لا تنسى مع فرقة الفنانين المتحدين منها (حواء الساعة 12، وسيدتى الجميلة، وسكر زيادة)، وأيضا أعمال تليفزيونية مهمة مثل (صيام صيام، وأبنائى الأعزاء شكرا، وأنا وأنت وبابا فى المشمش).. ولد فى مارس 1928 وتوفى  فى مايو 2010.

 قسمت شيرين

نجمة من نجمات الظل  ولدت فى أغسطس عام 1925 لأسرة راقية واسمها الحقيقى "هدى إسماعيل الشينى" انفصل والداها بعد ولادتها  فتزوجت مبكرا لكن عشقها للتمثيل أضر بحياتها الزوجية  فبعد عملها على مسرح الجامعة الأمريكية لأجادتها للإنجليزية إجادة تامة وقع الخلاف مع الزوج وتم الطلاق بعدها سافرت إلى أمريكا ودرست هناك  فى معهد الدراما ثم عادت وعملت مع "يوسف وهبى" فى فرقته وعملت فى المسرح القومى والإذاعة وكان لها مشاركات سينمائية، ويظل دورها فى فيلم (بين إيديك) مع "ماجدة" وإخراج "يوسف شاهين" دورا لا ينسى.

 أحمد لوكسر

 هذا الاستقراطى الفارع الطول صاحب نجومية الظل ولد فى يوليو 1930 وكان يعمل موظفا فى مصلحة الموانى بالإسكندرية ثم انتقل لمصلحة الطرق والكبارى بالقاهرة ليكون قريبا من معهد التمثيل الذى تخرج فيه سنة 1955 وقبل تخرجه قدم العديد من الأدوار فى السينما وأشهر أدواره كانت فى أفلام (المنزل رقم 13،  والمرآة المجهولة، والأيدى الناعمة، ويوم من عمرى، والسبع بنات، والناصر صلاح الدين، وكلمة شرف، والشيماء).. وتوفى فى مايو 1994.

 أدمون تويما

 هذا الرائد العظيم  الذى ولد سنة 1897 وتوفى عام 1975 واسمه (يوسف أدمون سليم تويما)  مصرى من أصل لبنانى وكان يجيد الفرنسية إجادة تامة وعمل مدرسا فى المدارس الفرنسية وكان عاشقا للتأليف فقدم بعد أن ترك التدريس العديد من المسرحيات من تأليفه وأيضا ترجم العديد من المسرحيات وكان صاحب أيدى بيضاء فى هذا المجال وكانت بدايته عندما التحق بمسرح "جورج أبيض" وقدم دائما دور الخواجة صاحب اللكنة الأجنبية وأشهر أدواره فى أفلام  (بلبل أفندى، وبنات حواء، وألمظ وعبده الحامولى، ودعاء الكروان، وحكاية حب ،وشاطىء الغرام).

 

 

..... تحية لنجوم الظل فمازالوا باقيين فى الذاكرة.

المصدر: مجلة حواء منال عثمان
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 980 مشاهدة
نشرت فى 14 مارس 2014 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,687,712

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز