<!-- [if gte mso 9]><xml> <w:WordDocument> <w:View>Normal</w:View> <w:Zoom>0</w:Zoom> <w:PunctuationKerning/> <w:ValidateAgainstSchemas/> <w:SaveIfXMLInvalid>false</w:SaveIfXMLInvalid> <w:IgnoreMixedContent>false</w:IgnoreMixedContent> <w:AlwaysShowPlaceholderText>false</w:AlwaysShowPlaceholderText> <w:Compatibility> <w:BreakWrappedTables/> <w:SnapToGridInCell/> <w:WrapTextWithPunct/> <w:UseAsianBreakRules/> <w:DontGrowAutofit/> </w:Compatibility> <w:BrowserLevel>MicrosoftInternetExplorer4</w:BrowserLevel> </w:WordDocument> </xml><![endif]-->

<!-- [if gte mso 9]><xml> <w:LatentStyles DefLockedState="false" LatentStyleCount="156"> </w:LatentStyles> </xml><![endif]--><!-- [if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman"; mso-ansi-language:#0400; mso-fareast-language:#0400; mso-bidi-language:#0400;} </style> <![endif]-->

 

تمثل الستائر عنصرا مهما يعطى أناقة إضافية لمنزلك، إلا أنه كثيرا ما يتم إهمالها، رغم أن شكلها يكون جميلا فى بداية تعليقها، وتكتسب أهمية خاصة فى فصل الشتاء نظرا للدفء الذى تمنحه للبيت جنبا إلى جنب مع لمسة الأناقة. إلا أننا نلاحظ أنه بمرور الوقت تتراكم عليها الأتربة والملوثات التى لا تراها العين حتى يأتى اليوم الذى تمتد يدك إليها لتفتحها بحثا عن أشعة الشمس الدافئة فى الشتاء البارد فتظهر سحابة من الأتربة تنطلق أمامك فى شكل دوائر جلية تحت الضوء. ويصبح الحل حينئذ بين أمرين: التنظيف أو الاستبدال.

ورغم أن الستائر الجاهزة متوفرة الآن فى الأسواق بأسعار معقولة، ، ومن ثم تسهل عملية استبدالها. إلا أن الستائر ذات الخامات الغالية يصعب تغييرها، ويفضل العناية بها على فترات متقاربة.

هناك العديد من الأسباب التى تجعل الستائر تتسخ بسرعة، أولها أنها أثناء فتح النوافذ تمتص الرطوبة من الجو فتلتصق بها الأتربة العالقة فيه. وعندما تكون النوافذ مغلقة فإن الهواء ينفذ إليها من خلال الفتحات الضيقة والشقوق والتصدعات التى تسمح بنفاذ جزيئات التراب الصغيرة.

كما أنها تعتبر المكان المثالي  لتراكم الأتربة نتيجة تشغيل مراوح السقف والمكيفات طوال فصل الصيف. ولهذا يجب تنظيفها على فترات منتظمة متقاربة. وقد يصعب عليك تنظيفها أسبوعيا مهما كان حجم الأتربة لأنها ستفسد، وخاصة إذا كانت مفصلة على الطراز الكلاسيكى الذى يحوى عقادة. هنا يجب عليك فقط استخدام شفاط الأتربة أو القطعة المخصصة للستائر فى المكنسة الكهربائية ضمن عملية النظافة الأسبوعية للمنزل.

إبدأى عملية شفط الأتربة من أعلى إلى أسفل حتى تتساقط على المناطق التى لم تنظف بعد. وركزى عملية التنظيف على الأماكن المطوية لأنها تحوى معظم الأتربة ، ومن الأسهل شفط الأتربة والستائر معلقة كما هى، كذلك احرصى على تمرير الشفاط على الناحيتين لأن الأتربة تتراكم على الجانبين، الظاهر لك والمواجه للنافذة.

هناك أيضا التنظيف بالبخارعن طريق ماكينة البخار المحمولة والمتوافرة بأسعار معقولة للإستخدام المنزلى. ولكن قبل استخدامها تأكدى من ملائمة التنظيف بالبخار بالنسبة لخامات الستائر ذاتها. وعليك اتباع التعليمات المذكورة مع ماكينة التنظيف بدقة، ولا تتركى النوافذ مفتوحة أثناء عملية التنظيف بالبخار حتى لا تتراكم الأتربة على الستائر وهى لا تزال مبتلة، واحرصي على غلق النوافذ وترك الستائر تجف على مهل بعيدا عن أتربة الشارع. كما يجب أن تتجنبى تنظيف المنزل أثناء فترة جفافها للسبب نفسه.

أما إذا كانت ستائر منزلك من النوع الخفيف التى تسمح خاماتها بالغسيل فسوف يسهل عليك تنظيفها، وهناك مجموعة من النصائح من أجل الحصول على أفضل النتائج، يفضل اختيار أخف دورة فى برنامج الغسالة، كما يفضل غسلها بالماء البارد وتجنب الساخن حتى نتفادى انكماش النسيج أو تغير الألوان، استخدمى منظف خاص بالأقمشة الرقيقة حتى تلائم طبيعة النسيج الذى يكون معرضا للشمس طوال أيام العام. ويفضل تجفيف الستائر بشكل جزئى فى المجفف ثم تعليقها فى الهواء حتى تستكمل تمام الجفاف لتتجنبى الكرمشة وعمليات الكى المرهقة. وبذلك عزيزتى حواء تستقبلين الشتاء بستائر جميلة ومنزل أنيق نظيف.

المصدر: منار السيد
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 143 مشاهدة
نشرت فى 25 نوفمبر 2014 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

5,778,823

رئيس مجلس الإدارة:

أ/ غالى محمد

رئيسة التحرير:

أ/ ماجدة محمود