هل تعانين من مشكلات عديدة تتعلق بالعناية بالشعر والبشرة، وهل تحلمين بإطلالة جميلة دون الحاجة إلى أى من الجراحات التجميلية، على صفحتنا هذه نفتح الباب أمامك لتوجيه كل ما يعتريك من تساؤلات ومخاوف حول هذه الموضوعات وغيرها مما يتعلق بجمال وصحة بشرتك وشعرك، فقط ما عليك إلا أن تسألى ود. هانى الناظر أستاذ الأمراض الجلدية والرئيس السابق للمركز القومى للبحوث .. يجيب .. كما يمكنك الحصول على تخفيض ٢٥ ٪ يقدمه لك من خلال اقتناء «كوبون التخفيض » المرفق بالباب.

- هل يتسبب التدخين فى تساقط الشعر وضعفه؟

هناك علاقة قوية بين التدخين وتساقط الشعر، حيث يتسبب فى ضيق الأوعية الدموية ما يقلل كمية الدم اللازمة لإمداد بصيلات الشعر بالفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية، الأمر الذى يتسبب فى إضعاف الشعر وتساقطه، كما يتسبب التدخين فى إصابة البشرة بالعديد من الأمراض منها جفاف الجلد وتشققه خاصة فى الأطراف وتعرضه للالتهابات، إلى جانب ضعف الأظافر وتقصفها وتغير لونها، حيث توصلت بعض الدراسات إلى أن التدخين أحد الأسباب الرئيسية للعقم وعدم القدرة على الإنجاب.

- ما النصائح التى يجب على اتباعها خلال فصل الشتاء للحفاظ على نضارة البشرة وسلامة الشعر؟

أنصح بالحد من شرب المياه الغازية وتناول المثلجات، والإكثار من شرب السوائل الدافئة كالقرفة والزنجبيل والكاكاو، بالإضافة إلى الحرص على تواجد الشوربة الساخنة أثناء وجبة الغذاء مثل شوربة العدس، واستخدام الماء الدافئ فى الوضوء والاستحمام، مع غسل الشعر مرتين كحد أقصى خلال الأسبوع الواحد، كما أنصح الفتيات والسيدات اللائى يتعرضن للبرد خلال الساعات الأولى من الصباح أثناء توجههن للعمل أو الجامعة بلبس قفازات لحماية اليدين من البرد إلى جانب استخدام كريم مرطب للوجه، بالإضافة إلى ارتداء جورب لتدفئة القدمين أثناء تواجدهن بالمنزل.

أما عن المشكلة التى تعانى منها الكثير من الفتيات وهى جفاف البشرة المحيطة بالفم والأنف فعلاجها من خلال تجفيفهما جيدا بعد غسلهما لأن ترك الماء عليهما يتسبب فى جفاف البشرة وتشققها، بالإضافة إلى استخدام كريم لترطيب هاتين المنطقتين، أما بالنسبة لتلك المشكلة لدى الأطفال فيجب التأكد من إغلاق أفواههم أثناء النوم لتجنب تشقق الشفتين مع دهانهما بخليط من عسل النحل والجلسرين.

- مع الاستعداد لحلول نهاية موسم الشتاء وما تتميز به هذه الفترة من رياح محملة بالأتربة، ما الإرشادات التى تنصح باتباعها خلاله؟

الحرص على عدم خروج كبار السن والأطفال وأصحاب الأمراض المزمنة، مع ضرورة تناول أدوية الحساسية للمرضى الذين يعانون الحساسية الجلدية والصدرية والجيوب الأنفية، كما أنصح بترطيب الجلد بالكريمات المرطبة خاصة الذراعين والساقين ، إلى جانب إغلاق النوافذ والبقاء بالمنازل والحرص على تدفئته وتناول المشروبات المناسبة مثل القرفة والزنجبيل.

 

 

 

المصدر: هانى الناظر
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 88 مشاهدة
نشرت فى 6 فبراير 2018 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

6,684,525

رئيس مجلس الإدارة:

مجدى سبلة

رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز