إلى حواء، صفحة يحررها قراء حواء.. أرسلوا لنا تعليقاتكم، آراءكم، وإبداعاتكم المختصرة شعرا ونثرا.. ناقشوا ما قرأتموه عبر صفحاتنا أو قدموا اقتراحاتكم وشاركونا أفكاركم.

و ذلك عبر الإيميل : [email protected]

لاحظت وجود حدائق صغيرة أو متوسطة المساحة في الكثير من مناطق القاهرة, كذلك توجد العديد من مساحات الأرض الفضاء غير المستغلة إما مؤقتا لأن مشروعات ستقام عليها خلال سنة أو اثنتين، أو أنها لم يتحدد شيء بشأنها بعد.

بالنسبة للحدائق، فإنه يبدو أن غالبيتها تجد من يرعاها، أو أن جهة ما مسئولة عنها بدليل أنها لا تزال تحتفظ بخضرتها، أما الأرض الفضاء فبعضها تستخدم كمواقف سيارات عشوائية أو تلقى بها القمامة، أو أنها نظيفة لكن متروكة دون استغلال.

هذه المساحات سواء الحدائق أو الأرض الفضاء، يمكن تطويرها و استغلالها بشكل دائم أو مؤقت, لنتصور مثلا حديقة صغيرة بين العمارات، أضيفت إليها بعض الألعاب للأطفال، ومقاعد لجلوس الكبار وتم وضع نافورة جميلة بها، وأصبح متاحا لسكان المنطقة الاستمتاع بها مقابل رسوم يتم منها الإنفاق على رعايتها وتنظيفها, وإذا كانت مساحة الحديقة كبيرة نسبيا، فيمكن إضافة أماكن للجلوس وممشى لممارسة رياضة المشي ودورات مياه وأكشاك لبيع اللعب والمرطبات، ومن الممكن أن تضم أيضا صالة بلياردو وكافيه أو مطعم صغير أو شاشة لعرض المباريات المهمة.

إن ذلك قد يحول هذه المساحات الخضراء المهجورة أو الأرض الفضاء غير المستغلة، التي يمكن أن تصبح جراجات برسوم محددة، يحولها إلى متنفس للسكان ومكان حضاري، يجعل مدننا أفضل، خاصة لو تم تنفيذ ذلك في مختلف مدن مصر.

نهلة حسن - القاهرة

المصدر: كتب : عادل دياب
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 51 مشاهدة
نشرت فى 28 يونيو 2018 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

6,908,687

رئيس مجلس الإدارة:

مجدى سبلة

رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز