لم تكن تضحيات المصرين منذ فجر التاريخ وحتى اليوم سوى تعبير بسيط عن حبهم لوطنهم الذى ولد معهم وزاد بداخلهم مع مرور الأيام ليثبتوا بما لا يدع مجالا للشك أن حب الأوطان مشاعر فطرية تنمو وتستمر مع الإنسان حتى مماته، فكيف يمكن للمرأة أن تعلم أبناءها حب الوطن وتغرس بداخلهم روح الانتماء والمواطنة؟

البداية مع مديحة عبد السلام، مدرسة اللغة العربية التى أكدت أن من واجبات المعلمين تعزيز قيمة المواطنة فى نفوس الطلاب من خلال تدريس المادة التعليمية التى تفيدهم وتعملهم تاريخ بلدهم وتجعلهم يفخرون بالانتماء لها، داعية إلى وضع برامج ورحلات ترفيهية للأماكن الأثرية والتاريخية.

وتنصح ثريا علي، ربة منزل كل أم أن تحكى لأبنائها قصص البطولات التى قام بها المصريون خلال الأزمات والحروب سواء ضد العدوان الخارجى أو الإرهاب الداخلى ليتعلموا معنى وقيمة الدفاع عن الوطن ففى كل شارع حكاية لبطل قدم روحه فداء لوطنه.

وتقول نهى عبد الستار، طبيبة: هناك العديد من المدارس التى تم إطلاق أسماء شهدائنا عليها وبالتالى من واجب كل المعلمين أن يتحدثوا مع طلابهم عن قصة استشهاد البطل الذى سميت باسمه مدرستهم وغيره من الأبطال الذين قدموا أرواحهم من أجل أن نحيا فى أمان ليصبح لدينا جيل مثقف محب ومقدر لوطنه وشهدائه لكى نعيش فى مجد وعزة نفتخر بها على مر الأجيال.

ويرى سامى حسين، موظف أن شراء المنتجات المصرية من ملابس ومواد استهلاكية وغذائية يعزز لدى الأبناء روح الانتماء وحب بالوطن.

معرفة التاريخ

تعلق سارة ممدوح، مدربة تنمية بشرية على الآراء السابقة قائلة: عند تعريف الأبناء بالتاريخ أو سرد البطولات التى قدمها أبناء مصر يجب أن يتم تبسيط المعلومة حتى يستوعبوا ما يحكي بالإضافة إلى مراعاة ردود أفعالنا تجاه الأحداث والتى تؤثر بالطبع على إدراكهم واستيعابهم للمواقف وتبنى لديهم رؤية عن وطنهم وما يدور فيه, ويجب أن يكون ذلك فى إطار إيجابى بناء وليس العكس، مع ضرورة الحرص على زيارة الأماكن الأثرية والتاريخية لأنها ذات سحر خاص سواء فى نفوس الأطفال أو الكبار ليتعرف الجميع على تاريخ أجدادنا الفراعنة مرورا بكل العصور التى مرت بها مصر وصمودها فى وجه الأعداء والتركيز على قصص الشهداء الذين ضحوا بحياتهم وتركوا أسرهم فى سبيل الحفاظ على أرضهم, فلدينا فى كل ميدان اسم شهيد ظل اسمه خالدا على مر الزمن ومن واجبنا أن نتحدث عنهم مع أبنائنا لأن هذا يغرس فيهم حب الوطن والدفاع عن الأرض.

وتدعو مدربة التنمية البشرية بتخصيص يوم نصر أكتوبر فى التحدث عن قيمة الوطن والقيم المستفادة من تلك الحرب العظيمة, فالتعود على مناقشة القصص البطولية لأطفالنا يزيد من حب الوطن لديهم, بالإضافة إلى تخصيص يوم مدرسى وأسرى كل شهر لزيارة المتاحف الأثرية والأماكن العامة مثل الأهرامات وأبوالهول، إلى جانب تنظيم رحلات مدرسية للأماكن السياحية مثل الأقصر وأسوان.

نواة التوعية

المواطنة أحد أهم جوانب الحياة فى أى مجتمع هذا ما بدأت به د. وفاء نعيم، أستاذة علم الاجتماع المساعد بالمركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية حديثها مؤكدة أن المجتمعات لا يمكن أن تنمو وتطور دون مواطنين يدركون حقيقة دورهم فى تنمية مجتمعهم، وتقول: تعد الأسرة أفضل مؤسسات التنشئة الاجتماعية لتنمية الشعور بالمواطنة والانتماء ويسمى ذلك تربية المواطنة أو التربية من أجل المواطنة, ويجب أن تدرك الأسرة دورها المطلوب فى صناعة أجيال واعية لأنهم الأكثر تأثيرا على الأطفال, وعليها أن تثير انتباه أبنائها بقضايا المجتمع والوطن لأن ذلك يساعدهم على تعلم الواجبات الوطنية وإقدامهم على أعمال هادفة منها, بالإضافة إلى حثه على المشاركة المجتمعية تجاه وطنه مثل تنظيف الأحياء وتشجير الساحات العمومية والحفاظ على سلامة البيئة المحيطة.

وتضيف د. وفاء: لابد من ربط الطفل بهويته وتوعيته بالمخزون الثقافى الوطنى وتأصيل حب الوطن والانتماء منذ مراحل الطفولة المبكرة وذلك من خلال زيارة بعض الأماكن السياحية التى تعكس عظمة المصريين لبث الوعى فيه بتاريخ وطنه وإنجازاته, بالإضافة إلى تعويده على حب العمل المشترك وتعزيز الأخوة بينه وأبناء الوطن، بالإضافة إلى مشاركته وتفاعله مع الاحتفالات الرسمية مثل حرب أكتوبر وثورة يناير والتى من شأنها زيادة ارتباطه وتعلمه لمعنى الوطن، موضحة أن من شواهد حب الوطن أن يتعلم الطفل الحفاظ على مرافق وطنه وتراثه التاريخى كنهر النيل والطرقات والمبانى والأشجار والمدارس والمصانع.

المصدر: كتبت: أميرة إسماعيل
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 863 مشاهدة
نشرت فى 22 نوفمبر 2018 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,458,739

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز