تحت رعاية د. محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة انطلقت فعاليات مهرجان الجامعة للعروض المسرحية القصيرة بمشاركة 20 كلية, حيث أقيمت العروض على مسارح المدينة الجامعية وكليات التجارة والحقوق والزراعة، كما قدمت كل كلية عرضا مسرحيا قصيرا للتنافس على المراكز الثلاثة الأولى لأفضل عرض وديكور وإضاءة وإخراج وممثل أول طلب وممثلة أولى طالبة.

ويستهدف المهرجان احتضان المواهب الشابة للطلاب ودعودتهمللمشاركة في فنون المسرح المختلفة، حيث أكد د. الخشت أن الجامعة تعطي اهتماما خاصة للمسرح  باعتباره أحد المنصات الفنية المهمة التي تضم مختلف الفنون من التمثيل والتأليف والإخراج،كما أنه يساعد على الارتقاء بالطلبة ثقافيا وفكريا.

***

دراسة عن المياه الجوفية

ناقش معهد البحوث و الدراسات الأفريقية بجامعة القاهرة رسالة دكتوراهبعنوان "تقييم إمكانات المياه الجوفية فى بعض دول حوض النيل"،وللتعرف على محتوى الرسالة والهدف منها كان لنا لقاء مع المهندس عماد شنب الحاصل على الدكتوراه مع مرتبة الشرف الأولى.

ما أسباب اختيارك لموضوع الرسالة؟

التعرف على إمكانات المياه الجوفية فى كل من مصر وتنزانيا وكينيا, حيث ركزت بمصر على تقدير وحسابات المياه المتواجدة فى توشكى والكميات التى تستقبلها  الخزانات الجوفية فى كل عام من خلال بحيرة ناصر.

ما الهدف من الدراسة وكيفية الاستفادة منها؟

تعكس الدراسة الوجه المشرق للتعاون بين دول حوض النيل والتركيز على أهمية تواجد الحكومة المصرية بدول الحوض.

أما عن مصر فتهدف الدراسة لتقييم المساحات المستهدف زراعتها فى منطقة توشكى فى إطار خطة الدولة لاستصلاح 1.5 مليون فدان حيث خلصت لتحديد ما يمكن الاستفادة منه لكل فدان لضمان استدامة الزراعة من خلال الآبار.

لماذا تم اختيار تنزانيا وكينيا بجانب مصر؟

علاقتنا بدول حوض النيل ممتدة منذ عهود، وأهم ما ميز رسالتي عن غيرها هو معيشتي الميدانية في كينيا وتنزانيا وأخذ عينات من المياه ورؤية مدى صالحيتها للشرب وللزراعة’ وذلك من خلال الآبار التى قامت مصر بحفرها والتى نتج عنها مجموعة من الخرائط تحدد كمية المياه ونوعها.

المصدر: كتبت : ابتسام أشرف
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 111 مشاهدة
نشرت فى 6 ديسمبر 2018 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

6,898,344

رئيس مجلس الإدارة:

مجدى سبلة

رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز