على الرغم من اختلاف طرق الاحتفال بنهاية العام من مجتمع لآخر ومن جيل لجيل إلا أن تقديم الهدايا يظل الطقس المشترك بين الصغار والكبار، الأمر الذى يوقع الكثير فى حيرة حول الهدية المناسبة التى يمكن أن يقدمها لشريكه أو حبيبه أو حتى صديقه..

فى جولتنا التالية حاولنا أن نساعدك فى اختيار هدية هذه فى الاحتفالية لتكون مبتكرة وجميلة وفى نفس الوقت اقتصادية..

البداية مع ميرفت شعراوي، صاحبة أحد محلات الهدايا والإكسسوارات فتقول: يظهر كل عام تصميمات وأفكار جديدة لهدايا الكريسماس، وفى هذا العام نجد ميداليات لمفاتيح السيارة على شكل بابا نويل ورجل الثلج وشجرة الكريسماس، وهى تتناسب كثيرا مع هدايا الأصدقاء وزملاء الدراسة والعمل، بالإضافة إلى قبعة بابا نويل وشجرة الكريسماس وبدلة بابا نويل للأولاد، أما هدايا العشاق والمخطوبين فهناك صندوق الكريسماس الذى يملأ بالفوم الأبيض ويوضع فيه رجل الثلج أو يتم عمل ديكورات خاصة له بوضع شجرة الكريسماس في منتصفه ثم توضع الهدايا بالإضافة إلى الشيكولاتة والزهور، كما يتم عمل فنجان أو "مج" توضع عليه صورة الفتاة أو الشاب محاطة بشجرة الكريسماس أو يضاف إليها بعض المؤثرات البصرية، هذا إلى جانب "المج السحري" وهو أبيض اللون لكن بمجرد ملئه بالشاي تظهر الصورة المطبوعة عليه، أما المتزوجون فهناك هدايا لهم متمثلة في دبابيس للبدل وتى شيرتات وجواكيت عليها بعض رسومات للكريسماس، إلى جانب مفارش سفرة مطبوع عليها بابا نويل ورجل الثلج وأطقم لتغطية المقاعد، وأطقم شاي وكاكاو مطبوع عليها شجرة الكريسماس أو الغزالة والمزلاجات، بالإضافة إلى بيجامات قطيفة للمنزل مطبوعة أو مطرزة برموز للكريسماس.

هديا عائلية    

تقول ملك خالد، طالبة بالصف الثالث الإعدادي: أفضل أن أهادي والدتي بما تحتاجه في الكريسماس، فأنا أفكر أن أشتري لها شالا من الصوف وسلسلة فضة مكتوب عليها اسمها، وقد اعتدت وأفراد عائلتي أن نذهب إلى محل تصوير جيد ونلتقط صورة جماعية بملابس الكريسماس ثم نطبعها على "مج" أو نضعها في برواز كبير به بعض رموز الكريسماس.

وتقول ريهام حسام، طالبة بالصف الثالث الإعدادى: أفضل أن أهادي أمى برحلة جميلة في هذا اليوم للاستجمام كي أريحها من عناء العام لتكون بمثابة كلمة شكر لما تحملته من مسئوليات الأسرة.

ويرى محمد أنور، ممرض بإحدى المستشفيات الخاصة أن أغلى هدية يمكن أن يقدمها لوالده هذا العام الجديد رحلة عمرة ويقول: جمعت مبلغا من المال وحجزت لأبي تذكرة طيران كي يقوم بالعمرة وأنا سأفاجئه وأقدم له تذكرة الطيران وحجز الفندق بمكة المكرمة ليلة الكريسماس.

أما وليد سعد، مهندس كمبيوتر، فيرى أن أكثر شخص يستحق الهدية زوجته التي تحمل على عاتقها تربية الأطفال والقيام بواجبات المنزل ويقول: سأفاجأ زوجتي بدعوتها إلى العشاء خارج المنزل، وقد أعددت صندوقا للكريسماس وضعته فى حجرتها بالمنزل كى أفاجئها به، به عطرها المفضل والشيكولاتة التي تحبها وبيجامة الكريسماس.

أفكار اقتصادية

تقدم د. نورا حسن العدوى، أستاذ الاقتصاد المنزلي بجامعة المنصورة، بعض الأفكار غير المكلفة لهدايا الكريسماس وتقول: تستطيع ربة المنزل عمل أفكار رائعة وغير مكلفة لهدايا الكريسماس بدلا من شرائها من المحلات بأسعار باهظة، من هذه الأفكار على سبيل المثال عمل "كوفيات" لأفراد العائلة بالكروشيه مع خياطة أو طباعة بابا نويل أو رجل الثلج أو أي رمز من رموز الكريسماس عليها، وبالنسبة للشجرة تستطيع صنعها من قماش الجوخ، كما يمكنها تطريز أي رمز للكريسماس يدويا على مفارش السفرة وكذا القميص أو الجاكيت.

وتنصح د. سامية عبد المطلب، أستاذ الاقتصاد المنزلي، بعدم تناول الأطعمة خارج المنزل في هذه الليلة نظرا لتكلفتها الباهظة وتقول: لا أفضل أن يهادي أي شخص في الأسرة الآخرين بتناول العشاء خارج المنزل في هذه الليلة نظرا لعدم التأكد من سلامته ونظافته، ويفضل أن تقدم ربة المنزل هدية لكل فرد من أفراد العائلة كل على حسب احتياجاته، وبالنسبة للكعكات يمكنها صنعها في المنزل بأقل التكاليف ولا داعي لإهدار ميزانية الأسرة في ليلة واحدة للاحتفال بالكريسماس.

السرور والبهجة

تقول د. زهراء رفعت، خبيرة العلاقات الأسرية والزوجية: ليس الهدف من هدية الكريسماس التباهي من خلال شراء هدايا باهظة الثمن بل المضمون والرسالة التى تحملها تلك الهدية، وأفضل ما يمكن أن يقدمه رب الأسرة لزوجته وأبنائه في هذه الليلة تخصيص وقته بالكامل لهم واعتزال العالم الخارجى سواء الأصدقاء أو العمل أو وسائل التواصل الاجتماعى.

وتدعو د. زهراء المصريين إلى مشاركة إخوانهم الأقباط فى الاحتفال بهذه المناسبة من خلال تقديم الهدايا والتهنئة للتأكيد على الوحدة الوطنية ومشاعر الحب والإخاء التي لا يمكن أن يزعزعها إرهاب أو فرقة.

فن اختيار الهدايا

أما د. شيماء إسماعيل، خبيرة التنمية البشرية فتقول: عند تقديم هدية لشخص ما فلابد من معرفة ما يحتاج إليه أو يتناسب معه وهو ما يسمى بفن اختيار الهدايا، هناك عدة أمور ينبغي مراعتها عند شراء الهدية، منها أن أعرف الشخص جيدا وأدرك تماما ما الذي يسعده، مع ضرورة تقديم الهدية في موعدها لأننا لو تأخرنا في تقديم الهدية ستصبح بلا معنى، والتأكد من نزع سعر الهدية من على غلافها قبل تقديمها مع تزيينها بورق هدايا، بالإضافة إلى مراعاة المرحلة العمرية للمهدى إليه فالاهتمامات تختلف باختلاف العمر، وأخيرا لمن تلقى الهدية ألا يفتحها إلا إذا كانت من شخص مقرب وفى حالة عدم استحسانها ينبغى عدم إظهار ذلك لتجنب إحراجه.

المصدر: تحقيق : سمر عيد
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 698 مشاهدة
نشرت فى 26 ديسمبر 2018 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,731,271

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز