يجيب عن تساؤلات قارئات «حواء » هذا العدد د. سيف رجب قزامل، العميد السابق لكلية الشريعة والقانون جامعة الأزهر.

- مر على الشهر الفضيل وصمته كاملا دون تفريط وقرأت القرآن ولكننى لم أبدأ الصلاة إلا بعد حوالى عشرة أيام من رمضان هل يصح صيامى؟

نهاد محمد، ربة منزل

كل عبادة من العبادات المفروضة لها أركانها وشروطها الخاصة بها ولا تتعلق لهذه الأركان والشروط بأداء العبادات الأخرى، فإن أداها المسلم على الوجه الصحيح مع تركه لغيرها من العبادات فقد أجزأه ذلك وبرئت ذمتُه منها كالصوم، لكنه يأثم لتركه أداء العبادات الأخرى، فمن صام وهو لا يصلى فصومه صحيح لأنه لا يشترط لصحة الصوم إقامة الصلاة، لكنه آثم شرعا من جهة تركه للصلاة وعليه فيجب أن تبدئى على الفور فى صاة ما فاتك من خلال تقسيمها مع أوقات الصلاة القادمة وبإذن الله تعالى يتقبل منك ويرفع عنك الإثم ويهديك صراطا مستقيما بالصلاة.

اعتدت الذهاب إلى قيام العشر الأواخر من رمضان برفقة ابنى لكنه تزوج فى مكان بعيد فهل يحق لى الذهاب دون محرم؟

نسمة إبراهيم

عنْ أَبِى سَلَمَةَ، عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ، أَنَّ رَسُولَ ا للَِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: “لاَ تَْنَعُوا إِمَاءَ الله من مَسَاجِدَ ا للَِّ”، فمن المستحب أن تتواجد المرأة داخل المسجد فهو بيت الله وأقرب للطاعة إلا أن الشرط فى ذلك هو إذن الزوج وألا يكون هناك ما يستدعى لها بقائها فى منزلها كمرض أحد الأبناء أو نشغال الزوج بالعمل وترك الأبناء ومذاكرتهم، وفى حالة خروجها يجب عليها ألا تكون متعطرة أو متبرجة بل متحجبة ويفضل أن يكون المسجد القريب من منزلها، أما إذا كان المسجد بعيدا فيكفى الصحبة الآمنة.

رزقت بمولود فى منتصف رمضان فهل يجب إخراج زكاة الفطر عنه؟

سمية سمير، ربة منزل

زكاة الفطر واجبة على الغنى والفقير ويخرجها الرجل عن نفسه وزوجته وأولاده ووالديه إذاكانا فقراء، فإذا ولد طفل جديد قبل صلاة العيد وجبت عليه زكاة الفطر، ولا تسقط الزكاة عن الإنسان وتظل معلقة فى رقبته إن لم يسددها إلى يوم القيامة، أما عن الزكاة فى حالة انفصال الزوجين فيلتزم الأب بإخرج ما على أبنائه من زكاة حتى البلوغ وإن كان أحد منهم لا يقدر على إخراجها بعد سن البلوغ فتبقى فى عهدة الأب.

المصدر: كتبت : ابتسام أشرف
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 180 مشاهدة
نشرت فى 30 مايو 2019 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

7,573,721

رئيس مجلس الإدارة:

مجدى سبلة

رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز