إشراف : منار السيد - محمد عبدالعال - شيماء أبوالنصر

 

الأسمرات.. المحروسة.. بشائر الخير.. أهالينا سلسلة من مدن الجمال على أرض الوطن تجسد ملحمة من العمل والبناء وصولا إلى تحقيق إنجاز "مصر بلا عشوائيات" والذى كان حلما بعيدا فصار واقعا أشبه بمعجزة تحققت بإرادة سياسية وتكليفات رئاسية واضحة من الرئيس عبدالفتاح السيسى للقضاء على العشوائيات ونقل سكانها للعيش فى مدن سكنية جديدة تتمتع بكل الخدمات والمرافق وتسليم المواطنين وحدات سكنية مجهزة بالكامل للعيش فى ظل وطنهم حياة كريمة.

فى السطور المقبلة نلقى الضوء على هذا الملف فى حوار لـ "حواء" مع المهندس خالد صديق رئيس صندوق تطوير العشوائيات.

 

 -ملف تطوير العشوائيات من أهم الملفات التى تحظى باهتمام رئاسى كبير وهو ما شاهدناه مؤخرا فى افتتاح مدينة الأسمرات 3 التى تعد تتويجا لما تحقق من إنجازات فى هذا الملف، نود إلقاء الضوء على هذا المشروع تحديدا فى بداية حوارنا؟

 

فى البداية ملف تطوير العشوائيات يقوم على استراتيجية الارتقاء بمستوى معيشة المواطنين وتوفير حياة آدمية كريمة اجتماعيا واقتصاديا ونفسيا وليس مجرد توفير مساكن جديدة، ومدينة الأسمرات بمراحلها الثلاث وغيرها من المشروعات تقوم على هذه الاستراتيجية، وتبلغ تكلفة المرحلة الثالثة والتى تم افتتاحها مؤخرا بنحو  ١٫٨ مليار جنيه وتم تنفيذها خلال عام ونصف على مساحة ٦٥ فدانا، وتحتوى على ١٢٤ عمارة بإجمالى ٧٣٠٤ وحدة سكنية، بينما تصل إلى 18 ألف وحدة فى المشروع بمراحله الثلاث، وتضم العمارة الواحدة ٦٠ وحدة سكنية وبكل عمارة مصعدين.

 

- الأسمرات ليست مجرد مدينة سكنية لكنها نقلة اجتماعية وحضارية واقتصادية للمواطنين بها، كيف تحقق ذلك؟

 

بالفعل مدينة الأسمرات تمثل نقلة حضارية لسكانها، وذلك تنفيذا لتوجيهات السيد الرئيس عبدالفتاح السيسى الذى يحرص كل الحرص على توفير حياة كريمة للمواطن وليس توفير سكن آمن فقط، فالمشروع يحتوى على عدد من المناطق الخدمية، منها ٤ ملاعب متعددة الاستخدامات وملعب خاص بكرة القدم، بجانب مسجد وكنيسة وحديقة مخصصة للأطفال، كما تضم الأسمرات مدرستين، و ٥ حضانات لخدمة السكان و٤ وحدات صحية متكاملة، و ١٤٦ محل تجارى، ومخبز بطاقة مليون رغيف، و ٦ منافذ توزيع للخبز، وساحة انتظار بسعة ١٠٠ سيارة، بالإضافة إلى نادى رياضى ومبنى للتضامن الاجتماعى يحتوى على ورش اجتماعية للأسر المنتجة وورش لمحو الأمية ومكتبة وعيادات للعلاج الطبيعى وقاعات للأنشطة وملاعب وحمامات سباحة وذلك على مساحة 11,5 فدان، والمشروع بمراحله الثالث مجهز لاستقبال 100 ألف نسمة.

 

- شاهدنا جميعا وحدات المشروع مجهزة بالكامل بالأثاث والمفروشات والأجهزة الكهربائية، فكيف تم ذلك؟

يعود الفضل فى ذلك لسيادة الرئيس عبدالفتاح السيسى الذى وجه بأن يتم تقديم الوحدات السكنية للمواطنين وهى بكامل تجهيزاتها بالأثاث الحديث والمفروشات والأجهزة الكهربائية ولا أبالغ عندما أقول إن المواطن ينتقل للعيش فى الوحدة السكنية بحقيبة ملابسه فالوحدة مجهزة بالكامل، وتم تجهيز الوحدات بهذا الشكل بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعى وبعض الجمعيات الأهلية.

 

- ماذا عن توفير فرص عمل جديدة لسكان مدينة الأسمرات بجانب توفير الوحدات السكنية؟

 

بالفعل نجحنا فى مشروع الأسمرات فى توفير الكثير من فرص العمل المباشرة لأهالى المدينة فى شكل عمالة فى مصانع السجاد والملابس الجاهزة التى جرى إنشاؤها، كما تم توفير نحو 1600 فرصة عمل للسيدات المعيلات إيمانا بدور المرأة فى حقها فى العمل ومحاولة مساعدتهن فى إعالة أسرهن بشكل كريم، بالإضافة إلى توفير فرص العمل فى مجالات الأمن والصيانة وبعض الحرف، فالمدينة تقدم نموذجا متكاملا لتغيير حياة الناس اجتماعيا وثقافيا واقتصاديا.

 

متى سيتم إعلان مصر خالية من المناطق العشوائية الخطرة؟

يجب أن نحدد أولا أن ملف تطوير العشوائيات ينقسم إلى عشوائيات غير آمنة أو خطرة ومناطق غير مخططة، وأسواق عشوائية، ونحن فى صندوق تطوير العشوائيات نعمل فى الملفات الثلاثة ولكن نضع العشوائيات الخطرة كأولوية، والحمد لله من المقرر أن يتم إعلان مصر خالية من العشوائيات الخطرة بنهاية العام المالى الحالى وهو إنجاز كبير جدا تحقق فى مشروعات الأسمرات والمحروسة وأهالينا وروضة السيدة وبشائر الخير التى أنهت كابوس العشوائيات الخطرة الذى استمر لعقود طويلة دون حل، ووصل عدد المناطق غير الآمنة إلى 357 تم الانتهاء من 296 وجارى العمل فى 61 منطقة بعدد وحدات 175 ألف وحدة سكنية، أما العشوائيات غير المخططة فهى المناطق المحرومة من الخدمات والمرافق الجيدة وهذه يتم العمل على دعمها بالمرافق والخدمات، وقد بدأنا فى صندوق تطوير العشوائيات بـ 53 منطقة، أما الأسواق العشوائية فتبلغ نحو 1105 سوق بعدد 306 آلاف وحدة.

 

وكم تبلغ تكلفة تطوير العشوائيات فى مصر.. وما هى أوجه تمويل الصندوق؟

 

تم رصد 38 مليار جنيه لمواجهة العشوائيات، وتم صرف 26 مليار جنيه حتى الآن، وبالفعل تحقق بهذه التكلفة إنجاز القضاء على العشوائيات الخطرة وإعلان مصر خالية منها بنهاية 2020، أما العشوائيات غير المخططة فلدينا 221 مدينة منها 37% غير مخطط تكلفة إعادة تخطيطها وإمدادها بالخدمات والمرافق تصل إلى 318 مليار جنيه، ومن المقرر إعلان مصر خالية من العشوائيات تماما بحلول عام 2030، وتم الانتهاء بالفعل من 53 منطقة بمساحة 4600 فدان وتخدم نحو 509 ألف أسرة أى نحو 2 مليون مواطن، وجارى العمل حاليا فى 79 منطقة لخدمة 690 ألف أسرة ومن المقرر إنهاء أعمال التطوير بها بنهاية العام المالى الحالى.

أما تمويل صندوق تطوير العشوائيات فيتم من خلال الموازنة العامة للدولة، وهيئة المجتمعات العمرانية، وصندوق تحيا مصر، وتبرعات رجال الأعمال والبنوك.

 

* عدد المناطق العشوائية الخطرة يصل إلى 357 منطقة عشوائية بمختلف المحافظات.. ما أهم التحديات التى تم مواجهتها؟

 

- أهم التحديات كانت الحصول على ثقة الناس مع بدء الكلام عن تطوير العشوائيات ونقل المواطنين من العشوائيات الخطرة وخاصة مع ظهور المشككين ومروجى الشائعات والكلام عن أن الحكومة لن تبنى مساكن جديدة، وعندما انتهينا من البناء وظهرت المدن السكنية الجديدة بهذا المستوى من الرقى والجمال كانت خير وسيلة لمواجهة الدعاية السوداء التى يروجها أعداء الوطن خاصة مع استلام المواطنين وحداتهم كاملة التشطيب والتجهيز فى مدن سكنية راقية بها جميع الخدمات والمرافق، حتى تحول الشك إلى إحساس بالفخر تجاه هذا الوطن ورئيسه الذى لا يدخر جهدا لتوفير حياة كريمة للمواطنين، والتحدى الثانى كان توفير أراضى للبناء قريبة للمناطق التى جرى نقل المواطنين منها حتى تكون أقرب لهم ولأماكن عملهم.

 

* 177ألف و500 وحدة سكنية تم تنفيذها حتى الآن في نحو 298 منطقة عشوائية.. إلى أي مدى يعد ما تحقق إنجازا كبيرا للدولة المصرية؟

 

- بالفعل حققنا الكثير من الإنجازات فى ملف القضاء على العشوائيات وذلك فى عدد سنوات قليلة، فقد صدر التكليف الرئاسى بالقضاء على العشوائيات فى يونيو 2016 وقد توليت مهام عملى فى الإدارة فى يوليو 2016 وشهور قليلة ونصل إلى إعلان مصر خالية من العشوائيات الخطرة بنهاية العام الحالى، ويحظى صندوق تطوير العشوائيات باهتمام كبير فى خطة التنمية للعام المالى الجديد 2020 /2021 ، خاصة المناطق غير الآمنة، وغير المخططة، ولم تغفل الخطة الأسواق العشوائية، حيث تم رصد مزيد من الاعتمادات المالية خلال العام المالى الجديد لحل هذه الأزمة، ونعمل بمنتهى الجدية للانتهاء أيضا من العشوائيات غير المخططة بنهاية 2030، علما بأن مشكلة العشوائيات غير المخططة تعود لعقود طويلة مضت تفاقمت خلالها بشدة.

 

* نجح صندوق تطوير العشوائيات فى الحصول على شهادة الأيزو 9001.. فما دلالة ذلك؟

 

حصول صندوق تطوير العشوائيات على شهادة الأيزو جاء تتويجا لمجهودات الصندوق في تطوير المناطق العشوائية على مدار السنوات الماضية، وقد حرصنا منذ بداية العمل على وضع استراتيجية محددة ومعايير وضوابط فى التعامل مع أزمة العشوائيات وكان السبيل الأول هو انتهاج الأسلوب العلمى فى الإدارة والتنظيم الجيد والتفكير المتطور ولذلك عندما تم تقييم ما نقوم به من أعمال من خلال هيئة المواصفات والجودة المانحة لشهادة الأيزو وجهت الهيئة الإشادة بالتزام الصندوق بجميع المعايير والضوابط المؤهلة للحصول على الأيزو وهو ما نجح الصندوق فيه بالفعل.

المصدر: إشراف : منار السيد - محمد عبدالعال - شيماء أبوالنصر
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 314 مشاهدة
نشرت فى 20 أغسطس 2020 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

20,048,389

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز