حوار : أميرة إسماعيل

فى مسيرة تحقيق القوام المثالى تتبع المرأة الكثير من الأنظمة الغذائية التى تتطلع من خلالها إلى خسارة الوزن الزائد والتمتع بصحة جيدة وجسم ممشوق، إلا أن تلك الحميات لا تتناسب مع الجميع فقد تختلف من امرأة لأخرى وفقا لحالتها الصحية وطبيعة جسدها وهو ما يوضحه د. بهاء ناجى فى هذا الحوار، حيث يقدم لكل سيدة أسرار الرشاقة وسبل تجنب زيادة الوزن وما تسببه من أمراض..

 

مع دخول فصل الشتاء كيف نتجنب زيادة الوزن وما أفضل الأنظمة الغذائية التى تتناسب مع هذا الفصل؟

 

يزداد الشعور بالجوع مع الأجواء الباردة نظرا لاحتياج الجسم إلى سعرات حرارية تشعره بالدفء لكن هذا ليس شعورا حقيقيا لأن السعرات الحرارية العادية قد تكون كافية وفى هذه الحالة يمكن أن يتم استبدال طبق السلاطة بالخضراوات المسلوقة "السوتيه" ويمكن تناول الشوربة بدون دسم مثل شوربة الخضراوات والطماطم والعدس.

 

ما أهم المشروبات ذات السعرات الحرارية المنخفضة والتى تساعد الجسم على الحرق؟

 

يلجأ الكثير منا إلى تناول المشروبات الساخنة للتدفئة لكن يمكن استغلال هذه المشروبات فى زيادة معدل الحرق أيضا، وهى كل المشروبات التى تحتوى على الكافيين كالشاى الأحمر والأخضر والقهوة والكاكاو الخام، وهناك مشروبات تبعث على الشعور بالدفء مثل القرفة باللبن والزنجبيل بالليمون وعصير التفاح الطازج بالقرفة وحمص الشام مع تقليل الحمص ومشروب الحلبة.

 

كيف أحافظ على وزنى بعد الانتهاء من كورس الريجيم، وما نصيحتك لمن تعانى مشكلة ثبات الوزن؟

الحفاظ على الوزن يكون من خلال وضع خطة ونظام يومى لذلك ويكون عن طريق تغيير السلوك اليومى للشخص واتباع سلوك غذائى صحى من خلال تنظيم ساعات النوم والاستيقاظ وتحديد مواعيد الأكل بحيث يكون الفرق بين كل وجبة والأخرى لا يقل عن 3 ساعات ولا يزيد عن 6 ساعات، مع الحد من تناول الحلويات واستبدالها ببعض أنواع الحلوى الخفيفة التى يحددها الطبيب، وبالتالى فإن كل هذه الخطوات تؤدى فى النهاية إلى سهولة تثبيت الوزن بعد الريجيم، وهناك بالفعل بعض الحالات التى تعانى ثبات الوزن سواء فى الأسابيع الأولى من الريجيم أو بعد البدء فيه بعدة أسابيع، ففى الأسابيع الأولى مثلا يكون السبب مرضى مثل خمول فى الغدة الدرقية أو مقاومة فى الأنسولين أو زيادة فى هرمون اللبن أو نقص فيتامين د أو الأنيميا أما إذا حدث ثبات الوزن بعد فترة من الريجيم فهذا يعنى أن الجسم اعتاد على هذا النظام الغذائى أو أن معدل الحرق لديه قد انخفض وهنا يمكن إعطاء الشخص يومين أو أسبوع مفتوح أو تناول الأطعمة التى تزيد من معدل الحرق مثل نشويات البطاطس التى ننصح بتناولها لمدة أسبوع أو أسبوعين إلى أن يعود معدل الحرق إلى طبيعته.

 

متى يتم تشخيص الحالة بمرضى السمنة، وكيف يتم التعامل معها خاصة إذا كانت متقدمة فى العمر؟

مريض السمنة هو كل شخص دليل كتل جسمه زاد عن 25 بمعنى أن يتم قسمة الوزن على الطول وإذا كان الرقم من 18 إلى 25 يكون شخص طبيعى ومن 25 إلى 30 تسمى زيادة وزن, أما من 30 إلى 35 تسمى مريض سمنة, أما فيما فوق 35 كيلو يدخل مرحلة السمنة المفرطة، أما مع تقدم السن وقلة الحركة والمجهود اليومى بالإضافة إلى بعض العوامل الصحية الأخرى التى قد تؤثر على معدل الحرق فأنصحهم بالحركة والنشاط اليومى والبدنى ولا أعنى بذلك ممارسة الرياضة فقط بل المحافظة على النشاط اليومى العادى مثل الأعمال المنزلية بالنسبة لربة المنزل والمشى حتى يتجنبوا زيادة الوزن وتجنب الإصابة بأمراض الخشونة وهشاشة العظام.

 

وما سمنة الأطفال ونسبتها تقريبا فى مصر، وأفضل الطرق للتعامل معها؟

 

أصبحت سمنة الأطفال للأسف مشكلة كبيرة والأعداد فى تزايد والنسبة تصل إلى

1 : 2 وهى نسبة عالية جدا وذلك نتيجة لإهمال الأهل  للأكل الصحى والتغذية السليمة للأطفال وتناولهم الوجبات السريعة بشكل مستمر لأنها المحببة لديهم وهو ما يسمى بسوء التغذية لأنهم يأكلون بطريقة خاطئة وبالتالى انتشرت السمنة لدى الأطفال، مع العلم أن الخلايا الدهنية تنمو لدى الطفل منذ الولادة وحتى سن البلوغ لذا يجب الانتباه جيدا للتغذية الصحية لأبنائنا وإدخال الفواكه والخضراوات إلى نظامهم الغذائى بجانب المحافظة على ممارسة الرياضة والحركة باستمرار.

 

ما رأيك فى أدوية التخسيس المنتشرة على شاشات التليفزيون والانترنت؟

بالفعل انتشرت أدوية التخسيس بشكل عشوائى والإعلان عنها بشكل مستمر فى كثير من وسائل الإعلام والانترنت وهذا أمر مخيف لأنها أدوية أغلبها مجهولة المصدر أو مهربة أو مضاف إليها مواد كيميائية تم منعها دوليا وهو أمر خطير لابد من الانتباه له لأنها مواد مسرطنة وقد تتسبب فى توقف عضلة القلب أو الشلل أو الوفاة المفاجئة لكن هناك أدوية أخرى مصرح بها من قبل وزارة الصحة ويتم صرفها بروشتة من الطبيب المعالج وهذه ليست بها أى خطورة مادامت تحت إشراف طبى.

 

وماذا عن العادات الصحية التى يمكن أن تتبعها المرأة فى حياتها اليومية وتساعدها على تقليل وزنها؟

أهم شىء هو الحركة وعدم الاعتماد على غيرها فى الأعمال المنزلية وأن تحرص على توفير بعض الوقت للمشى وأن تزيد من الحركة والمجهود البدنى لأنها أفضل نصيحة لكل سيدة لتحافظ على صحتها ووزنها والتركيز على الأكل الصحى وضبط مواعيد الوجبات وألا تحاول تناول الوجبات الدسمة فى وقت متأخر لضمان أفضل لحرق الدهون والسكريات.

المصدر: حوار : أميرة إسماعيل
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 226 مشاهدة
نشرت فى 10 ديسمبر 2020 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

12,398,152

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز