كتبت: نهى عبد العزيز

 

مع قرب بداية العام الجديد يقيم كل منا علاقاته ليجد منها السوية وأخرى تحتاج إلى تفكير، وأشخاص يريد الاعتذار لهم, وآخرون نريدهم يعتذروا لنا, فهل نكتفى بذلك وتستمر العلاقات ونبدأ عاما جديدا بنفسية خالية من أي ضغائن، أم هناك من لا يعرف كلمة آسف؟

 

تجيبنا عن ذلك وفاء الشاطر, استشاري الصحة النفسية وتقول: فن الاعتذار ليس فقط كلمة آسف هو عبارة عن فكرة المسامحة للآخر أو للنفس، لأن الإنسان قد يعاقب ذاته إذا أحس أنه أخطأ فى حقها 

ولذا يجب أن نبدأ عامنا بدون مشاحنات مع الناس أوالذات، كما أنتوقيت الاعتذاريتوقف على العلاقة وما إذا كانت فى محيط الأسرة أو العمل أو الأصدقاء,لكن الأهم ألا تطول فترة الخصام ومن الأفضل أن يقدم الاعتذار فوراً فكلما زادت المدة أصبحت الأمور أكثر سوءاً.

وتضيف: كلمة آسف ترفع من كرامة الإنسان ولا تقللها، فإذا كان الشخص مخطئ فاعتذاره لا يؤثر على مكانته بل يعلي من قيم المحبة والتسامح بينه والآخرين، وعلينا أن ننتبه إلى أن طريقة الاعتراف بالخطأ تختلف من فرد لآخر, فهناك من يعتذر قولا وآخر يترجمه إلى أفعال ومواقف.

***

اعتذارات الأمراء والملوك شكل تاني

رغم ما لأعضاء العائلات الملكية من مكانة، فهذا لا يتعارض أن يعلنوا أعتذارهم عن أي سلوك غير لائق يقومون به وأشهر من قال آسف:

الأمير هاري: فقد أعلن هاري حفيد ملكة إنجلترا عن تأسفه لحضور حفل تنكري وهو يرتدي زيا نازيا في عام 2005.

الملك فليم ألكسندر وملكة هولندا ماكسيما:أصدرت العائلة المالكة الهولندية اعتذارًا شخصيًا على تويتر بعد مزاعم بخرق إرشادات التباعد الاجتماعي أثناء إجازتها في جزيرة ميلوس اليونانية في أغسطس ,ورد في رسالة على حساب العائلة المالكة الهولندية على مواقع التواصل الاجتماعي ما يلي: "ظهرت صورة في وسائل الإعلام لا نبتعد فيها كثيرًا في عفوية اللحظة، لم ننتبه إلى ذلك..

 

دوقة كامبريدج:اعتذر دوق كامبريدج الأمير ويليام نيابة عن زوجته كيت عندما ألغت رحلتها إلى مالطا في سبتمبر 2014 وحضر الأمير احتفالات يوم الاستقلال بدلاً منها,فقد كانت في ذلك الوقت تعاني من متاعب الحمل, وقال ويليام: "طلبت مني كاثرين أن أقول مدى أسفها الشديد لأنها لا تستطيع أن تكون معكم".

كما اعتذرت كيت أيضا إلى الطفلة أنابيل البالغة من العمر ثلاث سنوات التي أرادت مقابلة "أميرة حقيقية" خلال زيارة إلى مومبلز في جنوب ويلز في فبراير 2020. 

المصدر: كتبت: نهى عبد العزيز
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 283 مشاهدة
نشرت فى 1 يناير 2021 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

11,903,090

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز