كتبت : نجلاء أبوزيد

لإيمانى أنهم المستقبل وأن صلاح المجتمع يبدأ بتنشئتهم على القيم والمبادئ والتحاور معهم فى شئونهم لنساعدهم على بناء شخصياتهم ورسم أهدافهم كان هذا الباب لنساعدهم وأمهاتهم على السير على الطريق الصحيح لننشئ جيلا محبا لأسرته منتميا لوطنه.

للتواصل والتساؤلات

[email protected]

 

لما كانوا صغيرين .. الأميرة فاطمة إسماعيل

الأميرة فاطمة إسماعيل واحدة من بنات الخديوى إسماعيل تميزت منذ طفولتها بحبها للثقافة والعلوم والعمل الخيرى، وكانت دائما تشعر أن الفتاة لا تأخذ كافة حقوقها، وكلما كبرت زاد حبها للفن والثقافة وتعلمت فى البيت مثل باقى الأميرات، لكنها حلمت بالجامعة بعدما لمست ما يحققه الطلاب من نجاحات عقب السفر فى بعثات للخارج، وبدأت تحلم بإنشاء جامعه فى مصر وساهمت بشكل كبير حتى تحول الحلم إلى واقع، وعندما لاحظت تعذرا فى بناء كلية الآداب لقلة الأموال ساهمت بمجوهراتها لاستكمالها ووضعت هناك لوحة مكتوب عليها ذكرى عطرة للأميرة فاطمة إسماعيل التى أسهمت فى بناء هذه الكلية.

***

كلمة فى ودنك

هناك قاعدة علمية تقول لكل فعل رد فعل، كذلك الأمر مع الأطفال هناك بعض الأشياء لا يمكن أن يتعلموها من خلال الأوامر لكن يجب أن يختبروها بأنفسهم، فإذا كان طفلك يرفض أن يلعب معه أحد بألعابه وكانت النتيجة أنهم تركوه ورفضوا اللعب معه ستكون النتيجة أنه سيتعلم أن الأنانية شيء سيئ وسيسمح لهم باستخدام الألعاب المرة القادمة.

وقت الانفعال والغضب قد تهددين بعقاب مبالغ فيه، وقد يشعر طفلك بالظلم، وقد تراجعين نفسك، وحتى لا تفقدي مصداقيتك أخبريه أنك ستعطينه فرصة أخرى لتصحيح سلوكه لأنك تحبينه.

***

حصة تربية .. وهم النجاح خارج حدود الوطن

تفكير أطفال صغار في السفر والحديث عما يمكن أن يحققوه في الخارج وكيف أن الحياة ستكون أسهل وأن الوضع هنا صعب فاجأني وأحزننى وشعرت أن أولادنا الصغار في خطر كيف يحلمون بترك وطنهموهم لم يعيشوا فيه بعد؟ وكيف لا يشعرون بالانتماء له؟

 وعن ذلك تحدثت مع د. سامية عبد الله، أستاذ مساعد علم نفس الطفل قائلة: خطأ كبير يرتكبه الأهل دون قصد أو وعى وهو الحديث أمام الأطفال بانبهار عن النماذج التي سافرت ونجحت في الخارج مما يجعل الطفل يتخيل أن الخارج هو الحل وهو الحلم، وهنا تكمن المشكلة لأن الصورة لم تصل له كاملة فكما هناك علماء نجحوا وشرفوا أوطانهم في الخارج هناك من نجحوا وكسبوا احترام العالم وهم في الداخل وهناك من ضاعوا في الخارج، وهناك من ماتوا في هذه الرحلة دون الوصول للمكان الذي يريدون العيش فيه، فالأمر كبير ومهم واختصاره في نجم نجح وتألق في الخارج يؤذى أحلام الصغار، ويجب عدم الاستهانة بهذه الأحاديث التي تتم بينهم وعلينا بشكل غير مباشر أن نشرح لهم الصورة كاملة وأن ننمى بداخلهم الانتماء لوطنهم وأنهم عليهم الاجتهاد وتحقيق نجاح هنا لأن الأمر في الخارج ليس بالسهولة التي يتخيلونها وأن بلدهم في حاجه لهم، والحلم يمكن أن يتحقق هنا ومنه ممكن الانطلاق للعالم وأن نركز فى حديثنا معهم عن النماذج المشرفة داخل البلد فالتربية تحتاج وعيا عاليا لنعرف ماذا نغرس داخل عقول وقلوب أولادنا.

المصدر: كتبت : نجلاء أبوزيد
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 48 مشاهدة
نشرت فى 14 يناير 2021 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

11,164,420

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز