بقلم : د. أحمد صبرى

يتوقف الحصول على الوزن المثالي على مدى رغبة الشخص في إنقاص وزنه وقدرته على التحكم في نظامه الغذائي، كما أن وجود الدافع للتخلص من السمنة العامل الأساسي لنجاح الشخص في الوصول إلى الوزن المثالي.

وحتى تحصلى على وزن مثال يجب اتباع نظام غذائي صحي، والاكثار من شرب الماء حيث يقلل الشعور بالجوع،وتجنب تناول الأطعمة البيضاءوالتي تحتوي على كمية كبيرة من الكربوهيدراتكالأرز الأبيض، والخبز الأبيض، والأرز البني، وغيرها من الأطعمة.

وهناك بعض الاخطاء التى تقع فيها السيدة ما يجعل إنقاص الوزن أمر صعب المنال ومنها التعجل فى الحصول على نتائج سريعة خاصة خال الأيام الأولى لاتباع نظام غذائى ما، أةو اتباع حمية غذائية دون تحديد الهدف منها،وربط البعض الحمية بالحرمان من الطعام، والامتناع عن ممارسة النشاط البدني، وكذا قياس الوزن بشكل يومى.

ولأن اتباع نظام غذائي وحده لا يكفي لخسارة الوزن والتخلص من السمنةفلا بد من ضمان زيادة معدلات حرق الدهون في الجسم للحصول على نتائج مرضية وتجنب احتمالية فشل النطام، ويمكن تحقيق ذلك بشرب الماء الدافئ زبمعدل نصف كوب 3 مرات خلال اليوم، وتنشيط العضلاتعن طريق ممارسة التمارين الرياضية، والحرص على أن يتخلل فاصلا زمنيا بين الوجبات الثلاث بحيث لا يقل عن ثلاث ساعات بين كل وجبة، مع تناول أطعمة خفيفةبين الوجبات الرئيسية، والاهتمام بتوقيتات تناول السوائل الدافئة وممارسة التمارين الرياضية حي يفضل ممارستها من 6 صباحا : 6 مساءً، كما يفضل النوم من 11 مساءً : 6 صباحًا للحصول على معدل حرق منتظم، كما ينصح بتناول الأطعمة والمشروبات التى تزيد من معدل الحرق فى الجسم.

ومن بين الأطعمة الخفيفة التى ينصح بتناولها بين الوجبات الأساسية الفشار، والشوفان، وسلطة الخضروات، وكورن فليكس، والفواكه، والترمس، والمكسرات، والزبادي.

أهميّة الرياضة

تُؤثر ممارسة الرياضة بشكل إيجابي في صحة الجسم بغضّ النظر عن العمر أو الجنس أو القدرة البدنية حيث تساعد على:

- التحكُّم بالوزن: تساعد التمارين الرياضية بشكل منتظم على فقدان الوزن ومنع زيادته؛ حيثُ إنَّ النشاط البدني يعمل على السعرات الحرارية، وكلَّما زادت قوة النشاط البدني زاد حرق السعرات الحرارية في الجسم.

- المحافظة على الكتلة العضلية أثناء إنقاص الوزنمن خلال زيادة معدل التمثيل الغذائي بالجسم.

- المحفاظة على قوة العضلات والعظام .

- العناية بصحة البشرة حيثتساعد ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة على زيادة إنتاج الأجسام المضادة للأكسدة في الجسم، وتعزِّيز تدفق الدم إلى الجلد؛ الأمر الذ يؤدّي إلى الحفاظ على صحة البشرة، ويُؤخِّر من ظهورعلامات الشيخوخة.

- تساعد التمارين الرياضية على تحسين وظائف الدماغ، والذاكرة، والمهارات العقلية؛ حيث إنَّها تزيد معدل ضربات القلب؛ ممَّا يزيد من تدفق الدم والأكسجين إلى الدماغ، كما تُحفِّز التمارين الرياضية عملية إنتاج الهرمونات التي تُعزّز نمو خلايا الدماغ.

- تخفيف الألم:حيث تساعد على زيادة قدرة الجسم على تحمل الألم والسيطرة عليه، ويشتمل ذلك على الآلام المُرتبِطَة بمختلف الظروف الصحية، بما في ذلك ألم أسفل الظهر المزمن، والألم العضلي الليفي

المصدر: بقلم : د. أحمد صبرى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 136 مشاهدة
نشرت فى 5 فبراير 2021 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

12,397,673

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز