إشراف : إيمان عبد الرحمن - أمانى ربيع - هدى إسماعيل - نرمين طارق

تصوير : جلال المسرى

لا تخلو مدينة مصرية من المعالم التاريخية والمناطق الأثرية التى تميزها عن باقى المحافظات، فكل محافظة لها طابع خاص يميزها سواء آثار تاريخية أو شواطئ يقصدها الزوار للسياحة الترفيهية، أو معابد وآثار تؤكد على عظمة تاريخ أسلافنا، لكن قد لا يعرف البعض ما تحتويه محافظات مصر من كنوز، في هذا الموضوع نأخذكم في رحلة للمحافظات المختلفة لاستكشاف أهم ما يميزها من مزارات وآثار، حيث يمكن اصطحاب أبنائكم وأسركم لها.

الفيوم

بها كل معلم من معالم مصر بحيرة ونهر وصحراء وزراعة، بها آثار لا يعلم عنها الكثير منها معبد تنصيب فرعون والذى يحدث به تعامد للشمس مثل معبد أبو سمبل، وبها شلالات وادي الريان ووادي الحيتان وجبل المدورة والبحيرة المسحورة، كما تشتهر الفيوم بالمحميات الطبيعية مثل محمية بحيرة القارون التى تتميز بالنباتات المتنوعة وتوافد الطيور المهاجرة، ويوجد بها معبد قصر قارون والصاغة، وما لا يعرفه البعض عن محافظة الفيوم إنها تحتوى على عدد من الأهرامات مثل هرم هواره وهرم سيلا.

 

الواحات البحرية

يوجد بها الصحراء البيضاء، وعدد من الصخور الشهيرة المشكلة على شكل أرنب ودجاجة، كما تتميز الواحات بالصحراء السوداء والتي سميت بهذا الاسم لأنه يقال إنها كانت فوهة براكين وبسبب الحمم البراكينية شكلت هذا اللون الأسود، كما يوجد جبل الكريستال، وهي محمية طبيعية يحذر الاقتراب من هذه الكريستالات، فضلا عن أنها مليئة بالعيون الطبيعية الكبريتية الساخنة والباردة، ويوجد عين السرو والتى تتميز بأنها جافة لكن كلما اقتربنا منها تخرج المياه، ومن أهم المزارات هناك شجرة عتيقة تسمى "عين خضرة" وتحتها عين مياه.

 

المنيا

تتميز المنيا بالمعالم الفرعونية كما أن الرحلات النيلية بها مميزة ويمكن زيارة العديد من المعالم مثل تونا الجبل ودير جبل الطير، ومقابر بني حسن وهو جبل ممهد بسلالم يمكن رؤية شاملة للمنيا من الأعلى، كما يوجد متحف ملوى الذى يضم عددا كبيرا من الآثار المتنوعة من العصر الفرعونى والرومانى، بالإضافة إلى عدد كبير من المقابر التاريخية مثل مقبرة إيزادورا التى تعود لعصر الإمبراطور هادريان وتل العمارنة وهى العاصمة التى أنشأها إخناتون ولا تزال بقاياها موجودة.

 

سوهاج

تتميز بالأديرة خاصة الدير الأبيض والأحمر، بجانب الآثار الفرعونية مثل معبد أبيدوس والذى يعد من المعابد الكاملة القليلة في مصر.

 

الأقصر

هى أرض المعابد التى يقصدها السياح من جميع أنحاء العالم وبها ثلث آثار العالم، ومن أشهر معابدها معبد حتشبسوت أو المعبد الجنائزى بالإضافة لمعبدى الكرنك والأقصر، كما تشتهر الأقصر بالمتاحف مثل متحفى الأقصر والتحنيط.

 

أسيوط

أشهر ما تتميز به دير المحرق وهو ضمن زيارة العائلة المقدسة إلى مصر، ويقال إن السيدة مريم أقامت في هذا الدير أطول فترة تمتد إلى ست أشهر.

 

الطور

المميز بها حمام فرعون والذى يحتل مساحة كبيرة طبيعية، ويضم العديد من العيون  وهو حاليا مغلق بسبب وباء كورونا، كما أن بها شواطئ مميزة أيضا.

 

القصير

تشتهر بنشاط الغطس، وأكثر زوارها من الأجانب، وأشهر شواطئها أبو السواطير والزوريق ، ويوجد بها قلعة يمكن زيارتها.

 

الإسماعيلية

تتميز الإسماعيلية بوقوعها على ضفاف قناة السويس وبها العديد من المعالم السياحية مثل القلعة الفرعونية ومتحف ديليسيبس، كما تتميز الإسماعيلية بوجود متحف الآثار والذى يضم عددا كبيرا من الآثار الفرعونية والرومانية التى تم اكتشافها أثناء حفر قناة السويس.

 

بور سعيد

يذهب محبى الاستجمام لبور سعيد من أجل التمتع بالمناظر الطبيعية فى بور فؤاد لما تتمتع به من مساحات خضراء وركوب المعدية لرؤية البواخر المتواجدة بقناة السويس، كما تشتهر بور سعيد بالمساجد الكبرى مثل مسجد السلام، والكنائس الشهيرة ككنيستى مارى جرجس وسانت أوجينى.

 

مرسى علم

أهم أنشطتها الغطس ويوجد بها أهم أماكن الدلافين والتى ينظم إليها الرحلات المميزة، ويوجد بها غابات المنجروف، كما تشتهر بشاطئ حنكوراب وهو من أحلى عشر شواطئ في العالم، وشاطئ قصير ويتميز بالشعب المرجانية والأسماك.

 

الإسكندرية

تتميز عروس البحر المتوسط بالمتاحف المتنوعة مثل متحف المجوهرات الملكية، والأحياء المائية، كما يتجه السياح عند زيارة الإسكندرية إلى قلعة قايتباى الشهيرة ومكتبة الإسكندرية بالإضافة لشواطئ الإسكندرية التى تجذب المصطفين مثل شواطئ المعمورة والهانوفيل والبوريفاج وستانلى.

 

مرسى مطروح

تتميز مطروح بالعيون الكبريتية مثل عين كليوباترا، بالإضافة إلى شاطئ الغرام الشهير الذى غنت عنده المطرية ليلى مراد أغنيتها الشهيرة يا ساكنى مطروح وهو نفس الشاطئ الذى شهد قصة حب أنطونيو وكليوباترا، ولقاصدى السياحة العلاجية تتميز مطروح بكهف الملح وهو كهف يقع فى وادى الرمل، كما تشتهر المحافظة بالأسواق الشعبية مثل سوق ليبيا الذى يتوفر فيه جميع أنواع الأعشاب الطبيعية بالإضافة للزيتون البدوى والملابس البدوية.

 

دمياط

تشتهر دمياط بجانب شواطئها الجميلة ومصيف رأس البر بتنوع الآثار، فيوجد فيها منطقة تل الدير التى عثر فيها على توابيت وأيقونات من العصر الروماني، كما يوجد العديد من الكنائس التاريخية مثل كنيسة مارجرجس وبها عظام القديس مارجرجس مزاحم الذى استشهد في القرن التاسع الميلادى وكنيسة الروم الأرثوذكس بحارة النصارى و يرجع تاريخها إلى عام 600 ميلاديا.

السويس

تتميز السويس بعيون موسى والتى تنتمى إلى سيدنا موسى عليه السلام وتقع على بعد 30 كم من نفق الشهيد أحمد حمدى إلى الشرق في سيناء وهى مجموعة من الينابيع الطبيعيه، كما يوجد بالسويس قصر محمد على الذى بناه محمد على باشا ليكون له مقرا أثناء إعداد الجيش المصرى.

 

بني سويف

لا يعلم الكثير أن محافظة بني سويف بها آثار ومزارات سياحية ككهف سنور الذي يتميز بسواقط جيولوجية بأشكال مميزة جدا، وهو يوجد تحت الأرض، كما يوجد مجموعة أخرى من الآثار مثل هرم ميدوم وتتميز بجمال النيل وبجولاته النيلية المميزة.

المصدر: إشراف : إيمان عبد الرحمن - أمانى ربيع - هدى إسماعيل - نرمين طارق تصوير : جلال المسرى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 126 مشاهدة
نشرت فى 4 مارس 2021 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

12,856,766

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز