كتبت : هايدى زكى

ارتبط شهر أبريل من كل عام بكذبته الشهيرة، لكن هل للكذب شهر معين؟ بالطبع لا فكثيرا ما يلجأ البعض لهذا السلوك لتبرير موقف أو للهروب من المسئولية وللأسف قد يؤدي ذلك إلى كارثة قد تعرضه إلى خسارة لا تعوض، فما أكبر كذبة فى حياتك، وما كان تأثيرها عليك؟

فى البداية يقول مصطفى الزينى، مهندس كهرباء: أصعب كذبة كانت خلال مقابلة عمل عندما سئلت إذا كان لدى وظيفة؟ قلت: نعم فى الوقت الذى كنت قد تركتها منذ عدة شهور، وقبل توقيع العقد اكتشفت أن مديرة العمل الجديد على صلة بمديري السابق واكتشفت الأمر فاتهمتنى بالخيانة والكذب وبسبب ذلك لم أحصل على الوظيفة.

وتقول ابتهال مصطفى، طالب بكلية إعلام: كنت أعمل فى مكان ما ورغبت فى عدم الاستمرار فيه فادعيت أننى سأتزوج وشريك المستقبل يرفض عملى، وحتى الآن يسألنى زملائي السابقون عن موعد الزفاف ولماذا تأخر؟ ولا أرغب فى إنكار الأمر ولا أستطيع قول الحقيقة بأنه لا يوجد عريس من الأساس وهى كذبة من اختراعى.

أما نانسى عبده، حاصلة على ليسانس آداب فترى أن أصعب أنواع الكذب أن نخدع أنفسنا ونصدق ذلك وهذا ما حدث لها مع خطيبها فكل من حولها حاول إخبارها بجميع الطرق بفشل علاقتهما لكنها أصرت على أن الأمر سينجح وأنه صادق فى كل شيء، وبعد عدة مواقف اكتشفت خيانته وانتهى الأمر بالانفصال.

أفعالك تفضح كذبتك

تقول د. اعتماد خليل، أستاذة علم النفس بالمركز القومى: الصدق منجى وهى حقيقة لابد أن يعلمها كل شخص وهذه الصفة تبدأ من التنشئة سواء من الأهل أو المدرسة، فالكذب صفة يكتسبها الفرد بمرور الوقت وإذا كان هناك رادع لها تتوقف قبل تطورها فالتربية لابد أن تكون مبنية على الثواب والعقاب.

وترى د. سوسن فايد، أستاذ علم الاجتماع بالمركز القومى للبحوث أنه لا يوجد شخص بطبيعته كاذب فأحيانا كثيرة الظروف والمواقف التى حوله هى التى تدفعه لذلك وغالبا ما يكذب نتيجه الخوف من المواجهة، كما أنه ما يكون على قدر من الذكاء لكن له صفات توقعه فى الخطأ وتفضح أمره، ويمكن معرفتها بسهولة فهو دائما لديه مبررات مقنعة لما يفعل، وإذا كشف أمره يتقمص دور الضحية والمظلوم، فالكذب داء ودواؤه المواجة، ويجب أن يعلم أي فرد أنه مهما كان ذكاؤه فإن تصرفاته ستفضح أكاذيبه لذلك عليه أن يثق في نفسه ولا يخشى المواجهة.

المصدر: كتبت : هايدى زكى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 168 مشاهدة
نشرت فى 2 إبريل 2021 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

12,515,677

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز