بقلم : د. باهى هانى

مع تعدد أنواع الحميات الغذائية تزداد فرص الفتيات والسيدات فى تحقيق حلم الوزن المثالى، ومن بين تلك الحميات نظام يمكن متبعيه من خسارة نصف كيلوا يوميا بالإضافة إلى تُقليِّل أعراض "الجوع السام" وهو الشعور الذي يُولِّده التوقُّف عن تناول أطعمة سبق للجسم أن أدمنها كالكافيين أو النيكوتين وتتمثل هذه النصائح فى:

- اعتماد السلاطة طبقا رئيسا للغداء والعشاء: من المعلوم أن الأطعمة النيئة تحتاج إلى وقتٍ طويلٍ في هضمها، ما يجعل من السلاطة الخضراء خيارًا صحيًّا يُحقّق الشبع ويُحفِّز على إنقاص الوزن عبر الحدِّ من الرغبة في تناول قدر أكبر من الطعام عند الجوع الشديد، كما تزخر السلاطة بالفيتامينات والمعادن والمواد المُغذيَّة والمفيدة في تنقية الجسم من السموم وتحسين الأيض الغذائي وتقوية جهاز المناعة.

- تناول أربع ثمرات من الفاكهة يوميًّا: تحوي أربع ثمرات من الفاكهة (البطيخ والشمّام والتوت والفراولة) حوالي 250 سعرةً حراريةً، لذا ينصح بتناول الفاكهة عوضًا عن الحلوى، نظرًا إلى أنَّها تُحقِّق الامتلاء وتغني عن استهلاك السعرات الحراريَّة والدهون المشبعة، ما يساعد في إنقاص الوزن.

- إضافة الخضراوات المطهيَّة إلى الوجبات الرئيسة يُساعد في خفض الوزن كالبروكلي والملفوف والفاصوليا الخضراء والخرشوف والسبانخ والهليون والبامياء والكوسة والملفوف، تمدُّ بالقوَّة الغذائيَّة المُفيدة في إنتاج الطاقة وبعث النشاط في الجسم وطرد السموم الضارَّة، وهي فقيرة في السعرات الحراريَّة.

- تجنب تناول الخضراوات النشويَّة حيث يُعادل كوب من الخضراوات النشوية (البطاطس وقرع العسل والجزر الأبيض) كوبًا من الذرة أو الأرز البنِّي، ما يجعل من الإفراط في تناول الخضراوات النشويَّة يزيد الوزن بشكل ملحوظ، علمًا بأنَّ الوصول إلى "الوزن المثالي" مُمكن، بعد الامتناع عن تناول النشويات المُعدَّلة (الخبز الأبيض والمعكرونة والأرز الأبيض والبطاطس المقليَّة)، والاكتفاء بوجبة من الخضراوات النشويَّة (حبَّة مُتوسِّطة الحجم من البطاطس المسلوقة أو المخبوزة في الفرن)، مرَّتين في الأسبوع.

- تناول البقول حيث تُشكِّل الخيار الأفضل في أنظمة الريجيم، وفي هذا الإطار يُفضَّل تناول كوب من البقول يوميًّا، مثل: الفول والفاصوليا البيضاء واللوبياء السوداء والعدس بأنواعه، تمتاز البقول بقيمتها الغذائيَّة العالية، مُقارنة بمحتواها القليل من السعرات الحراريَّة، بجانب أنها تساعد في كبح الشهيَّة وإبطاء الهضم، الأمر الذي يجعل مُعدَّل السكَّر في الدم مُستقرًّا ويعزِّز الشبع لفترات أطول ويُنقص الوزن الزائد في وقت قياسي وبطريقة صحيَّة.

- الامتناع عن تناول المنتجات الحيوانيَّة والألبان حيث تحوي المنتجات الحيوانيَّة الدهون المُشبَّعة، التي تُعرقل هدف التخلُّص من السموم، وفي حال الرغبة في تناول البروتين، تُفيد الأسماك المشويَّة خالية الدسم.

- تمد ملعقة كبيرة من بذور الكتَّان المجروش الجسم بدهون الـ"أوميغا 3" المهمة فى حماية الجسم من أمراض السكّرى والقلب.

المصدر: بقلم : د. باهى هانى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 178 مشاهدة
نشرت فى 16 إبريل 2021 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

12,515,632

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز