كتبت : إيمان عبدالرحمن

تعمر المائدة الرمضانية بالكثير من الأكلات الفائضة عن الحاجة، فكيف يمكن الاستفادة منها خاصة اللحوم والدجاج والسمك والمكرونة وإعادة استخدامهم لصنع أطباق جديدة لأسرتك؟ د. نهال محمد عبدالمجيد، أستاذ التغذية بقسم التغذية وعلوم الأطعمة بكلية الاقتصاد المنزلي بجامعة حلوان، تقدم الكثير من الأفكار للاستفادة من بواقي الأكلات وتقديمها كأكلات جديدة، فتقول: يمكن الاستفادة من بواقي اللحوم بفرمها، أو من باقي العصاج المتبقي بالطرق الآتية:

- في وعاء قطعى الزيتون والبقدونس وأضيفي الجبن ومعه خليط اللحم الذي تم فرمه واستخدميه كحشوة للجلاش أو السمبوسك.

- يمكن صنع كفتة البطاطس أو كروكيت البطاطس بإضافة باقي العصاج أو اللحم المتبقي المفروم إلى البطاطس المسلوقة والمهروسة وإضافة بيضة واحدة والقليل من الفلفل الأسود والكمون والملح وأي توابل أخرى مفضلة، ويتم تشكيل الخليط بعد مزجه جيدا ثم تغليفه بطبقة من البيض والبقسماط ويتم تحميرها.

- من أشهر الطرق لإعادة تدوير بقايا اللحوم أو الدجاج المطهو إضافتها إلى شرائح البصل والجبن والمشروم والزيتون والفلفل الأخضر أو الألوان واستخدامها لحشو البيتزا والمعجنات.

- يمكن استخدام بواقي اللحوم في حشوة البطاطس المشوية بالفرن في ورق فويل، وذلك عن طريق إضافة ما تبقي من اللحم، قطعيه مع إضافة الجبن والزبد ثم استخدميه كحشو.

- وبنفس الطريقة السابقة أيضا يمكن استخدام الخليط للمكرونة البولينيز عن طريق إضافتها للصلصة المستخدمة لعمل المكرونة، كما يمكن استخدام الخليط لعمل المحاشي ووضعه في صلصة المحشي لتقديم وجبة متكاملة من الخضراوات واللحم في نفس الوقت.

- أما قطع الدجاج المتبقية فيمكن إعادة استخدامه بنفس الطرق السابقة، فيمكن إضافة الدجاج المطهو المتبقي عن طريق تقطيعه وإضافة زيتون ومشروم وشرائح بصل واستخدامه في صنع البيتزا والمعجنات أو حشو الجلاش، كما يمكن تشويحه بالزبد مع إضافة مزيج من الخضراوات واستخدامها في صينية المكرونة  النجرسكو.

- كما يمكن فرم قطع الدجاج المتبقي وإضافة بطاطس مسلوقة ومهروسة مع القليل من التوابل وبيضة لصنع كفتة الدجاج، ثم تشكيلها وتغطيتها بالبيض والبقسماط وتحميرها.

- أما بواقي المكرونة بمختلف أنواعها فيمكن الاستفادة منها بعدة طرق كوضعها في صينية وإضافة مقدار من الخضراوات المتنوعة إليها مثل الفلفل الألوان، الزيتون، المشروم، ثم تغطى بطبقة من الجبن الموزاريلا ثم توضع في الفرن لعمل بيتزا المكرونة، ويمكن الاستفادة من المكرونة المسلوقة في عمل طبق مكرونة بالتونة، ويمكن خلط المكرونة بالصلصة المتبقية بالعصاج والجبن واستخدامها في حشو الجلاش.

- يتم الاستفادة من بواقي السمك المقلي أو المشوي بتنظيفه من الشوك وتفتيته واستخدامه فى عمل كفتة السمك، أو سلاطة السمك بإضافة الخضراوات كالبصل والفلفل الحلو وشرائح الزيتون والذرة وإضافة ملعقتين مايونيز.

المصدر: كتبت : إيمان عبدالرحمن
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 101 مشاهدة
نشرت فى 29 إبريل 2021 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

12,165,734

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز