كتبت : هويدا صلاح

لا شك أن فوضى المطبخ والمنزل فى رمضان والعيد وكثرة الأوانى المستخدمة والتى تتطلب تنظيفا دوريا الأمر يمثل صعوبة كبيرة خاصة خلال ساعات الصيام وأيام الأعياد، لذا إليك بعض النصائح التى تساعدك فى الحفاظ على منزلك نظيف خلال هذه الفترات.

1- يقلل تنظيف المنزل قبل رمضان من واجبات التنظيف المنزلية اليومية، عليك أولًا أن تنهي التنظيف الشامل قبل حلول رمضان خاصة المهام الكبرى والتي تتم بصورة موسمية في غالبية الأحيان مثل ترتيب الخزائن واستبدال أغطية المواسم وتهوية الفُرش والوسائد، كما يمكنك أيضًا غسل السجاجيد والستائر ضمن خطة النظافة الموسمية الشاملة.

2- قسمي الأعمال المنزلية على مدار أسبوعين قبل بداية رمضان، وبذلك تكونين قد أنهيتي معظم الأعمال الشاقة التي تستهلك وقتًا ومجهودًا بدنيًا، ويمكن ذلك من خلال وضع قائمة أسبوعية ويومية لرمضان وتقسمي بعض المهام على أبنائك إن كانوا كبارًا، ولا تنسي الحصول على قسط من الراحة سواء كنت ربة منزل أو عاملة.

3- حددي الأعمال اليومية وهي غالبًا تشمل ترتيب الأسرة وغرفة المعيشة، وإعداد الطعام ووضع الغسيل في الغسالة أو نشره أو طيه وغسل الأطباق، وإن كان أبناؤك كبارًا فقسمي العمل دوريًا بينهم ولا فارق بين فتاة أو صبي المهام الأساسية مثل ترتيب المنزل وغسل الأطباق ونشر الغسيل وطيه.

4- اجعلي شراء المستلزمات أسبوعيًا وليكن بعد صلاة التراويح ليكون الوقت غير حار، وإن كان أبناؤك كبارًا فقسمي المهام عليهم دوريًا كل أسبوع هذه مسئولية أحدهم أو ليذهب اثنان معًا، وإن كانوا صغارًا فيمكنك اصطحابهم لتعويدهم على أداء هذه المهمة.

5-  حددي الأعمال الأسبوعية مثل تنظيف النوافذ والأبواب والنجف، وتغيير شراشف السرير ومسح الأرضيات وتنظيف الثلاجة والبوتاجاز والحمامات، ويمكنك الاستعانة بسيدة للمساعدة يوما في كل أسبوع.

6- لتسهيل التنظيف والطبخ قسمي المهام اليومية حيث يمكنك إعداد الطعام ليومين ما يجعل اليوم التالي أكثر راحة والذى يمكنك من القيام بمهمة أخرى من المهام الأسبوعية.

7- حددي قواعد صارمة للحفاظ على ترتيب المنزل كالالتزام بتناول الطعام في المطبخ أو غرفة المعيشة أو غرفة المائدة ومنع تناوله في غرف النوم، والحفاظ على ترتيب ونظافة الدواليب ومكاتب الدراسة الخاصة بالأولاد، وخلع الأحذية قبل الدخول إلى المنزل وتخصيص مكان لجمع الملابس المتسخة.

8- يمكنك التغلب على فوضى المطبخ من خلال عدة حيل ذكية كتجهيز الأطعمة ووضعها في الفريزر بكميات تكفي لمدة أسبوع. ويمكن تخصيص يوم لتجهيز المكونات التي يتكرر استخدامها في أطباق عدة كتقطيع الخضراوات القابلة للتجميد، وسلق الدجاج وتجميده، والاحتفاظ بمرقه مجمد أيضًا لاستخدامه عند الحاجة، وتجنب طهي الوجبات الصعبة على الإفطار كل يوم ويمكن اختيار بعض الأطباق سهلة التحضير، كما يمكنك التنظيف أثناء الطهي لتجنب الفوضى بعد الخروج من المطبخ، مع أهمية حث الأطفال على المشاركة في أعمال المطبخ وطلب تنفيذ مهمات بسيطة فبهذه الطريقة يخف الضغط النفسي عليك.

المصدر: كتبت : هويدا صلاح
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 66 مشاهدة
نشرت فى 13 مايو 2021 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

12,165,395

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز