إشراف : إيمان عبدالرحمن - سمر عيد-  نهى عبدالعزيز - هدى إسماعيل - أمانى ربيع

للحب وجوه كثيرة تتغير حسب الطقس والجو العام الذى يحيط الطرفين وبكافة الظروف المحيطة به أيا كانت، فكثيرا ما تطل علينا  قصص الحب فىفصل الصيف خصوصا تلك التى تنشأ خلال المصيف وتنتهى بانتهائه، وأحيان قليلة تستمر بعد ذلك بفترات،ما يجعل البعض يرى أن الحب والصيف وجهان لعملة واحدة ألا وهى (المتعة، السعادة، الحياة)، لكن يبقى السؤال هل هذا حب حقيقي أم مشاعر مؤقتة لسعادة لا تدوم؟

فى البداية تقول رنا علي، طالبة ثانوي: الصيف معناه السفر والبحر والتعرفعلى ناس جديدة وقصة حب،وأرى أن حب الصيف من الممكن أن يصبح الحب المنتظر، وليس علاقة عابرة بالعكس من الممكن أن يستمر ويصبح الحبالحقيقي لو الطرفين أحبوا بعضهما واستطاعا تحمل مسئولية الحب.

أما سهام مصطفى، طالبة جامعيةفترى أن الحب ليس له علاقة بفصول السنة، وأن الذكريات فقط هي التي ترتبط بالفصول،لكن الذي يميز الصيف هو أنه فترة انطلاق وسفر وفسح ومناسبات سعيدة وبالتالي الاحتكاك بالعالم الخارجي يزيد وتصبح هناك دائما فرصة للتعارف ويكون الحب المنشود.

وتقول ريهام أحمد،طالبة بكلية التجارة: الحب هو الحب لا مكان ولا زمان له، الطرفان هما ما يجعلا الحب حقيقي وباق أو مجرد نزوة فهناك قصص حب موجودة في الواقع كانت الشرارة لها من المرحلة الابتدائية وتمر السنوات ويكتشف الطرفان بعد سنين كثيرة أنه كان حباويرتبطا، لذلكفالطرفين هما من يجعلاه سحابة صيف أو حبادائما.

بينما ترى سناء حبيبالتىتعرفت على زوجها خلال إجازة المصيف العائلية أن الحب هو العلاقة الصادقة والاستمرارية وليس حالة موقتة مرتبطة بزمان ومكان.

الحب لازمان له

تعلق د. ريهام عبدالرحمن، استشاري الصحة النفسية والإرشاد النفسي على المشاعر التى تنشأ خلال المصايف قائلة: لا يرتبط الحب بزمان أو مكان أو فصل معين، فالإنسانيقع في الحب عندما يشعر بعدة تغيرات تجعله يتأكد أنه في حالة حب، فلا مطر ولا حرارة سبب أو باب من أبواب الحب بل يأتي في أي زمان ومكان، فمن الممكن أن نصنع ذكريات لفصل معين لكن لا يمكن أن نصنع حبا لفصل معين، أحيانا الفراغ يدفع الإنسان للحب خاصة في فصل الصيف وفي مرحلة المراهقة فوجود وقت فراغ وعدم القدرة على استثمارهيجعل الشخص يشعر أنه يعيش حالة حب، فنجده على مواقع التواصل الاجتماعي طوال اليوم يتحدث هنا وهناك ويمكن أن يتطور الأمر إلى مقابلات شخصية ورحلات وغيرها ويجد في الطرف الآخر الاحتواء الذي يبحث عنه وتكون هذه دائرة الوهم التي لا علاقةلها بالواقع فأغلب العلاقات وقتية.

وتضيف:هناك ما يسمى بموسم الاكتئاب ويكون بين فصلى الصيف والشتاء، لذا من الضروري أن يكون لدى الإنسان وعي وإرادة للتحكم في مناطق القوة والضعف، فأغلب حالات انتحار المراهقين نتيجة حب من طرف واحد أو وهم الحب بالإضافة إلى حالات الاكتئابالتى تكون نتيجة أنه لا يتقبل فكرة أن من يحبه لا يبادله المشاعر.

وتجيب د. ريهام على التساؤل متى نتأكد من صدق المشاعر قائلة: بداية من عمر 23 عاما يكون الإنسان قد عبر من مرحلة المراهقة، ومن خلال المواقف والتجارب سيتعرف على الحب الحقيقيمن خلال إحساسهبمساحة الأمان والاهتمام والاستماع والثقة المتبادلة بين الطرفين والدعم أو الاحتواء في لحظات الضعف أو القوة، فالعلاقة السوية القوية هي علاقة تقبل وتكامل بين الطرفين فلا يسعى أي طرف لتغيير الآخر، فليست علاقة تشابه هي علاقه تكامل.

سحابة صيف

تقول د. ناهد نصر الدين، خبير التنمية البشرية:ارتباط الصيف بالحب هو حالة مؤقتة لدى بعض الأشخاص خاصة المراهقين بسبب الإجازة الصيفية ووقت الفراغ الذي لا يتم إدارته بشكل جيد، بالإضافةإلى قضاء الأوقات على شبكة التواصل الاجتماعي ما جعل البعض يعتقد أنه في حالة حب وهو أمر غير حقيقي بدليل أنه عند عودة الدراسة تنتهي بعض العلاقات والمحادثات ويكون التركيز الكلي على المذاكرة فقط، ولأن المراهقة من الفترات الصعبة فيجب علينا أن نحتوي أبناءنا ونتفهم مشاعرهم ونتعامل معهم كأصدقاء فلا مجال للتعنيف حتىلا نفقدهم ونحطم قلوبهم.

وتضيف: الحب لا يرتبط بزمان أو مكان وهذا للأشخاص الناضجين الذين يملكوا المؤهلات المناسبة لاستمرار الحب وتطوره، ولكن بعض علاقات الحب التي لا يتم بناؤها على أسس سليمة وصحية تكون في النهاية مجرد سحابة صيف لا تدوم.

***

شخصيتك تبع فصلك المفضل

قسم علماء النفس فصول السنة لمستويات:

 - الشخصيات المحبة لفصل الصيف هي شخصيات تميل إلى المغامرة والتغيير، تقبل على الرحلات والتجديد وكسر الروتين، لذا أغلب قصص الحب لهذه الشخصيات يكون في فصل الصيف.

- بعض الأشخاص تميل للغموض والرومانسية والدفء والاحتواء فيكون الحب بالنسبة لهم في فصل الشتاء حيث المطر والشوارع والتفاصيل التي يهتم بيها الشخص المحب للشتاء.

- أما فصل الربيع فهو فصل الإقبال على الحياة بالتالي من يقع في الحب في هذا الفصل فهو إنسان يبحث عن الانطلاق والإقبال على الحياة اجتماعي بطبعه فقد يخيل له في وسط الربيع أنه في مرحلة الحب.

- فصل الخريف معروف بالتغييرات والتقلبات وأحيانا معروف بالشخصيات الحاسمة التي تستطيع تغيير وجهات النظر تتخذقراراتجديدة،أغلب أشخاص الخريف ليس من السهل  الوقوع في الحب فهم أصحاب شخصيات قوية عن باقي فصول العام .

المصدر: إشراف : إيمان عبدالرحمن - سمر عيد- نهى عبدالعزيز - هدى إسماعيل - أمانى ربيع
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 220 مشاهدة
نشرت فى 24 يونيو 2021 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

12,856,594

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز