إشراف : ايمان عبدالرحمن - سمر عيد - إبتسام أشرف - هدى إسماعيل

 

 

تمثل الأسرة حجر الأساس للمجتمع وبداية كل نهضة، ولأننا تحت رعاية قيادة حكيمة تريد النهوض بالمجتمع ككل، فبدأت وزارة التضامن الاجتماعي تنفيذ مشروع "مودة"بناء على تكليف من رئيس الجمهورية السيد عبد الفتاح السيسي في عام 2018 خلال المؤتمر السادس للشباب من واقع مؤشرات مقلقة جدا بخصوص ارتفاع معدلات الطلاق، وهو أمر جديد على المجتمع المصري، وحول ما حققه المشروع خلال السنوات الأخيرة كان حوارنا مع د. راندا فارس، مدير المشروع القومي للحفاظ على كيان الأسرة المصرية (مودّة) بوزارة التضامن الاجتماعي..

في البداية متى بدأت أولى خطوات برنامج مودة؟

بدأنا مشوارنا مع مشروع مودة منذ مارس 2019،وذلك بعد وضع مادة علمية وأسس منهجيةبعد الاطلاع على عدة تجارب دولية ومحلية كتجربة الكنيسة المصرية التي تنص على شرطية اجتياز دورة تدريبية للمقبلين على الزواج، وبعده تم تطویرھا لتناسب البيئةالاجتماعيةوالثقافة المصریة؛ وقد شارك في إعدادها أساتذة متخصصين فى الطب وعلوم النفس والاجتماع والتربیة والشریعة، خاصة أن عدد الحالات التي كانت مسجلة في عام 2017 هي 198 ألف حالة طلاق، ثم بلغ عددها في عام 2018 نحو 211 ألف حالة بزيادة قدرها 7% عن العام السابق، وكانت 38% من حالات الطلاق المُسجلة كانت خلال أول ثلاث سنوات من الزواج، و15% خلال السنة الأولى، الأمر الذي أكّد على ضرورة تعريف الشباب بأُسس اختيار شريك الحياة الصحيحة، وتعريفهُم بمفهوم الزواج والحقوق والواجبات لمساعدتهم على تفادي حدوث الطلاق المبكر.

وما أهداف برنامج مودة؟

يهدف برنامج مودة للحفاظ على كیان الأسرة المصریة من خلال تأهيل وتدريب الشباب المقبل على الزواج بالمعارف والخبرات اللازمة لتكوین الأسرة، وتطویر آلیات الدعم والإرشاد الأسري، وفض المنازعات بما یساھم فى خفض معدلات الطلاق، وذلك عن طريق توفیر معارف أساسیة للمقبلین على الزواج والارتقاء بخدمات الدعم والإرشاد الأسري لمساعدة حدیثي الزواج والأزواج، وأيضا تفعیل جھات فض المنازعات الأسریة للقیام بدورھا في الحد من حالات الطلاق،ومراجعة التشریعات التي تدعم كیان الأسرة وتحافظ على حقوق الطرفین والأبناء.

وما الفئات المستهدفة من المشروع؟

یستهدف المشروع الشباب في مرحلة ما قبل الزواج وتتمثل أهم أنشطته في تنفيذ تدريبات تفاعلية مباشرة بمختلف التجمعات الشبابية، حيث تم إعداد شبكة من المدربين من أعضاء هيئة التدريس عددهم 304 عضو هيئة تدريس على مستوى 8 جامعات، وبدأنا من ثلاث محافظات الأكثر معدلات للطلاق وفقالإحصائياتالجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء وهى القاهرة والإسكندرية وبورسعيد وبعدها وصلنا إلى ثلاث محافظات أخرىوهىالسويس وجنوب الواديوأسيوط، وتم التوسع مؤخرا لدمنهوروكفر الشيخوأسوان، وهدفنا أن نصل إلى جميع محافظات جمهورية مصر العربية.

وماذا عن أهم النقاط التى ترتكز عليها منهجية المشروع؟

يرتكز المشروع علىثلاثة جوانب، أولها الاجتماعىويشمل "الزواج والأسرة - معاییر اختیار شریك الحیاة - فھم الزوجین للجوانب النفسیة والاجتماعیة والثقافیة لنجاح الحیاة الأسرية، طرق التواصل بین الزوجین، الاحتجاجات العاطفیة للرجل والمرأة - المشكلات الزوجية وكیفیة التعامل معھا - التربیة الأسریة الإیجابیة ،الاهتمام بإدارة المـوارد الاقتصادیـة داخل الأسرة، بعض المفاھیم والأفكار الاجتماعیة المغلوطة".

بينما يشمل الجانب الصحی والطبی في العلاقات الأسریة "الحث على ضرورة الفحص الطبي قبل الزواج، وخطورة زواج الأقارب، ومعلومات حول العلاقة الحمیمية، وتنظیم الأسرة، الرد على المفاھیم المغلوطة عن وسائل تنظیم الأسرة".

أما الجانب الشرعی في العلاقات الزوجیةفيعنى مفھوم الزواج ومقاصده في الإسلام والمسيحية، وأحكام الخطبة، وأركان الزواج وشروطه، وآثار عقد الزواج "الحقوق المتبادلة بین الزوجین"، ورسائل زوجیة من السنة النبویة، وخطوط المشورة.

كيفيعلن "مودة" عن نفسه ليصل للشباب؟

من الخلال التعاون مع كافة مؤسسات الدولة التي تساهم جميعها وتتعاون مع وزارة التضامن، وتوجد العديد من جهات التواصل بداية من المنصة الإلكترونية والتي تتيح التدريب المجاني أون لاين والتي وصل عدد المترددين عليها مُنذ إطلاقها حوالي 4 ملايين و 70 ألف مترددا من جميع محافظات الجمهورية، وقد بلغ عدد المترددين من الإناث إلى نسبة 70% .

كما اعتمد المجلس الأعلى للجامعات اجتياز البرنامج التدريبي لمنصة «مودة» كمُتطلب تخرُّج اختياري على مستوى كافة الجامعات الحكومية بدءاً من العام الدراسي الحالي 2020/ 2021 لتعميم الاستفادة من البرنامج وضمان إتاحته لكافة الطلبة.

كذلك تم تدريب 25 ألف طالب و75 ألف طالبة من خلال 304 عضو هيئة تدريس تم تدريبهم على دليل مودّة في 8 جامعات على مستوى 6 محافظات وكذلك تدريب 38 ألف مُجند بالتعاون مع وزارتي الدفاع والداخلية بجانب تدريب 17 ألف مكلفة خدمة عامة على مستوى 24 محافظة، بالإضافة إلى أنه تم إعداد شبكة من المدربين الشباب بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة بهدف تنفيذ تدريبات مودة بمختلف الهيئات الشبابية على مستوى الجمهورية.

هل تم التعاون مؤخرا مع صندوق تحيا مصر؟

حرصًا من المشروع على التوسّع والتطوير المستمر وبُناءً على احتياجات المتدربين التي تم رصدها، تم إطلاق برنامج تدريبي يستهدف المخطوبين والمتزوجين حديثاً، حيث يحضر الطرفان معاً، وتم إطلاق مبادرة بالتعاون مع صندوق تحيا مصر لتطبيق البرنامج في إطار مبادرة «دكان الفرحة» لدعم الفتيات الأكثر احتياجاً.

 وقد تم تدريب 1186 فتاة وخطيبها بـ 7 محافظات كذلك إطلاق مُبادرة بالتعاون مع الجمعيات الأهلية ذات الصلة لتدريب المخطوبين والمتزوجين حديثاً، وقد تم تدريب 1242 على مستوى 14 محافظة كذلك تم إطلاق تدريبات مودة بين الشباب المتعافي من مرض الإدمان وأُسرهم نظراً لتنامي حالات التفكُك الأسري والانفصال بينهم، وقد تم تنفيذ البرنامج بالتنسيق مع صندوق مكافحة وعلاج الإدمان.

نصيحة تقدمينها للمقبلين على الزواج؟

الحياة التي تقوم على اختيار شريك مناسب متفاهم تكون أكثر نجاحا، لذا علينا اتباع أسس اختيار شريك الحياة وهو ما نقدمه في التدريبات العملية والنظرية.

 

المصدر: إشراف : ايمان عبدالرحمن - سمر عيد - إبتسام أشرف - هدى إسماعيل
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 260 مشاهدة
نشرت فى 22 يوليو 2021 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

12,857,166

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز