د. هانى الناظر

- أنا سيدة أبلغ من العمر 60 عاما وأعاني من الإصابة بمرض السكري منذ عشر سنوات، وقد بدأت ألاحظ ظهور دمامل في مناطق متفرقة بجسمي، فهل هذا له علاقة بهذا المرض وما هو العلاج المناسب؟

بداية لابد من مواظبتك على تناول أدوية السكر بانتظام، مع استخدام علاج في العادة ما يكون على هيئة دهان للتعامل مع هذه الدمامل ولكن بعد استشارة طبيب أمراض جلدية، لكن أطمئنك بأن هذه الدمامل لا علاقة لها بإصابتك بمرض السكري.

- أبلغ من العمر 23 عاما وأعاني من ظهور بقع بنية اللون في بشرتي حتى خلال فصل الشتاء، فكيف يمكنني التعامل معها؟

هناك العديد من الأدوية المصرية الفعالة التي يمكن استخدامها كدهان صباحي ومسائي لعلاج تلك الحالة، ويمكن للطبيب المعالج تحديد ما يناسب بشرتك منها، مع محاولة تجنب التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر بقدر الإمكان حتى خلال فصل الشتاء.

 - تعاني ابنتي دمامل في رأسها، علما بأنها لم تتجاوز شهرين على ولادتها فما العلاج المناسب لها؟

فى البداية أنصحك باستخدام الماء الدافئ فى الاستحمام وعدم الاستماع إلى نصائح بعض السيدات بعدم تعريض طفلتك إلى الماء فى الشهور الأولى من ولادتها، بالإضافة إلى استشارة طبيب متخصص لمعرفة سبب ظهور الدمامل وتوليف العلاج المناسب لها.

- أعاني حبوبا صغيرة بالجبهة والخدين ومنطقة الذقن، وهى فى تزايد مستمر فما العلاج المناسب؟

أنصحك باستخدام الماء الفاتر فى غسل الوجه والذى يساعد البشرة على التخلص من الشوائب العالقة بها، بالإضافة إلى المواظبة على استخدام غسول الوجه يوميا لتنقية البشرة والقضاء على الميكروبات التى تضر بها.

 - تعانى ابنتى ظهور بقع بيضاء أعلى الخدين تتزايد مع تعرضها للشمس حتى ولو لفترة قصيرة، وبعد استشارتى لأكثر من طبيب أخبرنى بعضهم أنه نقص فى الصبغة، فما الإجراء الواجب اتباعه لعلاجها؟

أنصحك باستشارة طبيب جلدية متخصص لعمل الفحوصات والتحاليل اللازمة لتشخيص المرض، فالتشخيص نصف العلاج.

المصدر: د. هانى الناظر
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 425 مشاهدة
نشرت فى 19 أغسطس 2021 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,456,525

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز