إشراف : إيمان عبدالرحمن - إبتسام أشرف-  جلال الغندور - أماني ربيع - هدى إسماعيل

العنف الأسري ظاهرة عالمية تعاني منها كل الدول تقريبامع اختلاف ثقافتها ومستواها المعيشي، وفي هذا التقرير نستعرض بالأرقاموالإحصاءاتالدراسات العالمية عن العنف الأسريأو المنزلي حول العالم.

علىمستوى العالم يشير موقع هيئة الأمم المتحدة للمرأة أنّ 1 من 3 نساء في العالم تعرّضن لعنف جسدي أو جنسي على الأقلّ لمرّة في حياتهنّ وغالباً ما يكون ذلك من قبل شريكهنّ الحميم، وتعرّضت 200 مليون فتاة حول العالم قبل بلوغهنّ سن الخامسة لتشويه للأعضاء التناسلية أو الختان، أما 30% من النساء فتعرضن لعنف من قبل الأزواج، كما يلفت إلى أنّ الفتيات والنساء يشكّلن نسبة 70% من ضحايا الاتجار بالبشر. فيما تشكّل النساء اللواتي تخطّين الـ18 من عمرهنّ 50% من مجموع ضحايا الاتجار، وتشير الإحصائيات إلى أنّ 6 من كلّ 10 نساء معنفات، لا يخبرن أي جهة عن أنهنّ معنفات، فيما الجزء الآخر يتحدّث عن الأمر للعائلة والأصدقاء وليس للشرطة.

في مصر

كشفت إحدى المؤسسات المصرية المتخصصة في الشأن النسوي وحقوق المرأة في تقريرها للنصف الأول من العام 2021 عن تزايد معدلات العنف الأسري التي شهدتها مصر خلال الشهور الستة الأولىفي العام الثاني من تفشي وباء كورونا، وذلك بتحليل ورصد بيانات وأخبار عدد من المواقع الإخبارية المحلية والدولية.

جاء في التقرير وقوع النسبة الأكبر من الجرائم داخل نطاق محافظات الوجه البحري، وكان للرجال الأقارب النصيب الأكبر من ارتكاب الجرائم، فارتكب الآباء ما يقارب نصفها بواقع 29 جريمة بنسبة 45% منها، يليها الزوج بواقع 15 جريمة بنسبة 23.4% من الجرائم، ثم الإخوة الذكور بعدد 10 جرائم بنسبة 15.6%، وشهدت الأشهر الست الأولى من العام الحالي، تنوعا في جرائم العنف الأسري بين ضرب، وضرب أفضى إلى الموت، وشروع في القتل، وقتل للشك في السلوك، وختان، وتعرية، وتعريض للخطر وغيرها من الجرائم.

أما الجريمة الأكثر ارتكاباً بحق النساء والفتيات هي القتل بواقع 41 جريمة من إجمالي 64 جريمة عنف أسري أي بنسبة 64% في مختلف المحافظات مثل القاهرة والإسكندرية ومحافظات الوجه القبلي، وكانت الأسباب التي أدت إلى القتل تنوعت بين الشك في السلوك والإزعاج والتأديب وغيرها.

تلي جرائم القتلجرائم الضرب، وكانت الضحايا على وشك الموت، وتم إحداث أضرار جسيمة بهن بلغت حد حدوث ارتجاج بالمخ أو طعنات بسكين حادة، وكذلك جرائم التعذيب حتى الموت بواقع 8 جرائم أي بنسبة 12.5%، تليها جرائم الشروع في القتل والتحريض أي التي ارتكبت بقصد الموت لكن تم إنقاذ الضحية بواقع 4 جرائم أي بنسبة 11.7%.

قطر

وفي قطر، أشارت اللجنة الأممية ضد التعذيب إلى وجود حالاكثيرة من العنف المنزلي الموجه ضد الخادمات والمساعدات.

الأردن

شهدت الأردن ارتفاعاً ملحوظاً في جرائم العنف ضد النساء في الأردن، وكان يحصل 14 جريمة سنوياً بداعي "الشرف"، إلا أن الأردن شهد خلال الثلث الأول من العام الحالي من العام الجاري 12 جريمة قتل بحق نساء وفتيات، سجلت السلطات ارتفاعا في أعداد حالات الاغتصاب، إذ يتم اغتصاب نحو سيدتين في كل 100 ألف سيدة، وفقا لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجرائم.

العراق إقليم كردستان

تشير أرقام مديرية مكافحة العنف ضد النساءإلى ارتفاع مستوى العنف ضد النساء بكل أشكالهبنسبة 62% في إقليم كردستان، بالمقارنة مع عام 2010، ونساء كردستان لسن بمنأى عن العنف، حيث تتعرض مئات النساء سنوياً للعنف بذرائع مختلفة، فيما تلاقي بعضهن مصرعهن أو أنهن يقدمن على الانتحار جراء ذلك.

ألمانيا

تصدرت ألمانياالبلدان التي تعرضت فيها المرأة للعنف الجسديبواقع أكثر من 30 ألف حالة، وأكثر من 25 ألف حالة اعتداء جنسي، وحوالي سبعة آلاف حالة اغتصاب.

تلتها في القائمة فرنسا والسويد وبلجيكا، فيما لم تسجل أي حالة عنف جسدي في كل من إيطاليا وسكوتلندا وأيسلندا وإنجلترا.

اليابان

أبلغت 15% منهن في اليابان و71% منهن في إثيوبيا وبيرو عن تعرّضهن لعنف جسدي أو عنف جنسي مارسه ضدهن عشراؤهن.

السويد

تظهر دراسة سويدية أن عام 2016 شهد أكثر من 20 ألف جريمة جنسية، صنفت منها سبع آلاف تحت بند الاغتصاب.

كما تشير إحصائيات عام 2012، إلى أن حوالي نصف النساء ضحايا القتل العمدفي جميع أنحاء العالم، قد قُتلن بيد شركائهن الحميميين أو أحد أفراد أسرهن مقابل 6 في المائة من الذكور.

وفي الولايات المتحدة الأمريكيةتتعرض حوالى ثلث النساء وأكثر من ربع الرجال للاعتداء أو التحرش من قبل الشركاءخلال حياتهم.

المصدر: إشراف : إيمان عبدالرحمن - إبتسام أشرف- جلال الغندور - أماني ربيع - هدى إسماعيل
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 156 مشاهدة
نشرت فى 2 سبتمبر 2021 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

13,211,265

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز