كتبت : ابتسام أشرف

"هندسة القاهرة" تفوز ب 6 جوائز

أعلن د. محمد عثمان، الخشت رئيس جامعة القاهرةعن حصد كلية الهندسة 6 جوائز دولية بالمسابقة الدولية للطاقة المتجددة 2021 في لشبونة بالبرتغال "هوم كيت" لتصميم منازل معيارية مستدامة لسكان الأحياء الفقيرة العشوائية في زمن وباء فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، مشيرا إلى أن  22 من طلاب وخريجي ومعيدي كلية الهندسة، شاركوا في المسابقة وفازوا  بالجائزة الثانية والثالثة، إلى جانب 4 جوائز تقديرية.

وأشار الخشت إلى أن المشروع الفائز بالجائزة الثاني يهدف إلى تصميم منازل مستدامة وخضراء لسكان المناطق العشوائية الفقيرة من مواد معاد تدويرها لتواجه الكوارث الناتجة عن التغير المناخي كالعواصف والفيضانات والجفاف في ظل وباء فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) بسبب عدم توفر الخدمات والمرافق الأساسية للمعيشة وعدم الاستقرار السكني والاضطرار للانتقال بصورة مستمرة.

أماالمشروع الفائز بالجائزة الثالثةفيهدف إلي تحويل المناطق غير الرسمية (العشوائيات) في القاهرة الكبرى إلى مناطق آمنة مستدامة يستطيع فيها المواطن العيش بحياة كريمة تحقيقا لمبدأ العدالة الاجتماعية وتحسين الأوضاع المعيشية والاقتصادية لسكان هذه المناطق في أحياء القاهرة الكبرى بواسطة أساليب منخفضة التكاليف، الطاقة المتجددة (الشمسية)، وتدوير المياهوالمخلفات.

وقد عقدت المسابقة ضمن فاعليات مؤتمر المجلس العالمي للطاقة المتجددة الذي عقد في جامعة لشبونة التقنية في البرتغال وبمشاركة 197 متسابقا من 20 دولة بالعالم.

***

رئيس "الزقازيق" يتفقد خلاياالطاقة الشمسية بكلية الهندسة

أجرى د. عثمان شعلان، رئيس جامعة الزقازيق زيارة تفقدية لخلايا الطاقة الشمسية أعلى مباني كلية الهندسة بالجامعة، بحضور د. هشام محمد فوزى عميد الكلية، ود. سليم صالح السيد وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، تمهيدا للبدء في التشغيل التجريبي للمحطة،يأتي تنفيذ محطة الخلايا الشمسية بكلية الهندسة، في إطار خدمة المجتمع وتنمية البيئة، من خلال البروتوكول الموقع بين جامعة الزقازيق ومركز تحديث الصناعة، الذى تم التوقيع عليه في مايو من العام الماضي.

وأشار رئيس الجامعة إلى أن ذلك يأتي في إطار الدور المجتمعي للجامعة وكذلك تنفيذا لخطة مصر 2030 في مجال التنمية المستدامة، ودعما لتوجه القيادة السياسية لدعم استخدام مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة والنظيفة، وفى إطار توفير بدائل الطاقة العادية.

وأكد شعلان حرص الجامعة على دعم التعاون بين كلية الهندسة ومركز تحديث الصناعة، وأن تكون الجامعة من أوائل الجامعات المصرية في تطوير تكنولوجيا الخلايا الشمسية.

المصدر: كتبت : ابتسام أشرف
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 118 مشاهدة
نشرت فى 7 أكتوبر 2021 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

13,183,230

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز