كتبت : هايدى زكى

 

"لا تخشى من الارتباط بامرأة قوية فقد يأتي يوم تكون فيه جيشك الوحيد"حكمة قالها أحد الأجداد أصحاب الرأى السديد، ورغم أن الكثيرين يتفقون معه فى الرأى إلا أن البعضيعارضه ويبتعد عنهاويراها متسلطة، لذا طرحنا سؤلا على مجموعة من الشباب لمعرفة تأييدهم أو معارضتهم للفتاة ذات الشخصية القوية.

البداية مع محمد إمام، طالب بالفرقةالرابعةبكليةتجارة ويقول: الرجل لا يحب الفتاةالضعيفةوعادة ما ينجذب للبنتالقوية التى تستطيع الدفاع عن نفسها ويرى فيها المستقبل والقدرة على تحمل المسئولية.

وتقول نسمة الصعيدى،حاصلة على بكالوريوس إعلام: اختلف الأمر بشكل كبير عن الماضى حيث كان يعتقد الكثيرون أنالفتاةالقويةمن تفعل ما تريد لكن حاليا اختلفتنظرة المجتمع لها، فالحياة أصبحتتتطلب البنت القوية التى تدافع عن نفسها وحياتها ومستقبلها سواء فى المجتمع أو وسط أسرتها.

وتتفق معها في الرأي هند الحسينى، ليسانس آدابقائلة: إن الظروف التى تمر بها الفتاة هى من تجعلها صاحبة شخصية قوية يحترم الجميع أفعالها التي تحكم فيها عقلها وتحترم نفسها وعائلتهاوتكون هي نفسها بعيدة عن أي تقليد أعمى.

أما عبد الرحمن مصطفى، طالب بكلية العلوم فيرى أن البنت القوية تجذب انتباه الرجل لكن فى نفس التوقيت يهابها ولا يحب الارتباط بها ويفضل أن تظل صديقة يعجب بأفكارها ويبحث عنها وقت الأزمات.

قوية أم متسلطة

تعلق د. اعتماد خليل،أستاذة علم النفس بالمركز القومى للبحوثعلى تأييد البنت القوية أو معارضتها قائلة: أولا لابد أن يكون هناك تعريف واضح ومحدد لدى الشباب عن مفهوم البنت القوية، فعلى الرغم من أنهامحببةلدىالكثيرينفهناك أيضا من يخاف منها لأن هناك خيط رفيع بين الشخصية القويةوالمتسلطةوأيضا فرق بين من لا حدود لها ومن تساير التقاليد والعادات ولا تخرج عن المألوف.

وتضيف:للشخصيةالقوية صفات منها المميزات والعيوب ولابد أن تتمتع كل فتاة بالقوة من أجلمسايرة الواقع الذى نعيش فيه اليوم، فهناك العديد من الأزمات والمشاكل الأسرية وغيرها من المشاكل الأخلاقية كالتحرش والتي تتطلب من البنت القوة والتي تعني الثقة بالنفسوالتعليم وحسن الخلق والكلمةالموزونة والطموح والآراءالصائبة غير المتهورة، وأن تكون الفتاة أيضا تتمتع برجاحةالعقلوالسرعة فى اتخاذ القرارات، والوضوح والتانى فى إصدارالأحكام،  وسماع الآخرين وعدم فرض الآراء عليهم، والبعد عن التسلط والتحكم والمرونة فى الحديث، والسعى للنقاش والحوار والمشاركة، ومن أهم صفات القوة هى الصبر على الشدائد دون تعب أوشكوى،وهذه المجموعة من الصفات هي التى تكون الشخصيةالقوية والتى تجعل المجتمع ينظر إلى هذه البنت باحترام وتقدير ويتقبلها ويقف بجوارها ويدافع عن حقوقها،  ومن هنا يأتيدور الأسرة والمؤسسات التعليمية فى تعليم أبنائنا الفرق بين نوعيات الشخصيات والبعد عن المقارنات والتقليد الأعمى بين الشباب والانبهار بالشخصيةالجريئة زياد عن الحد تحت مسمى القوية.

المصدر: كتبت : هايدى زكى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 347 مشاهدة
نشرت فى 6 يناير 2022 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

14,360,639

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز