كتب : عادل دياب

 "إلى حواء" صفحة يحررها قراء حواء.. أرسلوا تعليقاتكم، آراءكم، مقالاتكم وإبداعاتكم الأدبية المختصرة شعرا ونثرا.. ناقشوا ما قرأتموه عبر صفحاتنا أو قدموا لنا اقتراحاتكم، وشاركونا أفكاركم.

وذلك عبر الإيميل

[email protected]

الزيادة السكانية 

تابعت مؤخرا الحملة التي تستهدف التوعية بضرورة تنظيم الأسرة، وهي واحدة من حملات كثيرة متتابعة، خلال السنوات الماضية لها نفس الهدف، وإن كانت الحملة الجديدة تركز على آثار زيادة عدد الأطفال في الأسرة، خاصة إذا كان الوالدان غير قادرين على تحقيق حياة كريمة للأبناء، فتكون النتائج السلبية على الأسرة والمجتمع كثيرة.

إن مشاهد تسرب الأولاد من التعليم، للعمل في ورشة أو للتسول أو غيرها من الظواهر السلبية، كذلك خروج البنات من المدارس والزواج المبكر كلها نتائج سلبية مؤسفة للزيادة السكانية الكبيرة غير المخططة.

وللأسف ورغم أن الآثار السلبية للزيادة السكانية، أصبحت واضحة لكل إنسان، إلا أن هناك بعض القناعات الاجتماعية الخاطئة، كذلك الفهم الخاطئ دينيا، لا تزال تؤثر في هذه القضية.

فكرة أن الزواج سترة للبنت، والزواج المبكر وتسرب البنات من المدارس لعجز الأب عن الإنفاق على التعليم، والتبرير الخاطئ بأنها مهما تعلمت فلن تجد وظيفة، أو بيت زوجها أولى بها، هي من الأفكار التي لابد أن نعمل على محاربتها، لأنها تعطي وقودا جديدا للزيادة السكانية وتدخلنا في دائرة لا تنتهي.

كذلك فكرة أن الأولاد عزوة، وأن الطفل يأتي ورزقه معه دون نظر لما أوجبه الله علينا من الأخذ بالأسباب، وفكرة أن زيادة العدد تجعل للعائلات هيبة، خاصة في المجتمعات الأقل تعليما وثقافة، كلها وقود للزيادة السكانية غير المخططة، والتي لا يمكن أبدا مجاراتها بأي معدلات تنمية.

إن المسألة خطيرة، ولا تحتاج فقط للحملات الإعلامية والإعلانية، لكنها تحتاج كذلك لجهد كل إنسان واع بتقديم النصيحة السليمة والتصدي للأفكار الخاطئة، إن الأمر يحتاج إلى جهد الجميع سواء المسجد أو الكنيسة أو المدرسة وكذلك الأفراد الأكثر وعيا، وذلك لأن الزيادة السكانية بشكلها الحالي تعد من أخطر ما يواجه مصر من تحديات.

 

إيمان حمدي

القاهرة

***

 

إجازة هادفة وسعيدة

 

منذ أيام بدأ الكثير من أولادنا إجازة نهاية العام، وخلال أيام أو أسابيع سيكون الجميع في إجازة، بعد عام طويل من المذاكرة والضغوط، ندعوالله أن يكون التوفيق والنجاح حليف كل المجتهدين.

بالطبع تصبح الأمهات والآباء أمام رغبات وطلبات الأبناء للاستمتاع بالإجازة، ويمكن أن نحقق خلال هذه الإجازة الكثير من المتعة والفائدة، من خلال بعض الاقتراحات، مثل:

زيارة الأماكن الأثرية والتاريخية وهي كثيرة جدا في بلادنا، كذلك زيارة المتاحف المتنوعة، فيحصل الأبناء على المتعة والثقافة ويتعرفون على تاريخ بلادهم المجيد.

كذلك الاشتراك في نشاط رياضي أو لعبة سواء في نادي أو مركز شباب لتفريغ طاقاتهم، والاشتراك في نشاط قراءة في أحدى المكتبات العامة.

وبالطبع هناك الشواطئ والحدائق والمتنزهات وهي كثيرة في بلادنا، وإجازة سعيدة للجميع.

 

عبير صلاح

القاهرة

 

 

المصدر: كتب : عادل دياب
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 303 مشاهدة
نشرت فى 26 مايو 2022 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

14,566,724

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز