إياح حتب الثانية أو أعح حتب الثانية هي ملكة مصرية قديمة وزوجة ملك، عاشت في نهاية الأسرة السابعة عشر، وهى على الأرجح زوجة الملك كامس، وتابوتها موجود بالمتحف المصري.

عبر السنوات تغيرت تسميتها، وكذلك ترتيب الملكات المسميات أعح حتب وفيما يلي ملخص لهذه الاختلافات:

فى  أواخر القرن التاسع عشر أعتُقِد أن أعح حتب الأولى زوجة الملك سقنن رع الثاني، وقد اعتبر بعض الخبراء أن تابوتي الدير البحري وذراع أبو النجا كانا كلاهما لها، كما كان يعتقد أن أعح حتب الثانية زوجة الملك أمنحتب الأول، بينما اعتقد البعض أن تابوت خبيئة الدير البحري ينتمي إلى الملكة أعح حتب الثانية، وفي السبعينيات اكتشف أن تابوت الدير البحري يحمل لقب "أم الملك"، لكن أمنحتب الأول لم ينجب أبناء، وفي ذلك إشارة إلى كونها ربما أم الملك أحمس الأول، وفي عام 1982 اقترح عالم الآثار الأمريكي روبنز أن أعح حتب الأولى هي مالكة التابوت المذهب المعثور عليه في ذراع أبو النجا، وأعح حتب الثانية هي الملكة المذكورة على تابوت دير البحري، وأعح حتب الثالثة هي الملكة المذكورة على تمثال الأمير أحمس سابير.

وفى القرن الحادي والعشرين رأى عالما الآثار دودسون و هيلتون (عام 2004) أعح حتب الأولى هي زوجة الملك سقنن رع الثاني وأم الملك أحمس الأول، والثانية هي الملكة المعروفة من التابوت المذهب الذي وجد في ذراع أبو النجا، وربما كانت زوجة الملك كامس (وليس هناك أعح حتب الثالثة).

ويعتقد على الأرجح أن أعح حتب الثانية زوجة كامس، وربما أم الملكة أحمس سات كامس، ومن الممكن أن تكون أعح حتب الثانية متطابقة مع ملكة تعرف باسم أعح حتب الأولى، وإذا كان الأمر كذلك فإنها قد تكون متزوجة من سقنن رع تاعا الثاني بدلا من كامس.

ولم يتم العثور على لقب أم الملك إلا على تابوت خبيئة الدير البحري وليس على المعدات الجنائزية المكتشفة في ذراع أبو النجا، ويمكن القول بأن أعح حتب الثانية كان زوجة ملكية، ولكن لم تكن أماً ملكية، وبالتالي ليست هي نفسها أعح حتب الأولى، وقد دفنت أعح حتب الثانية في ذراع أبو النجا وأعيد اكتشافها في عام 1858 من قبل عمال يعملون لدى عالم الآثار أوجوست مارييت، وقد ضم القبر مومياءها (دمرت في 1859) والذهب والفضة والمجوهرات، وتم نقش شفرة محفورة من النحاس والذهب والإلكتروم، وقد وجد كذلك ثلاث ذبابات ذهبية وهي أوسمة عسكرية لا تمنح إلا لمن أدى واجبه في ميدان القتال ببسالة، وكان هناك عدد من الأشياء تحمل اسم كامس وأشياء أخرى تحمل اسم الملك أحمس الأول.

المصدر: بقلم: ابراهيم شارود
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 242 مشاهدة
نشرت فى 22 سبتمبر 2023 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

20,406,668

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز