محمد عبد العال

 

فى البداية أوضح سامح السيد، رئيس شعبة الدواجن بالجيزة أنه بعد الاتفاق مع التجار تم خفض الأسعار بنسبة ١٥٪، لافتا إلى أن المعروض بالأسواق كبير، ومن خلال تطبيق الإعفاءات الجمركية على الأعلاف وفول الصويا والذرة تساعد إلى حد كبير باستقرار وخفض الأسعار.

فيما صرح هشام الدجوي، رئيس شعبة السلع الغذائية بالجيزة أن المبادرة تطبق بكل منافذ البيع التي تعرض المنتجات التي تم الاتفاق على تخفيضها، مؤكدا أن السلع ستكون مطروحة ومتوفرة بكميات كبيرة ما سيحقق عدالة في التوزيع على كافة الأماكن، بجانب التزام كل تجار بالسعر الموضوع على السلعة المعروضة ضمن المبادرة والذي من شأنه أن يحدث توزانا في الأسعار حتى على السلع التي لم تضمنها المبادرة.

جولة الأسواق 

وافقت جولة "حواء" للجولة التفقدية التى أجراها قيادات محافظة الجيزة لمتابعة تطبيق أسعار المبادرة، ومجموعة من مفتشي التموين على مجموعة من السلاسل التجارية الكبرى،  والتي شددت خلالها على ضرورة سرعة تغيير بيان الأسعار وعرض "بنر" كامل بالأسعار في مدخل السلاسل التجارية وهو ما تم تنفيذه بالفعل في عدد من المتاجر لم تكن قد طبعت قوائم الأسعار بعد.

وسجل كيلو السكر ٢٧ جنيها، والعدس ٣٦ جنيها، بينما تراوح سعر الأرز من ١٨ : ٢٢  جنيها، والزيت -٨٠٠  جرام- من ٤٠ : ٤٥ جنيها، والدقيق ١٨ جنيها، والمكرونة 400 جرام 10.5. 

أما الألبان فقد بلغ سعر الكيلو ٢٨ جنيها، وتراوح سعر علبة الجبنه ٥٠٠ جرام من  ٢٤ : 30 جنيها، وعلبة ٢٥٠ جراما من ١٤ : ١٥ جنيها حسب النوع. 

أما عن أسعار الدواجن فشهد انخفاضا كبيرا حيث بلغ سعر الدواجن البيضاء الحية ٨٠ جنيها للكيلو بدلا من 90، والمجمدة 110 جنيها 900 جرام للكيلو الواحد، وكرتونة البيض 132 جنيها.

مستهلكين وتجار

رصدت مجلة حواء من خلال الجولة آراء بعض التجار والمواطنين بعد تطبيق المبادرة، حيث يقول محمود علي، مدير إحدى السلاسل الغذائية: إن التطبيق تم بعد التوافق مع المنتجين علي السلع، وقام بتخصيص جزء لتلك السلع في أماكن بارزة للعرض كي يعثر المواطنون عليها بسهولة، ولتحقيق الانسيابية أثناء الشراء.

ويرى علي أن تلك المبادرات تساعد كثيرا على عودة حركة السوق لطبيعته، فمن الملاحظ في اليوم الأول أن المبادرة شهدت إقبالا على المنتجات خاصة فيما يتعلق بالمشتريات اليومية للوجبات المدرسية كالألبان والجبن وباقي السلع أيضا فالفارق في الأسعار أعطى انطباعا جيدا لدى الزبائن.

وتقول صفاء رفعت، ربة منزل: يعد قرار تخفيض أسعار السلع مساندة من الحكومة في ظل غلاء الأسعار، لافتة إلى أنها كانت تستغني عن شراء بعض السلع إلا أنها عادت اليوم لشراء أنواع مختلفة من الجبن بخلاف زيادة كمية الألبان، متطلعة إلى أن تستمر المبادرة طوال العام مع الضغط من الحكومة على التجار لما فيه من خير للجميع.  

ويعرب محمود عبد العظيم عن سعادته بتنفيذ المبادرة خاصة بعد معرفته بتطبيقها في جميع المتاجر ما يمكنه من الشراء من أقرب الفروع عند عودته من العمل، معتبرا المبادرة من القرارات الإنسانية للدولة المصرية لأنها تمس حياة المواطنين وأسرهم بصورة مباشرة.

وطالب عبد العظيم بضرورة تشديد الرقابة من جميع الجهات الرقابية بالدولة لمنع تلاعب التجار ولكي لا يستغل أحد التجار تخفيضات الحكومة على تلك السلع خاصة الخارجية ورفع جماركها ويبدأ في العودة للأسعار القديمة مرة أخرى.

وتشكر زينب محمد، ربة منزل الدولة على تدخلها بتلك المبادرة التي تخفض سعر مجموعة كبيرة من السلع، لافتة إلى أن الدولة منذ عشر أعوام وهي تساعد المواطن من خلال حياة كريمة أو صحة.

فيما قال إبراهيم رياض: إن خفض الأسعار جاء في توقيت مناسب لدعم الأسر المصرية خاصة السلع الأساسية كالزيت والعدس والفول والأرز فهما من أساسيات المادة التي لا يمكن الاستغناء عنهم بجانب تخفيض عبوة الألبان الكيلو والنص أيضا بكافة أنواعها

المصدر: محمد عبدالعال
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 442 مشاهدة
نشرت فى 26 أكتوبر 2023 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

20,443,483

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز