كتبت: أميرة إسماعيل 

 

رمضان فى بلدنا بطعم اللمة والأكلة الحلوة، رمضان فى بلدنا مليان خير وبركة وصحبة حلوة، ومن أبناء محافظة الشرقية تحكى عبير الغازي، مقررة سكرتارية السلامة والصحة المهنية بالاتحاد العام لنقابات عمال مصر عن طقوس وأشهر الأكلات والأماكن التى يحلو التواجد بها فى شهر رمضان فى محافظة الشرقية.

 

وعن الاستعدادات لشهر رمضان الكريم تقول عبير:

تعلن الشرقية عن اقتراب شهر رمضان الفضيل بتعليق الزينة في الشوارع قبل قدوم رمضان ب 15 يوما من بداية الشهر الكريم، ولا يوجد شارع يخلو من الزينة وأفرع البهجة، ثم تبدأ الطقوس ليلا (ليلة رؤية هلال رمضان)، حيث يجوب المسحراتي شوارع الشرقية يوميا منذ ليلة رؤيا الهلال وحتى آخر الشهر، ويعتبر "المسحراتى" من الطقوس الأساسية والمحببة لدينا جميعا لأنها تربطنا بذكريات رمضان فى كل وقت.

وأهم ما يميز رمضان هو لمة العيلة خاصة فى الأيام الأولى من الشهر الكريم والتى يحرص عليها أهل الشرقية كل عام.

وخلال الشهر المبارك توجد موائد رمضانية مجانية على الطرق السريعة حيث يتعاون مجموعة من الشباب –فى كل عام- على التواجد على مداخل ومخارج الطرق ليقوموا بإفطار الصائمين على الطريق.

 

مظاهر أخرى للاحتفال

 وتضيف عبير الغازى، هناك حفلات دينية عند مبنى محافظة الشرقية وقصر الثقافة بالزقازيق، وهذه الحفلات تتضمن إنشادا دينيا من بعد صلاه العشاء، بالإضافة إلى سهرات رمضانية تتم بصفة يومية.

 

وأشهر أكلات الإفطار "البط"

أما أشهر الأكلات فى بداية الشهر هى المحاشي والرقاق، وأشهر أكلة ولابد من تواجدها في أول يوم إفطار هى "البط"، وذلك لأن معظم البيوت بالشرقية تهتم بتربية "البط"، ومن الأكلات المشهورة القطائف باللحم المفروم والقلقاس والملوخية "الناشفة" والخضراء.

 وأشهر المشروبات هى العرقسوس والتمر الهندي وجميعها تصنع يدويا وتوضع فى زجاجات مختلفة الأحجام.

 أما أشهر مشروب متواجد في رمضان وأساسي على مائدة الإفطار هو مشروب "البوظة المسكرة بالزبيب وجوز الهند والمكسرات" وتبدأ العبوة من 5 جنيهات وهي عبارة عن دقيق وسكر وخميرة.

أشهر الأماكن

 من أشهر الميادين "ميدان القومية" بالزقازيق، ويكون من أكثر التجمعات التى يفضل الناس الذهاب إليها بعد الإفطار نظرا لتواجد الكثير من محلات العصائر المتنوعة.

وهناك مسجد بجوار نادي الشرقية في الزقازيق، وهو مسجد الفنان المرحوم عبد الحليم حافظ، وهناك منطقة تسمى فيلل الجامعة وتشتهر ببيع الزلابية والحلويات المتنوعة.

 ومن عادات أهل الشرقية فى رمضان أن أغلب الشرقاوية يفضلون الإفطار في المطاعم في أول يوم رمضان، وهناك مطاعم مميزة على نهر النيل  منهم (بحر مويس) واسمه مشتق من اسم سيدنا موسى عليه السلام. 


المصدر: أميرة اسماعيل
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 285 مشاهدة
نشرت فى 21 مارس 2024 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,795,945

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز