كتبت: أميرة إسماعيل 

رمضان فى بلدنا، بطعم البحر واللمة والأكلة الحلوة، رمضان فى بلدنا مليان خير وبركة وصحبة حلوة، ومن أبناء محافظة الإسكندرية تحكى نجلاء يعقوب نائب رئيس العلاقات العامة والإعلام بكتلة ستات وشباب أد التحدي عن طقوس رمضان والأكلات التى تشتهر بها المحافظة فى هذا الشهر، والأماكن التى يفضل مواطنو عروس البحر الأبيض المتوسط التواجد فيها خلال الليالي الرمضانية..

 

تبدأ نجلاء يعقوب حديثها بطقوس متعارف عليها فى الإسكندرية خلال شهر رمضان قائلا: نبدأ التحضيرات للشهر الكريم بالنزول لمنطقة المنشية لشراء الزينة والفانوس وأفرع النور لتزيين المنزل، وبالنسبة للإفطار والسحور فيكون الإفطار على شواطئ البحر، حيث نقوم بتجهيز الطعام وتتجمع العائلة للذهاب للإفطار على الشاطئ، ثم نكمل السهرة إلى أن يحين موعد السحور، مع التنزه واللعب والسباحة أيضا -في فصل الصيف - أما في فصل الشتاء نكتفي بالإفطار في المنزل والخروج بعد الإفطار، كما أحرص وبشدة على التواجد في الإسكندرية شهر رمضان، فهناك السحر والجمال والذكريات الجميلة على شواطئ البحر والسحور الممتع مع الكبدة الإسكندراني ذات الطعم المميز.

 

أما عن المناطق المميزة فى الإسكندرية والتى يمكن تنال الإفطار بها فتقول: يوجد منطقة بحرى تسمى بفسحة الغلابة، حيث يجتمع فيها المواطنين ويستمتعون بأجواء الإسكندرية والهواء الطلق دون دفع مبالغ كبيرة، لذا سميت بهذا الاسم، ولم يقتصر الإقبال عليها فى شهر رمضان فقط بل طوال أيام العام خاصة فى الأعياد والتى تشهد فيه توافد أعداد كبيرة من المواطنين بالإسكندرية وخارجها.

وتتابع: تعد منطقة ساحة قايتباى من المناطق الترفيهية بالإسكندرية حيث يجتمع عدد كبير من المواطنين بعد الإفطار للاستمتاع بالبحر ولعب الأطفال بالدراجات فى الساحة الخارجية.

 

وعن العزومات فى الإسكندرية تقول: ما أجمل العزومات مع الأسرة والأقارب وتجديد الذكريات الجميلة، ولا ننسى الوجبة الأساسية وهى "الصيادية والملوخية بالجمبري والكبدة الإسكندراني" وغالبا تكون التحلية بالكنافة بالقشطة أو القطائف المحشوة بالكاستر أو المهلبية، ومن الذكريات الجميلة التى لا يمكن نسيانها التنزه في منطقة بحري حيث طبق الأرز باللبن المغطى بالمكسرات والآيس كريم، كما تشتهر منطقة بحرى بوجود مسجد المرسي أبو العباس حيث يوجد المراكب للتنزه هناك أيضا بعد صلاة التراويح والتنزه على كورنيش البحر.

المصدر: أميرة اسماعيل
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 126 مشاهدة
نشرت فى 5 إبريل 2024 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

20,406,970

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز