<!--<!--

<!--[if gte mso 10]> <mce:style><! /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-fareast-font-family:"Times New Roman"; mso-fareast-theme-font:minor-fareast; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin; mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi;} -->

 

<!--[endif]-->

 

فنجان من البن المحوج بعد الافطار يساعد علي التنبه واليقظة» ..هذا هو ما يراه عشاق ومحبو القهوة، ورغم كل ما يسمعونه عن أضرارها وفوائدها فما زال هناك الكثير الذي لا يعرفونه عن هذا المشروب .. وسوف يجدونه في السطور التالية..

تقول رشا مصطفى اخصائية التغذية العلاجية بالمعهد القومى للتغذية ان الأجزاء المستعملة فى القهوة هى البذور والورق والبن المحمص يحتوي على زيت البن وشمع وكافيين وزيوت طيارة وتانيك اسيد وعلكة وسكر وبروتين.

أما استعمالات وفوائد القهوة الطبية فهى منشط مضاد للتعب والإرهاق عن طريق تنشيط الجهاز العصبى المركزى بالدماغ وهنا مهم للذين يقودون بسياراتهم لمسافات طويلة كما يعكس الكافيين مفعول الأدوية التى تحتوى مضادات الهيستامين والتى لها مفعول مهدئ لذلك يضاف إلى أدوية الرشح لأنه يزيل الاحتقان فى الحلق والرئتين ولأنه يمنع النعاس الذى تسببه مضادات الهيستامين ، كما أنه مضاد لنوبات الربو وأمراض الصدر ويزيل البلغم والسعال والنزلات الصدرية ونوبات الحساسية لأنه الكافيين يوسع القصبات الهوائية، ولأنه يساعد فى تسكين الأوجاع والآلام فإن تناوله مع مسكنات الآلام يرفع من تأثير هذه الأدوية مع مراعاة أنه ليس للكافيين تأثير مباشر على إزالة الأوجاع ولكنه يحتوى علي مادة مهدئة لطيفة وهذه المادة تساعد مسكنات الألم على التأثير وتزيد من فعاليتها .

ويمنع الكافيين نوبات الانتحار لأن له مفعولاً يحسن الحالة النفسية والمزاج ويمنع تكون حصى الكلى والكافيين مدر قوى للبول ولكنه يفقد مفعوله مع اعتياد الجسم على جرعاته وإن شرب 1-3 فناجين قهوة فى اليوم تمنع تشكل حصوات المرارة بنسبة 10% ويمنع الكافيين مشاكل الدورة الشهرية مثل الدفق القوى للدم الذى يؤدى إلى ضعف عام بالجسم ونقص الحديد حيث يعمل على تضييق الأوعية الدموية بالرحم مما يؤدى إلى نزف دم أقل خلال فترة الطمث .

ويمنع الكافيين زيادة الوزن لأنه يساعد الجسم بطريقة أسرع على حرق الغذاء والطعام الأمر الذى يمنع تراكم الدهن بالجسم ويتوجب وضع هذا العلاج تحت إشراف طبى طبى صارم فالكافيين يساعد فقط المفرطين فى البدانة ويستعمل الكافيين فى علاج لسع الأفاعى التى لها تأثير سام على الجهاز العصبى والذى يؤدى إلى هبوط في عمل الدماغ والنخاع الشوكى والأعضاء المهمة بالجسم مما يؤدى إلى غيبوبة وموت محتم ويعمل الكافيين على تنشيط الدماغ والخلايا العصبية فيمنع هذا التأثير الضار وينشط الدورة الدموية وينعم الأوعية الدموية لذلك يعتبر الكافيين مادة مهمة تستعمل لأمراض القلب وعلاجاتها فهو يزيل الماء من القلب والرئتين والبطن .

وعن الجرعة اللازمة من القهوة تقول رشا مصطفى يختلف الخبراء على تحديد الجرعات التى يجب تناولها فى الحالات المرضية ولكن الجرعة المميتة من الكافيين هى عشرة فناجين من القهوة بقياس الفنجان الأمريكى ولذلك وجب على الأطباء مراعاة ذلك ويجب طلب مساعدة طبية عند حدوث الأعراض التالية عندمن يكثرون من شرب القهوة: نبض القلب وصداع وارتفاع ضغط الدم وإدرار فى البول وأرق وهذيان خفيف وتوتر وارتجاف وتشنج العضلات وغثيان وقلة راحة وأمراض المعدة والبلعوم التى تحدث تراجع الطعام إلى الفم عبر صعوده إلى أعلى وخروجه من الفم .

ويحب عدم إعطاء القهوة إلى الأطفال تحت سن السنتين من العمر والشيوخ وإذا أردنا سقى الأطفال فوق العمر المذكور خاصة العمر (5-10سنوات) يجب غلى القهوة جيداً وزيادة السكر وتناول الحلوى والاقلال من البن وزيادة الماء فيها على أن يغمس الطفل الكعك فيها ويجب الانتباه حين إعطاء القهوة لذوى الأعمار فوق (65عاماً) يفضل إعطاء القهوة الخفيفة أو الخالية من الكافيين.

المصدر: سماح موسى - مجلة حواء
  • Currently 133/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
45 تصويتات / 1470 مشاهدة

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,801,866

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز